ما معنى اسم ميرزا

روان سامي 2 مارس، 2020

تعرف معنا عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على معنى اسم ميرزا ، فهناك المئات من الأسماء المنتشرة في كل مكان سواء التقليدية أو الغريبة والغير مألوفة، والتي تجذب انتباه الكثير من الأمهات والآباء، فهم مسئولين عن اختيار اسم ابنهم، ويحاولوا دائماً المُفاضلة بينه وبين الأسماء الأخرى، واختيار الأنسب بالنسبة لهم.

وهذا الاسم مميز وغير متداول بشكل كبير، والبعض قد يعتقد أن ميرزا يتم إطلاقه على الإناث، ولكن هذا الحديث خاطئ، فهو يتم إطلاقه على الذكور، وربما يريد البعض تسمية ابنه بهذا الاسم الغريب والغير اعتيادي، ولذلك سنذكر معناه خلال السطور التالية، مع الإطلاع على حُكم التسمية به، واسم الدلع، وأصله، وطريقة كتابته باللغة الإنجليزية، فقط عليك مُتابعتنا.

معنى اسم ميرزا

هو اسم علم أصله أعجمي وفارسي، ويتكون من مقطعين هم مير وهو اختصار لكلمة أمير بالإضافة إلى مقطع زا ، وهو يشير باللغة الفارسية إلى كلمة الابن، وهو جاء من اللغة التركية للفارسية، ثم تم تعريبه باللغة العربية ومعناه ابن الأمير.

أما بالمفهوم العام فهي تٌشير إلى ابن الأمير من قبل والدته، فيُطلقون عليه اسم مِرزا.

وهو من ضمن الأسماء التي تُكتب بأشكال مُختلفة فوفقاً لمعجم الأسماء يتم كتابة الاسم على هذا النحو ميرزا، مِرزا، مِيرْزا ، وفي كل الحالات كتابته صحيحة.

في البداية كان الاسم يلفظ أمير زاده، وبعد ذلك حاولوا تخفيف الاسم وتحول لـ ميرزاده وتم حذف الهمزة الأخيرة، وأيضاً حذف الدال، وتحول إلى ميرزا، ولكن بعد ذلك تم إضافة بعض الحروف ليكون الاسم آقا ميرزا، وكان ينطق باللغة التركية، ويشير إلى الأفندي، السيد، المولى، أو الأب.

وتداول هذا الاسم كلقب، ويُشير إلى تكريم الإنسان الذي تكون والدته ذات أصل أو مكانة علوية كنسل علي بن أبي طالب، وفاطمة الزهراء.

وتم تسمية أبناء الأمراء فقط بهذا الاسم، ولكنه تحول إلى اسم علم فيما بعد، ثم تم إطلاقه على إحدى الأسر الكبيرة التي تواجدت بالعصور القديمة، وكان يتم استخدامه بالدولة العثمانية، وإيران.

حكم التسمية باسم ميرزا

لابد من الرجوع إلى حكم التسمية من قبل الآباء والأمهات حتى يعرفون إذا كان الاسم يجوز إطلاقه على المولود أم لا، ولكي يختاروا الاسم بتأني حتى يشعر الولد بالفخر والتباهي، ولا يخجل منه.

ولذلك تم عرض هذا الاسم على علماء الدين، لأن هناك بعض القيود الخاصة بإطلاق اسم أعجمي على أحد الأطفال المسلمين، ولكنهم قالوا أنه اسم طيب، ويجوز التسمية به شرعاً طالما أنه لا يحمل أي تعارض مع الإسلام، ولكنهم يُفضلون اختيار أسماء لها أصل عربي.

صفات صاحب اسم ميرزا

يمتلك مجموعة من الصفات الطيبة، ومن بينها الآتي:-

  • لديه أخلاق حسنة، ويُحب التعاون مع الآخرين ومُساعدتهم في كل شئ.
  • شخصيته هادئة، وخفيف الظل.
  • تميز بالدهاء، والذكاء، والرزانة والحكمة.
  • لديه شغف دائم بالتفوق، والتميز، ويبحث عنهم ويسعى لهم دائماً، وبشكل عام يُحب النجاح بحياته في جوانبها المختلفة.
  • يُحب مُناصرة الحق، والوقوف بجانب المظلوم.
  • شخصيته شُجاعة، ويُحب تحمل المسئوليات.
  • يتميز بالعناد، والتواضع.

دلع اسم ميرزا

  • زازا.
  • مرو.
  • زيزو.
  • ميزو.

اسم ميرزا بالإنجليزي

نجد أن الاسم غير منتشر أو متداول بين الناس على مستوى الوطن العربي، ومن هنا قد ينشأ بعض الجدال حول كيفية كتابته باللغة الإنجليزية، ومن هنا نقول أن كتابته تكون كالآتي:-

  • Meirza.
  • Mirza.

وهكذا نكون قد تعرفنا على معنى اسم ميرزا، وإذا كنت ترغب في الإطلاع على المزيد من الأسماء المتنوعة الخاصة بالفتيات، أو الأولاد، فعليك أن تتابع مقالات الأسماء ومعانيها التي ننشرها إليك بشكل دوري عبر موسوعة، وبكل تأكيد نسعد لمتابعتك المستمرة، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.

ما معنى اسم ميرزا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د