الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى كلمة وطن

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2018
mosoah
معنى كلمة وطن

ما معنى كلمة وطن ؟ وما الكلمة المقابلة لها بالانجليزية؟ وما هو المفهوم الذي يوضح مدى عمق كلمة وطن؟ وما فضل وطننا علينا وواجباتنا ناحيته؟ وما هي قيمة الوطن في الدين الإسلامي؟ تعرف على كل شيء حول الوطن و كيفية النهوض به على موسوعة.

ما معنى كلمة وطن بالانجليزي :

كلمة وطن في اللغة العربية من الكلمات العميقة التي تشقعر لها الأبدان بمجرد سماعها ويقابلها في اللغة الإنجليزية كلمة Home التي تترجم حرفياً إلى بيت، للإشارة إلى دفء المكان، وشدة تعلق الشخص بالذكريات كما يمكن أن تأتي بلفظ country  والذي معناه بلد أو دولة أو كلمة homeland الوطن أو الموطن الأم.

ما هو تعريف الوطن ؟

من الصعب حصر تعريف الوطن في بضع كلمات إذا أردنا توصيف الوطن بشكل دقيق، يمكن القول أنه حتى مع الميلاد في المكان المفضل إليك والذي تعتبره وطنك وبه أهلك وأحبائك، أو لديك ارتباط طول حياتك بمكان معين أو جزء معين من العالم أو المواطنين فيه فمن الصعب حتى تعريف الوطن.

  • أصعب ما في الأمر هو ارتباط كلمة وطن بالأمور الوجدانية، فهي من الكلمات المليئة بالعاطفة والبعيدة عن العقلانية، مما يجعل الوطن قائم على الحب والأخوة والمودة، ويجب أن يسود الموضوع أشكال الاحترام والأخوة المختلفة من اعتزاز بالانتماء إلى الوطن والفخر الاجتماعي بكونه مكان ميلادك، وعدم ذكره بأي سوء، والنظر إلى محاسن العيش فيه، وفضائل الوطن عليك، مع التعبير عن ذلك سواء بالكلام اليومي أو تنظيم قصائد في حب الوطن وفي أهمية الدفاع عن وطنك من الطامعين أو الاحساس بالحماسة والإثارة عند الاستماع إلى الأغاني الوطنية.
  • وطن من الكلمات الحماسية في اللغة العربية وجمها أوطان، وهي تشير إلى إقامة الشخص في مكان ما، وراحته التامة لإقامته فيه والشعور بالاستقرار والفخر، ولا يشترط أن يكون مكان ميلادك بل أي مكان تعتبره بشكل روحاني الشجرة التي انت أحد غصونها.
  • كما قام البابا شنودة بتعريف الوطن على أنه المكان الذي يعيش فيه الشخص طوال فترة حياته أو المكان الذي يتم دفنه فيه عندما تدق فيه الفنية قارعة انتهاء الوقت

ما هو مفهوم الوطن ؟

  • توجد العديد من الأسئلة التي تدور في كل ذهن عند ذكر الوطن، حيث يراه البعض المكان الذي تعودوا على السكن فيه، وجلب لهم الكثير من الرخاء والمودة والنعم بمختلف الفضائل التي تظهر في حياتهم اليومية، ولم يجدوا صعوبة في التكيف مع المجتمع وظروف المعيشة أو إيذاء من أحد.
  • عندما تتعرض لأي أمر طارئ في وطنك تجد من يساعدك، ويعمل على تأمين احتياجاتك الأساسية، ولن تشعر بالفرحة أو البهجة بأي مكان في العالم كما تشعر في وطنك.
  • الوطن يضمن لك التمتع بمقومات الحياة ما بين وسائل الرفاهية المختلفة وتطبيق العدل والمساواة وحق الحرية في التعبير وإبداء الرأي، حيث يحترم الوطن المواطنين ويجدهم سواء أمام القانون.
  • من المؤكد أن مفهوم الوطن سيكون مختلف عند التحدث عن وضع الفقراء الذين لا يقدرون على الحصول على ما يكفي من طعام وشراب وملبس عن الطبقات الراقية في المجتمع وعن الطبقات المتوسطة، وهو ما يجعل على عاتق الحكومة القيام بتوزيع الموارد والتقليل من الفجوة بين الناس وتقديم المساعدات المالية والملموسة للمحتاجين.
  • كما وضحنا بتعريف الوطن غير محصور في كلمات، وله تعريفات عديدة ومن أهمها ما يلي:
  • الوطن هو المكان الذي تشعر فيه بالراحة، وتجد فيه ما تتمنى من خيرات وخدمات مختلفة، ولا تشعر بتهميش أو جور على حقوقك، وهو ما يولد في داخلك الشعور بالانتماء ولديك قناعة كاملة في ذلك وفي رغبتك في الدفاع عنه في أي وقت يتعرض فيه لمشكلات.
  • الوطن ليس فقط مكان كما يرى الدكتور جمال حمدان وقد وضح ذلك في كتاب “شخصية مصر” حين تحدث عن مفهوم الوطن والعلاقة الرابطة بينه وبين الجغرافيا والتاريخ على مر الأزمان، حيث يرى أن الوطن هو التمدن والحضارة، وتطور الإنسان على مر العصور كان بفضل انتمائه إلى وطن، وشعوره بالاستقرار والأمان، وهو يرى أن الوطن هو المكان الذي تحس فيه بطاقة إيجابية ورغبة في العمل والانتاج مع الشعور بالتفاؤل والبهجة حتى لو وقعت مشكلات أو أزمات.

معنى الوطن في الاسلام :

الوطن ورد في القرآن الكريم بصيغ مختلفة حيث جاء في هذه الآية الكريم بلفظ الدار أو الديار “و الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم” كما قال تعالى: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم”

  • حيث قد راعى الدين الإسلامي حب الإنسان بشكل طبيعي وفطري لموطنه ومكان ميلاده ونشأته، والارتباط الكبير بين الشخص ووطنه كما جاء في الآية الكريمة: “الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ” والتي تربط بين الموطن ونسبة المؤمين إليها الذين اخرجوا رغماً عنهم من بلدهم وهو ما يوضح شدة تعلقهم به ووجود روابط قوية بينهم وبين المكان الذين تربوا وعاشوا فيه.
  • كما ورد في كتاب الله: (قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا) حيث توضح الآية الكريمة أن من ضمن أسباب الجهاد في سبيل الله الخروج من الوطن الأم.
  • السنة النبوية أيضاً لم تخل من تعظيم الوطن، وتوضيح مكانته في نفوس أبنائه وهناك موقف معروف عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عندما اشتدت الأمور في مكة بسبب أذي المشركين له وقيامهم بإدعاء الباطل عليه وهو ما تسبب في خروجه من وطنه وعندها قال الرسول الكريم: (أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ وإني لأعلمُ أنك أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ وأكرمهُ على اللهِ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منك ما خَرجتُ) وهو ما يبين شدة أهمية حب الوطن والتمسك بالإنتماء إليه.

ما هي واجبات الإنسان ناحية وطنه ؟

هناك العديد من الوجبات الإنسان ناحية وطنه، والتي عليه أن يفعلها رغبة في رد الجميل للمكان الذي نشأ فيه وشكل في شخصيته بشكل كبير، فكما لك حقوق في وطنك عليك واجبات، كما قال جون كيندي رئيس الولايات المتحدة الراحل: “فكر ماذا عليك أن تفعل لبلدك ولا تفكر فيم على بلدك أن تفعل لأجلك”.

يجب معرفة أن واجبات الإنسان ناحية وطنه تقع على عاتق كل أبناء الوطن، ومن ضمن تلك الواجبات ما يلي:

  • اتباع قوانين البلاد والبعد عن الغش والاحتيال على النظام والتشريعات
  • الخوف على مصلحة الوطن أكثر من المصالح الشخصية والبعد عن الخيانة.
  • تنمية الوطن تبدأ من الاهتمام بعملك وتطوير ذاتك فالوطن ينهض برفعة أبنائه وعظمة شأنهم.
  • تمثيل الوطن بشكل مشرف، مع الاعتزاز بثقافة الوطن وعاداته وتقاليده حتى في الدول الأخرى.
  • الدفاع عن الوطن وقت السلم ووقت الحرب ومساعدة المحتاجين في الوطن من فقراء فالجميع في الوطن أحباء اخوان كالجسد الواحد.
  • التعبير عن حب الوطن عن طريق المشاركة في الأعياد والاحتفالات القومية.
  • المشاركة في الانتخابات وعملية صنع القرار.
  • التعاون مع الجيران في تحسين البيئة المحيطة، ومساعدة الحكومة من خلال تقديم المساعدات المالية ودفع الضرائب في أوقاتها بدون تهرب.
  • الاعتزاز بانتمائك للوطن في أي مكان تذهب إليه.