معنى اسم جيلان

محمد عبد العال 3 أكتوبر، 2022

معنى اسم جيلان

يعتبر اسم جيلان مأخوذ من الاسم الهندي جيلان، والذي يعني الفوز، كما أنه يوجد مثيل له في اللغة اليونانية يعني الشفاء أو التداوي، كما أنه يعني في اللغة العبرية الصمود، كما أن بعض المصادر تقول أن الاسم عربي، ويتم كتابة الاسم باللغة الإنجليزية بطريقتين مختلفتين، وهما كما يلي.

  • Jailan.
  • Jaylan.

معنى اسم جيلان في اللغة العربية

جاء ذكر اسم جيلان في حديث سعد بن أبي معاذ- رضي الله عنه- عندما قال: (مَا أَعْلَمُ مِنْ جِيلٍ كَانَ أَخْبَثَ مِنْكُمْ، الْجِيلُ الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ، وَقِيلَ الْأُمَّةُ، وَقِيلَ كُلُّ قَوْمٍ يَخْتَصُّونَ بِلُغَةٍ جِيلٌ. وَجِي لَانُ وَجَيْلَانُ: قَوْمٌ رَتَّبَهُمْ كِسْرَى بِالْبَحْرَيْنِ شِبْهُ الْأَكَرَةِ لِخَرْصِ النَّخْلِ أَوْ لِمِهْنَةٍ مَا)، وعلى ذلك فيكون معنى اسم جيلان في اللغة العربية هو مجموعة أو صنف من الناس، ويجمع بينها بعض الصفات المشتركة، سواء كانت تلك الصفات في تربط فيم بينهم من حيث المكان أو الزمان.

معنى اسم جيلان في علم النفس

بعض علماء علم النفس يوصون الآباء والأمهات أن يكثروا التدقيق عندما يقومون بتسمية أولادهم، فيجب على الأمهات والآباء دائماً أن يقوموا باختيار الأسماء الحسنة لأولادهم، والتي تشير غلى معاني جديدة، وعلى أن يكون الاسم الذي يطلق عليهم هو من نوعية الأسماء التي تدفع أصحابها لاستكمال حياتهم بشكل إيجابي، كما يشيرون إلى أن الاسم يجب أن يكون مشجعاً لأصحابه على اكتساب الكثير من الصفات الحميدة، وأن يتم اختيار الاسم بعيداً كل البعد عن الأسماء التي تسيء للمولود، سواء كان ذكراً أو أنثى، فذلك يؤثر بشكل كبير في الحالة النفسية الخاصة بالطفل لاحقاً.

  • يعد اسم جيلان أحد الأسماء الجميلة، والتي يمكن أن يتم إطلاقها على الإناث، كون هذا الاسم يدل على الصفاء والبعد والنقاء، بالإضافة إلى كونه بعيد تماماً عن الخبث والخداع، وما إلى ذلك من المعاني السلبية، فالاسم يجعل نفسية الشخص يشعر بالفخر والاعتزاز باسمه.

هل يجوز تسمية اسم جيلان في الاسلام؟

يقوم الحكم على التسمية بشكل رئيسي على المعنى الذي يحمله الاسم، وكلما كان الاسم يحمل معاني طيبة ومحمودة وصفات إيجابية كلما كان حكم إطلاق الاسم على الأطفال وتسميتهم به هو جائز ومباح، وفيم يلي عرض لموقف الإسلام من تسمية اسم جيلان.

  • بعد أن تم التدقيق في معنى اسم جيلان سواء كان في اللغة العربية أ وحتى اللغات الأعجمية من الفارسية والهندسة أو حتى اليونانية، فنلاحظ أن الاسم في كل اللغات يعني معاني جميلة ومستحبة، ولا يوجد أي عيب في تلك المعاني التي يحملها، أو حتى شيء محرم، وقد يعتقد البعض أن الاسم غير مستحب بسبب الأصل الغير عربي، ولكن قد تمكنا من الإثبات بشكل قطعي أن الاسم هو من أصول عربية.
  • الأمر الذي يؤكد على جواز إطلاق اسم جيلان على البنات، وفي بعض الآراء يرجع الحكم إلى أنه مستحب أيضاً وليس الحكم بالجواز فقط.
  • عند الرجوع إلى الشروط الشرعية الخاصة بالاسم في الإسلام، فنجد إلى أن الاسم لا يحمل أي صفات أو معاني سلبية، ما يعني أن الاسم خالي من أي صفة غير مستحبة أو مكروهة، كما أنه لا يحمل ما يسيء لصاحبها، أو تسبب له الإحراج أو الأذى النفسي، كما أن الاسم لا يحتوي على أي إشارة يمكن أن يشجع على الشرك بالله- والعياذ بالله-، أو حتى يدعو إلى غيره عن طريق الإشارة إلى مقدسات غير جائزة في الإسلام.

صفات حاملي اسم جيلان

يتميز كل اسم ببعض الصفات المميزة له، وتلك الصفات التي يكتسبها صاحب الاسم بسبب تأثير المعاني الخاصة بالاسم على شخصية حامله، الأمر الذي يجعلنا نحاول التفتيش عن الصفات الشخصية التي يمكن أن يكتسبها حامل اسم جيلان، والتي منها كل ما يلي.

  • تمتلك صاحبة اسم جيلان شخصية متحملة للمسؤولية وقوية، والذي ينعكس على حياتها بالكثير من النجاحات.
  • من المعروف عن صاحبة اسم جيلان أنها شديدة التعلق وحب مساعدة الناس، فهي تفعل كل ما في وسعها حتى تستطيع القيام بمساعدة أي شخص يطلب منها المساعدة أو العون في شيء ما.
  • تشتهر شخصية جيلان كونها تحب العائلة والعلاقات الاجتماعية وتقدرها تقديراً كبيراً، ما يجعلها خير الصديق، وكونها تحب أصدقائها إلى حد كبير، فترتبط بهم ارتباط عاطفي يؤثر على مشاعرها كونها تخاف عليهم من أن يصابوا بأي مكروه.
  • تمتلك صاحبة اسم جيلان شخصية ناجحة للغاية سواء كان ذلك على الجانب العملي، أو حتى العاطفي، فهي تحب دائماً ما تقوم بعمله، وفي أغلب الأحيان تكون هي صاحبة القرار الصحيح والناجح.
  • كما أن حاملة اسم جيلان دائماً ما تعرف كونها ميالة للهدوء كارهة للضوضاء بشكل كبير، أو حتى التواجد في الأماكن المزدحمة، وحضور المناسبات الرسمية.
  • تتميزن كل اللائي تحملن اسم جيلان بأنهن متواضعات، ويكرهن التكبر والغرور، كما أنهن ميالين إلى الابتعاد عن المتكبرين والمغرورين بشكل كبير.
  • من أهم صفات حاملة اسم جيلان أنها تحب النظام بشكل كبير، وتكره الفوضى تماماً.
  • تتميز جيلان دائماً بالشخصي العاطفية، والتي تنعكس بشكل كبير في هواياتها، فتكون محبة لقراءة القصص والروايات الرومانسية، والتي تقوم على المشاعر القوية، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تلك القصص تنقل جيلان إلى عالم خيالي، وتساعدها على صناعة ذلك العالم.
  • فيم يخص علم النفس فشخصية جيلان شخصية عاطفية إلى حد كبير، الأمر الذي يجعلها شخصية حالمة لأبعد حد، الأمر الذي يظهر تأثيره في تحديدها لصفات فتى أحلامها، كونها تميل إلى انتظار قصص الحب الأسطورية.
  • من المعتاد أن تكون حاملة اسم جيلان هي فتاة رقيقة وطيبة وودودة.
  • كما تمتلك جيلان في العادة حس فني رفيع المستوى، كما أنها تكون في أغلب الأحيان مبدعة إلى حد كبير.
  • يعرف عن حاملات اسم جيلان بأنهن عفويات بشكل عام، ولا يملن إلى التصنع تماماً.
  • كما أن حاملة اسم جيلان، دائماً ما تكون فتاة مميزة الجمال، فهي تتميز بجمال فطري وطاقة إيجابية كبيرة.

مشاهير يحملون اسم جيلان

يوجد الكثير من المشاهير اللائي حمل اسم جيلان، واللائي من بينهن.

  • جيلان المسيري: وتعد جيلان المسيري منسقة لبرامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في جمهورية مصر العربية، فكانت تهتم بقضايا العنف ضد المرأة وحقوقها في الكثير من المجالات.
  • جيلان افجي: هي مغنية تركية من مواليد 1974، وقد اشتهرت بموهبتها الفريدة، والتي كان من أشهر أغانيها كل من  Minnoş ،Antebin Hamamları، و Kızım Seni Ali’ye Vereyim Mi.

الأسئلة الشائعة

ما هو دلع اسم جيلان؟

يمكن أن يتم إطلاق أسماء مثل جولي ولول وجوجو كأسماء تدل على التدليل من الآباء والأمهات لبناتهم.

هل اسم جيلان مسيحي؟

لا توجد أي رموز مسيحية أو تعابير مسيحية تحمل اسم جيلان، فالاسم هو اسم مستحدث، وقد انتشر مؤخراً بين الناس.

هل اسم جيلان عربي؟

بسبب انتشاره في الوطن العربي، ترجع بعض المصادر العربي إلى أصول عربية.

معنى اسم جيلان