الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو أكثر شيء يساعد على زيادة التركيز والحفظ عند الأطفال

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2020
mosoah
ما هو أكثر شيء يساعد على زيادة التركيز والحفظ عند الأطفال

إن كنتِ تتساءلين عزيزتي الأم  ما هو أكثر شيء يساعد على زيادة التركيز والحفظ عند الأطفال ؟ ، تابعينا في السطور التالية ، تجد العديد من الأمهات صعوبة خلال وقت استذكار الدروس والواجبات المدرسية مع أطفالها، فقد يكون الطفل شديد الذكاء إلا أنه لا يُمكنه التركيز والانتباه بالقدر الكافي خلال شرح الدروس مما يجعله ينسى سريعاً ولا يُمكنه تذكر المعلومات بسهولة.

وقد ترجع قلة التركيز وضعف القدرة على الانتباه إلى الشرح إلى عدة أمور منها حب الأطفال الغريزي للعب واللهو مما قد يجعله لا ينبته إلى درسه فهو ينتظر وقت اللهو، وجود بعض الصعوبات في المعلومات مما يجعلها صعبة الفهم، ضعف القدرة العقلية على التركيز لمعاناة الطفل من الضعف العام والإجهاد وغيرها.

إلا أننا اليوم سنعرض لكِ أهم الوسائل التي ستساعدك على زيادة تركيز طفلك وحفظه للمعلومات من موقع موسوعة، فلا تفوتي الأمر.

ما هو أكثر شيء يساعد على زيادة التركيز والحفظ عند الأطفال

زيادة تركيز الطفل في الدراسة

يُمكنك زيادة تركيز الأطفال في الدراسة وقدرتهم على الحفظ والاستيعاب من خلال إتباع النصائح التالية:

  • وضع جدول زمني للأعمال اليومية للطفل مع الحرص على إتباع نظام يومي محدد يوجد به وقت محدد للمذاكرة فذلك من شأنه أن يساعد طفلك على تنظيم وقته وزيادة التركيز في أداء كل شيء على حدا.
  • تخصيص وقت لكل شيء فهناك وقت للدراسة، وقت للهو واللعب، وقت للنوم مما يساعد على زيادة تركيز الطفل خلال فترة الدراسة.
  • مساعدة الأم لطفلها في جعل وقت المذاكرة وقتاً ممتعاً مليئاً بالمعلومات الجديدة والشيقة دون الشعور بالفتور أو الملل، فإن وجد الطفل مللاً في دراسته لن يستطيع التركيز وسيصبح مُشتتاً ينتظر وقت اللهو واللعب دون تركيز في المعلومات.
  • تعويد الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل يومي في أحد النوادي الرياضية كالسباحة أو كرة القدم وكذلك التمارين المنزلية البسيطة فذلك من شأنه تنشيط عقله وجسده وزيادة تدفق الدورة الدموية لديه مما يرفع من قدرته على الحفظ والاستيعاب، كما أن ذلك سيساعده في استغلال وقت فراغه في هواية مفيدة.
  • إبعاد الطفل عن عادة السهر ليلاً لأوقات متأخرة وتخصيص موعد محدد للنوم مُبكرا والاستيقاظ مبكراً في الصباح مع الحرص على أخذ قسطاً كافياً من النوم لا يقل عن ثمانية ساعات.
  • الحرص على استبدال الألعاب الإلكترونية  التي يقضي الأطفال ساعات طويلة في اللعب بها بالألعاب الأخرى التي تُزيد من قدرته على التفكير والتركيز مثل تشكيل المكعبات الملونة لبناء الأشكال، لعبة السودو كود، وغيرها من الألعاب التي تتطلب التفكير وإعمال العقل.
  • خلال وقت المذاكرة اليومية لا بد من إبعاد كافة مصادر تشتيت الطفل مثل الأجهزة اللوحية، التلفزيون، الحاسوب وغيرها من مصادر التشتيت واللهو.
  • توفير مكان مناسب مريح به جو هادئ وصافي للمذاكرة والاستيعاب مع توافر مصادر التهوية والتدفئة الجيدة لمساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح مما يساعده على التركيز والحفظ.

أطعمة لزيادة التركيز عن الأطفال

تعود قدرات الطفل العقلية بشكل كبير إلى اعتماده على نظام تغذية صحي خالي من المواد الحافظة المُضرة بالجسم ومنع الإفراط في السكريات والدهون التي تتسبب في السمنة والخمول وتعويد الطفل على الجسد، فهناك الكثير من الأطعمة التي تساعد طفلك على التركيز من بينها :

  • البروتينات كاللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء (السمك والدجاج) وكذلك البقوليات.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العسل الأبيض والموز، فإن منحتِ طفلك كوباً من الحليب الدافئّ مُضافاً إليه ملعقة من العسل كل يوم صباحاً ستلاحظين نمو عقله بشكل أسرع.
  • الفواكه الطازجة الغنية بفيتامين سي من العناصر المهمة لصحة الطفل وزيادة ذكاءه، حيثُ تساعد الفاكهة بما تحتوي عليه من فيتامينات وإنزيمات مفيدة على شحن طاقة إيجابية إلى خلايا المخ وبالتالي زيادة قدرته على الاستيعاب، ومن أبرز الفواكه الغنية بفيتامين سي البرتقال، العنب الأحمر، المشمس، المانجو.
  • منتجات الألبان الغنية بحمض التيروسين الأميني الذي يسهم في تقوية قدرة العقل على الحفظ والفهم.
  • الشوكولاتة الداكنة من شأنها أن تحمي الخلايا العصبية بالمخ من الشيخوخة المبكرة كما أنها تعمل على تقوية عمليات الحفظ واسترجاع المعلومات بفضل احتواءها على مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • تُعد المكسرات من العناصر الغذائية الغنية بكميات عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أحماض الأوميجا 3 وفيتامين B6 الذي يساعد في تنشيط خلايا المخ، زيادة قدرة العقل على أداء العمليات الرياضية والحسابية، تقوية الذاكرة ومنع التعرض للتشتت أو النسيان.
  • الزبيب والتمر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة للمخ والقدرات العقلية، لذا فغن وضعها على مائدة الطعام اليومية للطفل سيساعد على زيادة نسبة ذكاءه بشكل كبير.

المراجع

1- 11 Ways To Improve Kids’ Memory Power | Oxford Learning