الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل اسماء بنات من الجنة ومعانيها

بواسطة:
اسماء بنات من الجنة

سيقدم لكم اليوم موقع موسوعة اسماء بنات من الجنة و معانيها، فمن خلال المقالة سوف نتعرف على الكثير من الأسماء الموجودة في لقرآن و التي لا يعرفها الكثير حتى نسمي بها بناتنا فقد أوصانا الرسول بحسن اختيار الأسماء فعن داود بن عمرو عن عبد الله بن أبي زكريا، عن أبي الدرداء، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ ، فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ  ) .

اسماء بنات من الجنة

فردوس

أحد اسماء بنات من الجنة الجميلة و التي تشير إلى أعلي منزلة في الجنة، كما تم ذكره في القرآن الكريم في قول الله تعالى : (( كَانَت لَهُم جَنَّاتُ الفِردَوسِ نُزُلاََ )) .

جنى

و المقصود من اسم جنى ثمار و رطب الجنة و قد ذكره الله في كتابه في قوله تعالى : (( وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ )) .

تسنيم

من أجل أسامي الجنة اسم تسنيم و الذي يعني عين ماء في الجنة سوف يسقي الله تعالى منها عباده المتقين، و تم ذكر اسم تسنيم في القرآن في سورة المطففين قول الله : (( وَمِزَاجُهُ مِن تَسنِيمِِ )) .

دانية

اسم دانية يعني المرأة الناعمة و الرقيقة و القريبة أيضا و هو من ثمار الجنة، و قد ورد في سورة الحاقة قال الله تعالى : (( قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ )) .

أفنان

نجد أن اسم أفنان يعني الخير و الرزق و قد ورد ذكره في القرآن في سورة الرحمن قول الله تعالى : (( ذَوَاتَا أَفْنَانٍ )) .

عدن

اسم أحد أسماء الجنة و التي تعني جنة مخصصة لأهل الخشية، و تعني السماد و المقصود منها حدائق مسمدة، و قد ذكر الاسم في سورة التوبة : (( وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) .

سلسبيل

و المقصود من اسم سلسبيل المياه الجميلة العذبة الطعم و التي سهل بلعها في جنة الخلد، و قد ذكره الله في كتابه في سورة الإنسان : (( عَيناََ فِيهَا تُسَمَّى سَلسَبِيلاََ )) .

جنات

نجد أن اسم جنات هو جمع لاسم جنة و التي تعني الحديقة الغناء التي بها أشجار و نخيل، و قد ورد ذكره في كتاب الله : (( جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )) .

حور

المعنى الصحيح لاسم حور هو جمال العيون و الذي يظهر في البياض الشديد و السواد للعيون، و اسم حور الاسم الذي يطلق على نساء الجنة، و في سورة الرحمن قال الله تعالى : (( حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ )) .

 

إستبرق

المعنى المقصود من اسم إستبرق هو الحرير السميك الداخل الذي تم نسجه بخيوط من الذهب، و هو لباس أصحاب الجنة، و تم ذكره في سورة الإنسان الأية 21 قول الله سبحانه : (( إِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا )) .

سدرة

هو اسم لشجرة في الجنة مكانها السماء السابعة، و تعني ورق الشجر أو شجر النبق، و ذكره الله في سورة النجم : (( عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى )) .

اسماء بنات من انهار الجنة

نهر الكوثر

هو النهر الذي تم إعطاءه للنبي صلى الله عليه و يشرب منه المؤمنون يوم القيامة لن يظمؤون بعدها أبدا، و هو أحد أسماء سور القرآن، و قد وصف الرسول النهر بأن له حواف من قباب اللؤلؤ والمسك ترابه و مياه بياضها أشد من الثلج و أجل من السكر، و قد ذكر في القرآن في سورة الكوثر قول الله تعالى : (( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ )) .

نهر بارق

و هو نهر يقع على باب الجنة يجلس الشهداء عنده حتى يأتيهم الرزق من الجنة بكرة و عشية .

عين تسنيم

هو الشراب الأشرف لأصحاب الجنة، كما أنه من الرحيق المختوم، و يتم مزجه مع المسك لأصحاب اليمين، و المقربون يشربون منه .