اسماء بنات دينية ومعانيها

ياسمين صلاح 7 نوفمبر، 2019

يبحث الكثير من الآباء و الأمهات في الأسر المسلمة عن اسماء بنات دينية ومعانيها لمولودتهم المنتظرة تبركاً و تيمناً بالصفات الحميدة للدين الإسلامي و ما يبعثه في النفس من طمأنينة وراحة، و أفضل تلك الأسماء ما كان منها يطلق على نساء النبي و أمهات المؤمنين رضي الله عنهم.

لكل شخص رأي و طريقة تفكير عند البحث حول اسم طفله و يكون ذلك راجع إلى بيئته التي يحيا بها و الشخصيات المحيطة به، لذلك فنجد من يتجه للأسماء الأعجمية و الفارسية، و من يميل نحو الأسماء الخليجية أو العربية القديمة بينما نحن فسوف نهتم من خلال موسوعة بعرض أجمل و أرق الأسماء الدينية و معانيها.

اسماء بنات دينية ومعانيها

فيما يلي نذكر بعض الأسماء الدينية و معانيها:

  • سجود: الخشوع و التضرع لله بالصلاة عن طريق التسبيح و الجبهة ملامسة للأرض يقول تعالى في سورة الفتح الآية 29 (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ).
  • سجدة: مفرد سجود.
  • تسبيح: ذكر الله و حمده على نعمه يقول تعالى في سورة النور الآية 41 (وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ).
  • استبرق: يقصد به الحرير الثقيل المصنوع من خيوط الذهب و قد ورد ذكره في العديد من مواضع القرآن الكريم، يقول تعالى في سورة الرحمن الآية 54 (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ).
  • سندس: ثياب أهل الجنة المصنوعة من الحرير الرقيق، يقول تعالى في سورة الدخان الآية 53 (يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ).
  • حور: إناث حسناوات وعد الله بهم عباده المتقون في الجنة، يقول تعالى في سورة الطور الآية 20 (وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ).
  • دانية: مؤنث داني و هو الشيء القريب، يقول تعالى في سورة الإنسان الآية 14 (وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا).
  • بنانه: مفرد بنان و يعبر عن الجنة الخضراء ذات العشب النضر، يقول تعالى في سورة القيامة الآية 4 (بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ).
  • سلسبيل: اسم عين بالجنة، يقول تعالى في سورة الإنسان الآية 18 (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا).
  • تسنيم: الرحيق المختوم و نهر من أنهار الجنة خصصه الله تعالى لعباده المتقون المتطهرون، يقول تعالى في سورة المطففين الآية 27 (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ).

اسماء بنات اسلامية صحابيات

الصحابيات و أمهات المؤمنين هم من يجب أن تتخذهم كل أنثى مسلمة قدوة لها في حياتها و معتقداتها و لما كان للاسم تأثير كبير في صفات حامله؛ نذكر إليكم بعض أسماء صحابيات جليلات:

  • حفصة: كان يطلق على حارسة القرآن (حفصة بنت عمر ابن الخطاب) فهي ابنة أمير المؤمنين رضي الله عنهم، و يعني الاسم الأسد الصغير، أو البيت الصغير.
  • رفيدة: كان يطلق على (رفيدة بنت كعب الأسلمية) و هي من كانت تداوي مصابين الغزوات الإسلامية و تضمد جراحهم، و يعني اسمها تقديم المساعدة و العون.
  • هنيدة: سميت به (هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية) و قد كانت تلقب بذات الخمار، و الاسم هو تصغير الهند كما يطلق على الإبل التي تبلغ من العدد مائة أو المائة عام.
  • عاتكة: اسم عاتكة له العديد من المعاني و هي (الحمرة التي تضعها النساء و تطيب بها، الشيء النقي الخالص من الشوائب)، و قد كان يطلق على صاحبة الرؤى في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم (عاتكة بنت عبد المطلب).
  • عفراء: يقصد بها الأرض البيضاء التي لم تطأها قدم، و له معنى آخر و هو الليلة الثالثة عشر في الشهر الهجري، و قد قيل عن يوم الحشر (أرض عفراء)، و قد كان اسم الصحابية أم الشهداء (عفراء بنت عبيد الأنصارية).

كانت تلك مجموعة مختارة من أجمل و أرق أسماء الإناث الإسلامية من القرآن الكريم المبارك الذي يعطي قارئه و من يحمل اسم مشتق من آياته الطبائع الحميدة و الصفات الطيبة، كذلك فإن التسمية بأسماء الصحابيات من أسباب رضا الله تعالى على الأسر التي تختارها لأبنائها فهي دليل على حرص العبد على تربية أبنائه و بناته تربية إسلامية صحيحة.

اسماء بنات دينية ومعانيها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د