هل تعلم عن الظلم

آلاء الورداني 3 يوليو، 2019

هل تعلم عن الظلم ؟ هو الموضوع المقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال. “الظلم ظلمات يوم القيامة” لا يمكننا أن نجد تعبيراً عن الظلم خير من هذه المقولة، فلم يخلقنا الله سبحانه وتعالى في هذه الدنيا إلا كي نكون عوناً لبعضنا على مشاق الحياة وصعوباتها لا أن نزيد منها على أنفسنا والآخرين. على موقع موسوعة نتناول سوياً مفهوم الظلم، ونتائجه على كل من الفرد والمجتمع، بالإضافة لنظرة الإسلام له وللظالم.

هل تعلم عن الظلم

  • الظلم هو التعدي على حقوق وممتلكات الآخرين دون وجه حق.
  • يغتر طرف بماله وقوته أو سلطانه ويتجبر بها على من هم أضعف منه، مستغلاً بذلك قلة حيلتهم وعدم قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم.
  • له صور عديدة نراها اليوم في المجتمع من حولنا من تعدي على الملكيات الخاصة، سلب ونهب الأموال، التعذيب والقتل، قهر الضعفاء وغيرها الكثير.
  • لا يقدم على الظلم إلا صاحب نفس ضعيفة وأخلاق متدنية.
  • الظلم في الواقع لا يخرج عن ثلاثة أنواع هي : ظلم العبد لربه بالشرك به وإنكار فضله على العالمين، ظلم العبد لنفسه بتحميلها فوق طاقتها، وآخرها ظلم العبد لغيره والتعدي عليه.

أثر الظلم على الفرد والمجتمع

الظلم من الأفعال الشنيعة التي يمتد أثرها ليطال الجميع دون استثناء ومنها :

  • من الأسباب الرئيسية التي تحول المجتمعات من مجتمعات سعيدة لمجتمعات بائسة يسودها الحزن والغضب، فلا يمكن لمن سلب حقه أن يحيا سعيداً.
  • الظلم ينشر العداء بين أفراد المجتمع، ويزيد من نسبة العنف بينهم فيصبح الحل الوحيد لاسترداد الحقوق.
  • ينفر الناس من الظالم وينفضوا من حوله فيغدوا وحيداً ومن حوله هم أصحاب المصالح فقط.
  • يفسد الظلم قلب صاحبه فيغدو قاسياً لا يعرف للرحمة من معنى.

الظلم في الإسلام

  • حرم الله سبحانه وتعالى الظلم على نفسه، وهو العزيز الجبار قادر على كل شيء فإن أمر بوقوع شيء ما لا راد لقضاؤه ولا يمكن لأي من البشر أن يعترض على حكمه أو يمنعه، ومع ذلك لا يظلم الله سبحانه وتعالى أحد من عباده حتى المشركين منهم من كفروا به، فكتب على نفسه العدل وجعله اسماً من أسمائه الحسنى.
  • جاء في مواضع مختلفة من القرآن الكريم العديد من الآيات التي نهى الله فيها نهياً صريحاً عن الظلم، وحذر منه ومن عواقبه يوم القيامة.
  •  غلظ عقوبة من يظلم يوم القيامة ووعد عباده بالاقتصاص لهم ممن ظلمهم ولو بعد حين.
  • كما منح الله سبحانه وتعالى المظلومين هبة من عنده وجعل دعائهم مستجاب على من ظلمهم، فكما جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ : الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهَا تُرْفَعُ فَوْقَ الْغَمَامِ، فَيَنْظُرُ الرَّبُّ جَلَّ جَلَالُهُ فَيَقُولُ : وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ“.

 

هل تعلم عن الظلم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د