الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

بواسطة: نشر في: 26 يناير، 2020
mosoah
متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي ، هذا ما سنجاوب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فكل عام يكون لدينا أربعة فصول رئيسية يأتون تباعاً وراء بعضهم، وتختلف فيهم الأجواء وبالطبع درجات الحرارة، وهم فصل الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء، وإذا تحدثنا عن هذا الفصل الأخير سنجد أنه يتسم بالبرودة الشديدة، وانخفاض درجة الحرارة بشدة، وتتساقط الأمطار، والثلوج.

وهناك الكثير من الأشخاص الذين ينتظرون هذا الفصل؛ ويرغبون في رؤية الأمطار وهي تهطل على الأرض، وكأنها تُزينها، ففيه الخيرات، وبه تحتضن الأشجار والمحاصيل الزراعية والأنهار مياه المطر، والتي تعتبر نعمة كبيرة من الله عز وجل، وتتساقط الأمطار بكثرة في الأماكن التي بها مرتفعات، وتزداد أكثر عند منطقة القطب المُتجمد.

ويحدث التغيير في الأجواء والمناخ بشكل عام وفقاُ لدوران الأرض حول الشمس،وسنتحدث عن بداية هذا الفصل وتاريخ انتهائه خلال السطور التالية، فقط عليك مُتابعتنا.

متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي

وفقاً للحسابات الفلكية نجد أن فصل الشتاء يأتي في نصف الكرة الشمالية خلال الفترة من 21 من شهر ديسمبر وحتى يوم العشرين من شهر مارس، وهناك أقوال أخرى توضح أن فصل الشتاء يبدأ مع يوم السابع من نوفمبر، وينتهي بحلول السابع من فبراير، ولكنه رسمياً يبدأ بيوم السابع من ديسمبر، وهو يمكث ويمدد حوالي 88 يوم، و17 ساعة، و39 دقيقة.

أما في نصف الكرة الجنوبية فيأتي في الفترة من 21 من شهر يونيو، وحتى الثاني والعشرين أو 23 من شهر سبتمبر، ويُقال أنه يبدأ في السابع من مايو، وينتهي بمجئ سبعة أغسطس، وذلك طبقاً لقياس الإشعاع الجوي ARM.

نجد أن انحناء كوكب الأرض ينتج عنه ثبات درجات الحرارة بالأماكن الاستوائية بالرغم من تعرضها لتعاقب الأربعة فصول.

لذا فبشكل عام نجد أن فصل الشتاء يتناسب مع أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، وذلك بنصف الكرة الشمالي، أما الشهور التي تُلائم النصف الأخر الجنوبي فهي يونيو، يوليو، أغسطس.

وبدون شك نُلاحظ أن الأفراد القاطنين بنصف الكرة الشمالية يشعرون بالبرد الشديد أكثر من نصف الكرة الجنوبي، وهذا يعود لمجموعة من الأسباب المختلفة من بينها المسافة بين هذا النصف والمناطق القطبية، والمساحة الكلية لكتلة اليابسة.

وأيضاً نجد أن خطوط العرض العليا الموجودة في هذا النصف ذات حجم كبير، أما بنصف الكرة الجنوبية فنجد أن الشعور بالبرودة يقل كلما اقتربنا منه، وذلك نتيجة للمساحة اليابسة الكبيرة والتي تتواجد بخط الاستواء، بالإضافة إلى ذلك نجد أن هذا النصف لا يتواجد به الكثير من البلدان.

و يتواجد الشتاء بين فصلي الخريف، والربيع، ونُلاحظ أن درجات الحرارة تقل أكثر كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، وترتفع في القرب منه، وفي حالة تواجدك بمنطقة ما من المناطق الاستوائية، فهنا ستحصل على أشعة الشمس بنسبة أكبر.

المراجع

1

2