معنى اسم رحمة وشخصيتها

دعاء عبد المنعم 5 يناير، 2020

سنتحدث في هذا المقاال حول معنى اسم رحمة وشخصيتها فهو من الأسماء الجميلة التي يرغب الوالدان في تسمية مولودتهما بها. تعالوا معنا عبور سطور مقالنا اليوم على موسوعة لنتعرف على معنى هذا الاسم وحكم الإسلام في تسمية المولودة الجديدة به، كما سنتعرف على معنى رؤية هذا الإسم في المنام، فتابعوا معنا

معنى اسم رحمة وشخصيتها

ورد في معنى اسم رحمة أنه الخير والنعم التي يمن الله تعالى بها على الإنسان. وهو من الأسماء العربية التي شاع استخدامها عبر العصور المختلفة لما يحملاه من معاني طيبة. لأن رحمة الله تعالى لا تأتي على صورة واحدة بل تمون على هيئة الرزق الوفير أو المطر أو الستر أو الرضا أو أي نعمة ينعم الله تعالى بها على الإنسان وتكون من أسباب رحمة الله تعالى بالعبد.

اسم رحمة في الاسلام

الرحمة هي صفة من صفات الله عز وجل حيث يقول في كتابه العزيز: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”. وقال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”. والرحمة هي من الصفات التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالاتصاف بها حيث قال النبي: “الراحمون يرحمهم الرحمن” كما قال عليه الصلاة والسلام: “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

وقد ورد لفظ الرحمة في القرآن في حوالي 268 مرة في القرآن الكريم، وهو ما يدل على أهمية الرحمة في حياة البشر.

ومما سبق عرضه يتضح لنا أن تسمية المولودة باسم رحمة لا يخالف الشريعة الإسلامية في شيء، بل على العكس فهو من الأسماء التي يستحب التسمية بها نظرًا لما تحمله من معان سامية وراقية.

دلع اسم رحمة

يستخدم الأبوان أو الأصدقاء أو الأشخاص المقربون عامة أسماء التدليل للتقرب من الفتاة، ومن أبرز الأسماء التي وردت في تدليل اسم رحمة:

  • ريمو
  • ريمي
  • روما
  • رومي
  • رومة
  • رُحيمة
  • ريما
  • رحومة

صفات الفتاة التي تحمل اسم رحمة

الفتاة التي تحمل اسم رحمة تتصف بالعديد من الصفات الجميلة، ومن أبرز وأهم هذه الصفات:

  • الفتاة التي تحمل هذا الاسم تتصف بلين القلب، والمشاعر المرهفة نحو الآخرين.
  • تتصف هذه الفتاة بانها محبوبة بين الجميع بسبب أخلاقها العالية ومعاملتها الطيبة.
  • شخصية لطيفة وودودة ولديها حس فكاهي يجعل الآخرين يرغبون دائمًا في الجلوس معها والاستمتاع بالتحدث إليها.
  • من الصفات التي تتمتع بها الفتاة التي تحمل هذا الاسم وتنتشر بشكل كبير، أنها تكون حسّاسة جدًا، وكثيرة البكاء، وتتأثر بشدة بأبسط المواقف.
  • تتصف الفتاة التي تسمى رحمة بأنها فتاة تحرص على طاعة الله تعالى وتتمسك بدينها وتؤدي العبادات المطلوبة منها على أكمل وجه. كما انها تتعلق بالدين بشكل كبير.
  • كذلك تتصف هذه الفتاة بالنشاط وممارسة الرياضات المختلفة وخاصة الرياضات التي لا تحتاج إلى مجهود بدني عنيف كالمشي وركوب الدراجات.
  • بالإضافة إلى ذلك فهي فتاة مثقفة تحب القراءة، وتتطلع إلى تنمية قدراتها الفكرية والثقافية.
  • الفتاة التي تسمى بهذا الاسم تتصف بحبها الدائم للمشاركة في الأنشطة التطوعية التي تمارس فيها الفعل الأحب إلى قلبها وهو مساعدة الآخرين.

اسم رحمة بالانجليزي

اسم رحمة من الأسماء السهلة الجميلة في اللغة العربية وكذلك في اللغة الإنجليزية، ويكتب فيها على هذه الهيئة: Rahma

وبعض الناس يكتبونه كالتالي: Rahmah

اسم رحمة في المنام

يقول مفسرو الأحلام أن اسم رحمة في المنام هو من الأحلام التي تبشر بالخير، وهو رزق من الله تعالى للرائي، كما أنه يدل على الرزق الوافر الذي ستحمله الأيام للرائي.

كما يقول المفسرون أن من تحلم وهي حامل أنها أنجبت فتاة وأسمتها رحمة فهذا الحلم إشارة لها من الله تعالى إلى أن تلك الفتاة ستكون فتاة طيبة وتتمتع بالأخلاق الحسنة كما أنها ستكون عونًا لوالديها في كبرهما وستكون بإذن الله تعالى رحمة من الله تعالى بهما

معنى اسم رحمة وشخصيتها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د