ما معنى كلمة تكنولوجيا وأهميتها

فريق التحرير 26 أكتوبر، 2018

ما هو معنى كلمة تكنولوجيا ؟ وما هي معناها باللغة الانجليزية؟ وهل لها أكثر من شكل؟ وما هو تعريف تكنولوجيا التعليم؟ وما المقصود بقول تكنولوجيا المعلومات؟ وكيف تؤثر التكنولوجيا في حياتنا وأهميتها للحصول على تعلم سليم بطريقة سليمة كل ذلك في مقالتنا عبر موسوعة .

مفهوم التكنولوجيا :

مفهوم التكنولوجيا من أهم المفاهيم في الحياة البشرية، والتي ساعدت على بقاء الانسان وتصديه للمشكلات المختلفة التي تواجهه في حياته، وقد بدأت من اختراع الانسنا للكتابة قديماً والذي أدى إلى تسجيل التجارب المختلفة التي يقوم بها الانسان مما ساعده على التعلم من أخطائه وساهم في تكوين علم غزير مسجل على مر التاريخ.

  • في البداية كانت قلة النسج الموجودة من الكتب تشكل أزمة كبيرة حيث اضطر الناس إلى التنقل من مكان لآخر لتحصيل العلم أما اليوم فبفضل التكنولوجيا يمكنك البحث عن أي معلومة ترغب في الحصول عليها والوصول إليها بدون جهد أو تضييع لوقتك أو سفر، وقعد بدأ عصر النهضة منذ اختراع الطباعة التي ساعدت على انتشار المعارف على نطاق أوسع ومن ثم اختراع الكمبيوتر وشبكة الاتصال اللا سلكي.
  • يمكن القول أن الثورة المعرفية جائت بفضل تكنولوجيا التقنيات وتطبيقاتها المختلفة، ولو فكرنا في العالم المحيط سنجد الكثير من مظاهر التغيير التي تتم كل يوم، فلا يمكننا العيش من دون الكهرباء أو المياه أو السيارات أو الهواتف المحمولة وبفضل التكنولوجيا وصورها المختلفة أصبح العالم أصغر وأقرب.

معنى كلمة تكنولوجيا بالانجليزي :

بالنسبة لمعنى كلمة تكنولوجيا باللغة الانجليزية فهي معناها “Technology” لكن في الحقيقة الكلمة لاتينية الأصل وهي تنقسم إلى مقطعين مقطع Techno  والذي معناه تقني أو يترجم إلى اختصاصي، والمقطع الثاني هو logy والذي معناه علم أو معرفة مما يجعل معنى الكلمة بالعربية علم التقنية أو العلم التطبيقي، أما بالنسبة لمصطلح علم التكنلوجيا فهو الاستعمال الأكثر انتشاراً في كل المجالات التطبيقية وفي حياتنا اليوم.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا :

  • التكنولوجيا لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، فقد سرعت من التقدم العلمي، وغيرت الخريطة بالكامل حيث ساعدتك على نشر العلم وتطورت الصناعة وتحسنت الصحة على مستوى العالم حيث ساهمت التكنولوجيا في ابتكار طرق جديدة لمكافحة الأمراض، وفي الحماية من العدوى، كما تمكن الانسان من نقل الصوت والصورة من مكان لآخر وتزويد المعلومات والمعارف عبر الحواسيب والألياف البصرية كما أن أقمار البث الصناعي لها فضل كبير في ما نعيشه اليوم.
  • نحن الآن في عصر ثورة التكنولوجيا الضخمة والتي لها تطور كبير حيث يمكن القول أن الإنسان قد تمكن من تحقيق أشياء لم يقدر على تحقيقها من قبل، وقام تحقيق تطور كبير في كل مكان في العالم حيث يتم كل يوم ابتكار اختراعات جديدة واكتشاف عقارات جديدة وطرق جديدة في الانتاج وزيادة اقتصاد البلدان.
  • أما بالنسبة لتكنولوجيا المعلومات فهي معناها بالانجليزية Information Technology وهي تشير إلى كل ما يتعلق بالمعلومات وطرق توصيلها والتعامل معها، كالجمع بين المعلومات المختلفة وتخزينها وتصنيفها والبحث فيها ومن ثم ترتيبها بطرق معينة وإرسالها والعديد من العمليات التي يتم تنفيذها على المعلومات المختلفة.

تعريف التكنولوجيا في التعليم :

تكنولوجيا التعليم معناها بالانجليزية Instructional Technology وهي من المنظومات الشاملة التي تعمل على تحقيق الأهداف من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل تحقيق التعليم السليم والمثمر، والقائم على الطرق التفاعلية وتحقيق الأهداف المفروضة من عملية التعلم، وقد تم تعريف التكنولوجيا في التعليم من قبل العديد من المؤسسات الهامة على مستوى العالم كالآتي:

  • تكونوجليا التعليم في تعريف اليونسكو: قامت منظمة اليونسكو بتعريف التعلم على أنه منحنى منظم يهدف إلى تحقيق تصميم عملية تعليمية سليم وتنفيذه وتحسين بشكل جيد حسب أهداف واضحة سابق تحديدها من قبل باستعمال كافة الموارد الموجودة من أجل جعل العملية التعلمية أكثر كفاءة.
  • تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية: قامت اللجنة بتعريفه على أنه المنحنى الذي تبنى عليه عملية التعليم، وذلك باستعمال الوسائل التعليمية المختلفة والأدوات التي يحتاجها لتوصيل المعلومة، ولا يمكن حصر التكنولوجيا في التعليم على طريقة واحدة أو جهاز تكنولوجي وحيد بل يمكن القول أنه كل ما يمكن استعماله في توصيل المعلومة وفي تطوير الطرق التعليمية والبرنامج التعليمي.

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم :

تتنوع مصادر التعلم كالآتي:

  • الأشخاص: يتضمن ذلك المعلمين والمشرفيين على التعليم والذين لديهم السلطة بالإضافة إلى الأطباء والعسكرين وكل من يشارك في العملية التعليمية
  • المحتوى التعليمي: من آراء ومبادئ وأفكار وقيم ومعارف يتم صياغتها على هيئة صور أو كلام أو أشكال متحركة كنوع من جذب الانتباه وتوصيل المعلومة
  • المواد: كل الوسائل التي يمكن استعمالها في نقل المعلومات وتوصيلها إلى المتلقي
  • الأجهزة التكنولوجية: كل الأدوات والأجهزة التي تستعمل في الانتاج كآلة التصوير والكمبيوتر
  • المكان: البيئة التي يحدث فيها تفاعل ما بين المتلقي ومصادر العلم كالبنى أو المختبر أو المكتبات
  • الطرق التعليمية: هي الطرق المختلفة التي يمارسها الأشخاص والتي يتم استغلالها في المواد والأجهزة التعليمية المختلفة.

 

ما معنى كلمة تكنولوجيا وأهميتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د