الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى كلمة الهيلا

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2022
mosoah
معنى كلمة الهيلا

معنى كلمة الهيلا

تتعدد المصطلحات والكلمات الغريبة في اللغة العربية التي تستخدم في بعض الدول أو المناطق، وقد يتساءل الكثير من الأشخاص الآخرين عند سماع هذه المصطلحات الغربية، ومن هذه المصطلحات كلمة الهيلا التي استخدمت كثيراً في بعض الكتب والأغاني، ومن هذه الكلمات كلمة الهيلا، فما معنى كلمة الهيلا.

  • يرجع أصل كلمة الهيلا في معاجم اللغة العربية إلى هال أو يهيل والمصدر هيلاً، ومثال ذلك هال عليه التراب بمعنى صبة.
  • وفي بعض الأحيان الأخرى، فان هيلا علم مؤنث، بمعنى ما انهال من كومة الرمل.
  • ومن الجدير بالذكر أن لقب الهيلا أطلق على قبيلة العتيبة، خلال الغزوات التي قاموا بها، حيث كان معناه العدد الهائل للرجال الأقوياء الأكفاء الشجعان.

لمن تعود الهيلا

بعد ما استعرضنا لكم الإجابة على معنى كلمة الهيلا، فسوف نوضح أيضا الإجابة على لمن تعود الهيلا، فتعد عائلة الهيلا من العائلات العربية العريقة حيث يرجع أصلها إلى قبيلة غامد القيسية الإسلامية الملتزمة والمحافظة، وهي من القبائل التي تمتلك التاريخ الأصيل والسمعة المحمودة، ويرجع نسبها إلى هوزان، وتنتشر في المملكة العربية السعودية وبوجه خاص في منطقة الحجاز، وتتميز عائلة الهيلا بكثرة رجالها وقوتها، وأنها على تمسك شديد بالعادات والتقاليد الإسلامية والمبادئ العربية.

كم عدد قبيلة غامد في السعودية

أوضح العلماء الذين يهتمون بعلم الأنساب بداخل المملكة العربية السعودية، بعض الأسئلة المتنوعة والمعلومات الهامة التي تخص بعض القبائل في المملكة السعودية، ومن هذه المعلومات معرفة عدد أفراد القبائل وأسس انتشارها وتاريخها، ومن هذه القبائل قبيلة غامد المنتمية لعائلة الهيلا، التي تعد من قبائل الأزد حيث يعود نسب القبيلة للجد الأكبر غامد، وهو عمرو بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن شنوءة بن الأزد، ويبلغ عدد قبيلة غامد الهيلا فيما يقارب من مليون و700 ألف فرد متوزعون في المملكة العربية السعودية وعمان واليمن وقطر والإمارات، ومن أشهر الرجال في هذه القبيلة عبد العزى بن صهل وهو من الشعراء، وأيضا يزيد بن الأطول وهو فارس في أيام الجاهلية، وسعد الغامدي وهو من أحد الأئمة اللذين شاركوا في الحرم النبوي الشريف، وأبو الوليد الغامدي وهو قائد جيش حيث قاد من قبل فيلق للمقاتلين العرب في الشيشان.

لماذا سميت قبيلة عتيبة بالهيلا؟

تعد قبيلة عتيبة من أهم القبائل الأساسية التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، ولهذه القبيلة العريقة تاريخها ومكانتها بين القبائل، وكان لقبيلة عتيبة دوراً متميزاً في السياسة والمجتمعات وذلك على مر العديد من القرون، وتعد قبيلة عتيبة هي قبيلة عربية عدنانية، ويرجع نسبها إلى هوزان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتنقسم القبيلة لقسمين رئيسين وهما روق وبرق.

  • واشتهرت قبيلة عتيبة بلقب الهيلا، وقد تساءل الكثير عن سنن تسمية عتيبة بهذا الاسم، ولماذا يقال لهم عتيبة الهيلا، فهناك قولان عن سبب تسمية قبيلة عتيبة بالهيلا وهما فيما يلي:
    • القول الأول: قال بعض النسابون أن لقب الهيلا قد أطلق على عتيبة منذ قديم الزمن، وذلك نظرا لكثرة رجال هذه القبيلة، وعددهم الضخم في المعارك.
    • القول الثاني: هذا القول الثاني يدعمه الكثير من النسابون، حيث أوضح أن لقب الهيلا في الأصل يرجع لغامد، ولكن بعد أن تم الحلف بين عتيبة وغامد، سميت عتيبة بهذا اللقب، وكان شعراء غامد منذ عدة قرون فائتة يستخدمون لقب الهيلا في الكثير من قصائدهم المشهورة.

ومثال ذلك قول الشاعر أبو جعيدي الغامدي

عزوتى غامد الهيلا بحور غزيرة بالرجال .

و يقول الشاعر الزبير الغامدى :

أنحن غامد الهيلا بدينا مشاريف الدول .

و يقول الشاعر عبد الله بن سعيد الزبير الغامدى :

عزوتى غامد الهيلا دروعا حلقها سيلسال .

  • وقد قال الكثير من النسابون أن أول من أطلق لقب الهيلا على قبيلة عتيبة هو ابن مطرف، وهو رجل من رجال الشيخ غالب بن هاشم الشريف أمير الحجاز.