مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى اسم مرام

بواسطة:
اسم مرام

معنى اسم مرام ، تتنواع وتختلف أسماء البنات ويحتار الوالدين في اختيار الأفضل لابنتهم، فيظلوا يفاضلون بين هذا وذاك حتى يستقروا على الأجمل والأنسب بالنسبة لهم ولابنتهم، ولذلك نتعرض خلال ذلك المقال لاسم متميز من أسماء البنات ونتعرف عليه أكثر وهو اسم مرام على موسوعة.

معنى اسم مرام :

إن اسم مرام هو اسم مؤنث عربي، وله معاني متعددة فمنها الهدف، او المطلب، أو المقصد، أو المبتغى، كما قد يأتي بمعنى الأمل، ويعني كل شئ يريد الفرد الحصول عليه ونيله، وقد يأتي بمعنى التمني لحصول الفعل أو الشئ، فاسم مرام هو مصدر فعل (رام)، ومعناه دار في المكان يبحث عن مبتغى أو شئ، وفي اللغة العربية يقال نال المرام أي بلغ مراده ومطلبه، والمرام والتي تكون بفتح الميم يقصد بها المطلب، أما التي تكون بضكم الميم تعني الشئ المطلوب.

واسم مرام يأتي من جمع لاسمان هما مرماة ومرمى، إلا أن ذلك الاسم بمفرده ليس مقصود استخدامه كاسم علم مؤنث، ولكن اسم مرام الذي يستخدم هو اسم علم مؤنث وجمعه مرامات ومعناه المقصد أو المطلب من فعل شئ معين، كما أن المرام هو سهم ضعيف صغير يستخدمه المبتدئون في تعلم رمي السهام، كما أن المرام يعني الظلف، كما أن مرام يأتي من رامى والذي معناه ناضل من أجل قومه ودافع عنهم.

أصل اسم مرام:

ظهر اسم مرام وشاع في فترة ماضية، واستخدمه العديد من العرب على أنه اسم غربي أجنبي وذلك لغرابة الاسم في بداية ظهوره،ولكن ذلك الأمر خاطئ، حيث إن اسم مرام هو اسم من أصل عربي ومعناه المطلب أو المقصد، والاسم يأتي من فعل رام والذي معناه طلب الشئ وأراده وقصده.

معنى اسم مرام في الإسلام:

  • إن اسم مرام لم يرد في القرآن الكريم، إلا أنه يجوز التسمية به لما يحمله من معاني جميلة وراقية في اللغة العربية، فهو لا يدل على أية إساءة للإسلام، كما لا يدعو إلى الشرك أو الكفر بالله، فلا حرج من تسمية الإناث به.

معنى اسم مرام في علم النفس:

  • اسم مرام هو اسم عربي ذا معنى جميل وواضح، فهو يدل على تحقيق المراد والهدف الذي يبتغي الإنسن الوصول إليه في جميع مجالات حياتهم، فيرى علماء النفس أن الاسم يؤثر على حامله، فبالتالي فاسم مرام يبث الأمل والتفاؤل والطاقة الإيجابية في صاحبة ذلك الاسم، فيستحب التسمية به لما يحمله من معاني سعيدة.

معنى اسم مرام في اللغة الإنجليزية:

  • يعني اسم مرام في اللغة الإنجليزية: The aim
  • The Goal
  • The purpose

معنى اسم مرام في المنام:

  • معنى الحلم باسم مرام يوحي بإذن الله بالخير، فهو يدل على التفاؤل والوصول إلى الأهداف والمراد والأمل، كما يدل على الغرض والمقصد الذي يسعى الفرد إليه خلال حياته.

دلع اسم مرام:

  • يحرص الآباء والأمهات على اخيار اسم لتدليل طفلهم به، ولاسم مرام أسماء متعددة يمكن التدليل بها فمنها: ميرو، مرمر، مرمورة، مرامي، ميمي، مرامير، ميورة، ميورو، مرامور، ميور، مراميرو.

حكم التسمية باسم مرام:

  • اسم مرام في اللغة العربية لا يدل إلا على بلوغ الهدف ونيل المبتغى، فمعناه التمني والطلب للحصول على شئ أو الوصول إلى أمر ما، وهذه المعاني تبث الأمل في نفس صاحبها.
  • فالتسمية باسم مرام هي جائزة ، لأنه لا يخالف الشروط الإسلامية في التسمية والتي هي المفر بالله، والشرك به، والتحريض على غير دين الله.

صفات من تحمل اسم مرام:

  • إن الفتاة التي تحمل اسم مرام تتميز بالعديد من الصفات وذلك طبقًا لمقولة أن لكل فرد من اسمه نصيب، فمن تحمل اسم مرام تعرف بحب مساعدة الآخرين، والطيبة الكبيرة، كما أنها تخلص لمن تحبهم وتعمل على ما يسعدهم ويفرحهم، وتتميز بحبها للعلم عن طريق القراءة في مجالات متعددة.
  • كما تتميز حاملة اسم مرام بهدوء الطباع، وهي محبوبة بين من حولها، وتحب التعامل مع جميع الفئات والأعمار،كما تحب المشاركة في المجالات التطوعية فهي خيرة، وتكره الكآبة والحزن والنكد.
  • تفضل الضحك والمرح ، وتحب قراءة النكت والاستماع إليها، كما تفضل الرحلات الطويلة والتنقل والسفر فهي لا تحبذ الروتين اليومي.
  • تحب الغناء والموسيقى والرسم، كما أنها شخصية عاطفية، وتحب مشاهدة الأفلام الرومانسية، وتفضل الترقي في المناصب والوظائف الإدارية العليا، ولا تخشى المسئوليات الكبيرة، فهي صاحبة الإصرار والعزيمة للوصول إلى ما تتمنى وترغب، وتحب أن تثبت ذاتها رغم العراقيل والصعوبات وضعف الإماكنيات.
  • تحب الجو الأسري والعائلة، وتحنو على الأطفال، وتحرص على تربيتهم تربية سليمة، وتنشئ العلاقات مع الأصدقاء فهي اجتماعية.

كتابة اسم مرام:

  • يعتبر اسم مرام من الأسماء العربية التي تكتب بطريقة سهلة، لأن الاسم بسيط ومكون من أربعة أحرف فقط، كما أن تشكيل الكلمة الخاص بها سهل جدًا مثل الطريقة التي يكتب بها، وفي اللغة الإنجليزية يكتب الاسم بطريقة بسيطة وسهلة وهي Maram.

أبيات شعر عن اسم مرام:

  • شفتها صدفة وقالت لي سلام ورقصت… كل المشاعر في طرب قلت كيف الحال… قالت لي تمام وأنت كيفك قلت هيمان… ومحب في رجاء منهو ينور لي الظلام… صار بي في ماضي أيامي عجب وقمت… أناظر في بهاء ضبي العدام وأدهشتني… كم لها الواهب وهب خدها وردي ويزهاه… الوشام والمبيسم حيل فتان وعذب ولا… ننثر ليل الشعر تحت الحزام قام يلعب… مع تثنيها لعب عمرها سبعة عشر مع… زود عام واسمها مع رسمها لاق وركب… هي مرام واسمها بردو مرام صاغها… الخلاق من موية ذهب.