مفهوم الفاعلية هو

مارتينا بشرى 14 سبتمبر، 2022

مفهوم الفاعلية هو

هناك العديد من المفاهيم التي لا نكون على معرفة كافية بها، بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي يتم استخدامها في التعبير عن بعض المواضيع دون معرفة معناها الدقيق، لذا من المهم هو وضع لها تعاريف ومعاني واضحة.

ومن المفاهيم التي تحتوي على أكثر من تعريف هو مفهوم (الفاعلية)، وسوف نقوم بشرح مفهوم الفاعلية في الفقرات القادمة، وهي:

  • يعد الفاعلية عبارة عن مؤشر أو مقياس يعبر عن مدى نجاح مؤسسة أو منظمة ما في تحقيق أهدافها التي أسست من أجلها، بالإضافة إلى قدرتها على التكيف مع الشروط المحيطة بها والبيئة.
  • هناك بعض الأشخاص يخلطون ما بين مفهومي الفاعلية والفعالية، ولكن العديد من العلماء يعتبرهما مصطلحان اثنان يفيدان بالمعنى ذاته.

تعريف مفهوم الفاعلية

يختلف مفهوم الفاعلية من ناحية وجهات النظر الفكرية، وهذا من حيث المعنى الواضح والدقيق والشامل لها، كما أن هناك بعض العلماء قاموا بتعريفها على النحو التالي:

  • العالم بارنرد: قام بتعريف الفاعلية على أنها الدرجة التي تستطيع فيها المنظمة الوصول لأهدافها وتحقيقها.
  • العالم ألفار: ذكر أن الفاعلية عبارة عن مدى قدرة المنظمة على البقاء، والنمو والتكيف، دون النظر إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، حيث إن المنظمة تتعامل ضمن إطار الوصول إلى أهدافها في أوساط بيئية غيرِ مستقرة، حيث إنها تجعل من خلق التوازن المتحرك مع التكيف البيئي أحد مستلزمات وجودها.
  • يتضمن مفهوم الفاعلية على بُعداً أكثر اتساعاً، وأشمل من حيق تحقيق الأهداف، كما أنه يستمد هذا المفهوم منطق قبوله من خلال واقع المنظمة باعتبارها نظام مفتوح، بالإضافة إلى تعامله مع بيئة متغيرة تحتوي على عدد من الجوانب الغير مؤكدة.

الفرق بين الفاعلية والفعالية

هناك بعض الأشخاص الذين يظنوا أن الفاعلية والفعالية هما تعبيران لهما نفس المعنى، ولكن هذا شيء غير صحيح، حيث يختلف مفهوم الفاعلية عن الفعالية إلى حد كبير، أي يشتمل الفارق بينهما على المعنى والمجال والاستخدام أيضاً، وهذا يتضح من خلال تعريف كلاً منهما، وفيما يلي سنوضح الاختلافات بين مفهومي الفاعلية والفعالية على النحو الآتي:

  • حسب المجال المستخدم: لا تهتم (الفاعلية) باستخدام الموارد، فهي تنظر إلى تحقيق الأهداف بأي شكل، وبالطبع يختلف هذا المفهوم عن (الفعالية) والتي هي عبارة عن العلاقة بين الأهداف المحققة وبين كمية الدخلات المستخدمة.
  • في مجال الطب: تكون الفاعلية هنا عبارة عن كمية الدواء أو تركيز الدواء أو الجرعة، أي كمية الجرعة المطلوبة من دواء محدد، وذلك لكي يحدث التأثير المطلوب، ولكن يختلف مفهوم (الفعالية) هنا عن هذا، فهي تعني مدى قدرة الدواء على أحداث التأثير.
  • في تصميمات الإضاءة: فمفهوم (الفاعلية) هنا عبارة عن كمية تدفق الضوء التي تخرج من المصدر الرئيسي للضوء المستخدم، والتي يمكن قياسها بوحدة لومنز، بينما يدل مفهوم (الفعالية) على مدى كفاءة منتجات الإضاءة المستخدمة.
  • علماء اللغة: قاموا هؤلاء بوضع تفسيراً واضحاً لمفهومي الفاعلية والفعالية، فعرفوا (الفاعلية) على أنها التأثير والجدوى من الفعل، حيث تعد مصدراً مركباً من صيغة الفاعل، بينما يشير (الفعالية) على المبالغة في الفعل.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

هناك العديد من التعريفات التي قام بوضعها علماء الإدارة لمفهومي الفاعلية والكفاءة، حيث اختلفوا في وضع تعريف ثابت لكلاً منهما، كما يقع الكثير من الأشخاص في الخلط بين المفهومين واعتبارهم مفهوم ذات معنى واحد، ولكن هذا غير صحيح، فلكل منهم تعريف واستخدام يختلف عن الآخر، وهذا سوف نقوم بشرحه في الفقرات التالية.

  • يحتوي مفهوم (الفاعلية) على العديم من المفاهيم والتعريفات، والتي تختلف باختلاف المجال المستخدم فيه، وعلى الرغم من وجود الكثير من التعريفات لها، إلا أنه من الممكن تحديد المعنى الرئيسي لها والتخصص الذي تستخدم فيه عن طريق بعض الكلمات البسيطة، حيت يمكن تعريف كلاً من:
    • (الفاعلية): هي عبارة عن فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف الشركة، وهذا يعني أن الفاعلية قد تحقق لنا الأهداف المطلوبة، ولكن بدون الاستخدام الأمثل لموارد المنظمة.
    • (الكفاءة): وتعني فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة، لكي يتم الحصول على أكبر منفعة ممكنة، وذلك سوف يساهم في توفير موارد الشركة سواء في الوقت أو في الجهد أو في الأموال.
  • ومن الواجب أن تأكد كل منظمة على العمل على تحقيق الكفاءة والفاعلية في كل عمليتها، حيث إنه إذا تم تطبيق الكفاءة فقط، فهذا من الممكن أن يعرض الشركة للابتعاد عن تحقيق أهدافها المرجوة إلى حد كبير، بالإضافة إلى إذا تم الاعتماد او التركيز على الفاعلية بشكل منفصل، فإن ذلك قد يتسبب في إهدار كبير للموارد

تعريف الفاعلية في التدريس

يحتاج تعريف الفاعلية في التدريس إلى معرفة الكثير من الجهات للمشاركة فيه، فثلاً تعنى الفاعلية فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق الأهداف، ولكن عملية التدريس هي عملية لها أهداف عديدة ويتشارك بها جهات عديدة.

  • الهدف الأساسي من عملية التدريس من الممكن أن تكون عبارة عن عملية تربوية ومعرفية وسلوكية، يقوم بالمشاركة فيها الإدارة المدرسية والمدرسين والطلاب والأسرة، لذلك يجب أن تكون الأهداف واضحة لجميع الأفراد حتى تتحقق الفاعلية في التدريس.
  • ومن أجل الوصول إلى تحقيق أهداف الفاعلية في التدريس وأهداف العلمية التعليمية أيضاً، يجب وضع بعض المعايير الواضحة، بالإضافة إلى وضع مقاييس نضمن منها قياس مدى المدرسة في الوصول إلى الأهداف من التدريس، حيث تعد عملية التدريس عملية مستمرة ومتطورة.

الفرق بين الكفاءة والفعالية والأداء

يتم استخدام هذه التعبيرات بشكل كبير وواضح في العمليات الإدارية، ويتم استخدامها أيضاً في إدارة الموارد البشرية، لذا من الواجب معرفة الاختلاف في المعنى بينهم، حيث أن لكل منهم معنى وهدف يختلف عن الآخر.

  • (الفعالية): فهي ترتبط بشكل مباشر بتحقيق الأهداف التي تم تحديدها، ولكن الفعالية لا تنظر إلى الموارد واستخداماتها فهي تركز على تحقيق الأهداف المطلوبة فقط..
  • (الكفاءة): وهي تعني القيام بالأعمال بطريقة صحيحة، أي ما يضمن الاستغلال الأفضل والصحيح للموارد، لذلك فعند تقيم منشأة أو عمل أو موظف من ناحية الكفاءة.
  • (الأداء): وهو يتضمن إنجاز مهمة معينة يتم تحديدها مسبقاً، فهي التحقيق الحقيقي لكافة المهام مطلوبة.

أهداف الفاعلية

يُقاس الفاعلية بمقدار ما تستطيع هذه المنظمة أو المؤسسة من تحقيقه، وإنجازه من الأهداف أيضاً، وذلك دون الحديث عن التكلفة أو الإشارة إليها، حيث تُمثل العلاقة بين المخرجات الحقيقية والمخرجات المتوقعة، وهذا يعني العلاقة بين الخدمات المنتجة والسلع، بالمقارنة مع المستويات التي تم التخطيط لها في السابق.

يتم تحديد فاعلية منظمة أو مؤسسة أو فرع أو قسم أو حتى خطة أو مشروع ما، من خلال الأهداف التي ترجوها وتحتاج الوصول إليها، وهي تحدد عن طريق:

  • قدرة المؤسسة المدروسة على التكيف مع الظروف الطارئة واتخاذ القرارات السليمة في كافة الظروف.
  • قدرة الشيء المدروس، سواء كان شركة أو منظمة أو فريقاً أو مشروعاً على تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
  • تحديد القدرة على الاستمرار والتطور والتحديث مع الزمن لرفع مستوى الفاعلية بشكل دائم.

العوامل الإدارية التي تؤدي إلى فاعلية الإدارة

وتشتمل هذه العوامل على ما يلي:

  • الأساليب الإدارية العلمية الحديثة المستخدمة.
  • درجة التكامل بين أجزاء، وإدارات التظيم الإداري.
  • الإدراك الصحيح للمفاهيم والمعرفة.
  • مقدار كميات، وأنواع الموارد البشرية، والمادية المتاحة.
  • حرية الحركة، ودرجة الاستقلال التي يتمتع بها التنظيم في مواجهة المناخات المحيطة به، ومصادر التنفيذ، أو السلطة والرقابة.
  • المناخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي السائد.
  • درجة التحديد والوضوح في نظام اتخاذ القرار، عن طريق تنظيم وموضوعية المعايير التي يتم استخدامها للوصول إلى القرارات.

مفهوم الفاعلية هو

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د