الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم سيرين وصفاتها وحكم تسميتها

بواسطة: نشر في: 28 أبريل، 2020
mosoah
اسم سيرين

اسم سيرين هو واحد من أرق وأجمل الأسماء التي باتت متداولة في الوطن العربي بشكل كبير وخاصة في البلاد الخليجية حيث تتجه رغبة الوالدين عند البحث عما سوف يطلقونه لأبنائهم من أسماء للوصول إلى أجمل ما يمكن أن ينادى به طفلهم، حيث تبدأ تلك المهمة العظيمة التي تقع على عاتقهم في تحديد اسم طفلهم الذي يعد هديتهم الأولى له من أسمى ما يمكنهم القيام به عند مولده واستقباله.

وحينما يتم وصف الاسم بالهدية التي يهديها الوالدين لأطفالهم لا يمكن وصف ذلك الأمر بالمبالغة فقد ذهب رجل ذات يوم لأمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) يشكوه عقوق ولده وسوء معاملته له وحين قام أمير المؤمنين بمواجهتهم أخبره الولد عن سوء اختيار والده لاسمه مما تسبب له بالحرج طوال عمره فأجاب عمر بن الخطاب أن الوالد سبق بالعقوق ولده حينما أساء اختيار اسمه، ولمن يرغب في إطلاق اسم سيرين على ابنته نعرض له الفقرات الآتية في موسوعة.

معنى اسم سيرين وصفاتها وحكم تسميتها

  1. هو اسم علم مؤنث يعود إلى أصول قديمة يرجع إلى أصول عربية كما يرجع إلى أصول إغريقية وكذلك فارسية حيث كان يحمله العلامة الفقيه محمد ابن سيرين وهو من أصل فارسي ويعني في الفارسية الزهرة الجميلة أو الوردة الرقيقة، كما يشير إلى النعاس والرغبة في النوم.
  2. بينما يحمل في اللغة العربية العديد من المعاني منها (أعلى الجبل وقمته، المرأة ذات الشأن العظيم والجمال الباهر، أو عروس البحر)، وفي اللغة الإغريقية يعني إله البحر، أو حورية الماء ويكون جسدها من الأسفل على شكل سمكة ومن الأعلى على هيئة فتاة جميلة ذات صوت عذب وجميل.
  3. كما له معنى في اللغة الروسية وهو الفتاة الحلوة الجذابة، وهناك أسطورة روسية تحمل اسم سيرين، بينما ذكرت معاجم اللغة العربية أنه مشتق من كلمة سير والتي تعني امتلاء البطن والشبع، وحينما يتم إطلاقه على الفتاة حينها يقصد به العبلاء أي ممتلئة الجسد وهي أحد علامات الجمال عند العرب قديماً.

حكم التسمية باسم سيرين

هناك يعض القواعد التي لابد من مراعاتها عند اختيار الأسماء والتي يترتب على مخالفتها أن يصبح الاسم غير جائز شرعاً ولخشية الأسر المسلمة من الوقوع في تلك المشكلة فإنهم يبحثون أولاً حول مشروعية الاسم والتي تتوقف أولاً على نطقه وثانياً معناه ونظراً لكون اسم سيرين لا يتضمن ما يغضب الله عز وجل أو يتسبب في الحرج لصاحبته فإن التسمية به جائزة.

معنى اسم سيرين في علم النفس

الاسم صفة المسمى وعنوان شخصيته ولذلك يمكننا التعرف على أبرز صفات سيرين من خلال معناه وهو ما سوف نذكره فيما يلي:

  • فتاة رقيقة وجذابة معتمة برشاقتها ومظهرها.
  • طموحة وناجحة منذ الصغر مما يمكنها من تحقيق أمنياتها في الدراسة والحياة العملية.
  • شخصية اجتماعية لديها العديد من الصديقات ومحبوبة منهم جميعاً.
  • أهم هواياتها العزف والسباحة.
  • من عيوب شخصيتها التسرع.

ما هو دلع اسم سيرين

في الفقرة التالية نذكر أجمل ما يمكن إطلاقه على سيرين من دلع:

  • سيري.
  • سيرينا.
  • سوري.
  • سرسورة.

بيت شعر عن اسم سيرين

تغنى في جمال الاسم الشعراء وكتبوا فيه القصائد الكثيرة، ومن الأبيات الشعرية التي ورد بها اسم سيرين وكانت تشير إلى إحدى المناطق في دولة فلسطين:

نحن على موعد مع سيرين فلا تخذلوها
فهي دائمة الشكوى من قلة زائريها
رغم فتنة جمال طبيعتها وعذوبة مياه ينابيعها

اسم سيرين باللغه الانجليزيه

  • لا يقل التعرف على الطريقة التي يتم بها كتابة الاسم في اللغة الإنجليزية أهمية عن كتابته في اللغة العربية، وتتم كتابته في اللغة الإنجليزية بطريقتين مختلفتين هما (Sirine، Sereen).

معنى اسم سيرين في المنام

ذكر فقهاء تفسير الأحلام أن معنى الاسم في المنام يتوقف على معناه في الواقع وحينما تتم رؤيته في الحلم تكون دلالاته كما يلي:

  • تدل رؤية الرجل له في الحلم على حدوث أمور سارة متعلقة بحياته العملية، أو الزواج من فتاة جميلة ذات نسب للعازب.
  • يشير في منام المتزوجة إلى مدى محبة زوجها لها، أو أنه بشرى بالحمل القريب في أنثى.
  • يرمز في منام العزباء إلى السعادة والتوفيق في كافة أمورها القادمة، المتمثلة في النجاح أو تحقق أمنياتها التي كانت تتمناها منذ زمن وتدعوا الله بها.

وفي نهاية مقالنا الذي عرضنا به تفاصيل اسم سيرين نذكر أبرز الشخصيات المعروفة به ومنهم المطربة البنانية (سيرين عبد النور)، بينما قديماً كان الإمام الفارسي ابن سيرين يعرف به، نتمنى أن يكون ما ورد في مقالنا قد حاز إعجابكم.