الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى مدهامتان

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
معنى مدهامتان

يتساءل الكثيرون حول معنى مدهامتان وهي من الكلمات التي وردت في القرآن الكريم في سورة الرحمن،ومن الأمور الهامة للمسلم أن يقوم بالبحث عن معاني الكلمات التي لا يعرفها في القرآن الكريم حتى يتدبر كلمات الله تعالى ويصل إلى الخشوع في عبادته بالطريقة المثلى فقد أمرنا الله تعالى بالتدبر في آيات الذكر الحكيم، لذلك فإننا في السطور القادمة من موسوعة نقدم لكم معنى هذه الكلمة، فتابعوا معنا.

معنى مدهامتان

معنى مدهامتان في اللغة العربية

مدهامتان مشتقة من الفعل “دهم” على وزن مفعال والدهمة هي سواد الليل، ويتم التعبير بهذه الكلمة عن الفرس أسود اللون. وقال بعض علماء اللغة أن الدهمة هي الخضرة كاملة اللون، أو غير الكاملة.

معنى مدهامتان تفسير ابن كثير

ورد في تفسير ابن كثير عن معنى قوله تعالى “مدهامتان” أنه قد روي عن محمد ابن كعب أنه يقول عن معناها، أي ممتلئة من الخضرة، وقيل معناها أنهما ذات ملمس ناعم من كثرة الري، ويقول ابن عباس أن مداهمتان تعني خضراوان.

ما المراد من قوله تعالى مدهامتان

وردت هذه الآية الكريمة في سورة الرحمن، في حديث الله تعالى حول الجنان التي أعدها للمتقين الذين يخشون الله تعالى ويخافونه في أقوالهم وأفعالهم، ومعناها أن الله يعد لعباده الصالحين جنتين شديدتي الخضرة والنضارة، تعلوهما الدهمة، من شدة الري والاهتمام بها، أي أن الله عز وجل يرزقهم بأجود أنواع الجِنان جزاءً لهم على أعمالهم الصالحة في الحياة الدنيا.