الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم اروى في اللغة العربية

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
معنى اسم اروى في اللغة العربية

معنى اسم اروى في اللغة العربية ، اسم انثوى رقيق، تم استخدامه في العديد من الأبيات الشعرية  “ترى النفسُ “أروى” جَنَّةً حيل دونها … فيالك نفسًا لا يُصَابُ إليلُها”، فلرقة هذا الإسم تغنى به الشعراء طويلًا، وفي موقع موسوعة سنتناول معنى اسم أروى، وأهم الصفات لهذا الإسم، وحكم تسميته شرعًا.

معنى اسم اروى في اللغة العربية

يعتبر اسم أروى من أكثر الأسماء المنتشرة بين الإناث في العصر الحالي، وأروى تعني العنزة الجبلية، أو ضأن الجمل، وتنطق اُروى بضم الهمزة، ويمكن أن تنطق بكسرها، ويكثر إستخدام هذا الإسم لأنه يرمز به للأنثى الجميلة، ذات المظهر الجذاب الحسن، وهو تكريم للأنثى، فيدل على دلالها، وعلو قدرها، ولين جانبها.

صفات حاملة اسم أروى

  • هادئة، وتميل للبحث عن السكون.
  • ذات قلب طيب، وتساعد الجميع من حولها وتعطف على الصغار والضعفاء.
  • فطنة، وذات قدرة إستيعابية عالية.
  • تجيد طرق الإقناع، وتستطيع أن تسيطر على من أمامها بلسانها العذب.
  • تبحث دائما عن المتعة وراء الأشياء.

حكم الإسلام في تسمية هذا الإسم

يشترط الإسلام بعض الأمور عند تسمية الأطفال، أهمهم ألا يكون به شرك بالله، وألا يكون مكروه أو بغيض أو منفر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ولد له ولد فليحسن اسمه وأدبه”، ولذلك فإسم أروى جائز شرعا بإجماع الأئمة.

وعلى الرغم من أن هذا الإسم منتشر فى الآونة الأخيرة إلا أن له تاريخ طويل، فكثير من الإناث في الماضي تم تسميتهم بهذا الإسم، مثل إبنة عثمان بن عفان، ومثل عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومثل أروى بين ربيعة بن الحارث.