الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو مرادف قنوان

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2020
mosoah
مرادف قنوان

يرغب الكثير في التعرف على مرادف قنوان والذي يعد من أبرز الألفاظ التي وردت في القرآن الكريم، وذلك من أجل فهم وتفسير الآية الكريمة التي وردت فيها هذا اللفظ وهي الآية رقم 99 من سورة الإنعام (وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ)، وقد اشتملت هذه السورة على العديد من المضامين أبرزها تناولها لقضية الألوهية وبيان الأدلة التي تدل على قدرة الله وإبراز عظمته في خلق الكون، كما اشتملت السورة على إبراز صدق الرسالة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تضمنت السورة أيضًا إبراز قدرة الله في إحياء الموتى من أجل الحساب، وتعد سورة الأنعام من السور المكية التي يبلغ عدد أياتها 165 آية، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف مفهوم لفظ قِنوان الوارد في هذه السورة.

مرادف قنوان

تشتمل الكثير من آيات القرآن الكريم على العديد من الألفاظ التي تحتاج إلى معرفة مفهومها بشكل دقيق من أجل فهم سياق الآية الكريمة، وفيما يلي يمكنكم الإطلاع على معنى لفظ قِنوان:

  • يشير مفهوم كلمة قِنوان إلى العِذق والعِذق وفقًا لمعناه في المعجم اللغوي هو الغصن أو السباطة الذي يتكون من الشُعب وجمعه عذوق، كما يشتمل مفهوم العِذق على عنقود العنب، أما عن معنى العَذق بفتح العين فيشير في معناه إلى قطع سعف النخلة.
  • ومفرد قِنوان قِنو، والفعل الماضي له قَنا، وتحمل الكلمة أكثر من اسم جمع آخر مثل أقناء وقُنوان بضم القاف وقَنوان بفتح القاف، ويشير لفظ قِنو المفرد في مفهومه إلى عنقود النخل.

معنى قنوان في سورة الأنعام

  • تبدأ الآية الكريمة في قوله تعالى في سورة الأنعام (وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)).
  • وتشير بداية الآية قدرة الخالق على إنزال الماء من السماء الذي تنمو به النباتات والأشجار ويخرج من النباتات حبات تقع فوق بعضها البعض مثل حبات السنابل.
  • يصف المولى عز وجل في الآية الكريمة أنه من بين الأشجار التي تنمو من الماء الذي ينزل من السماء شجرة النخيل التي تكون أغصانها قريبة من بعضها البعض حيث أن لفظ “دانية” تعني القرب.
  • ينمو من الماء أيضًا أشجار العنب والزيتون والرمان والذي تتنوع وتتشابه فيه الثمرات، ويحث الله المؤمنين في نهاية الآية على النظر والتأمل في نمو ثمرات هذه الأشجار التي تعد من أبرز الدلائل على قدرة الله وبديع صنعه.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم مرادف قِنوان الذي ذُكر في القرآن الكريم في سورة الأنعام، إلى جانب معنى الآية الكريمة بالكامل التي ذُكر فيها هذا اللفظ وهي الآية التاسعة والتسعون.