ما هي ادوات القهوة المقطرة

عبير إبراهيم 26 نوفمبر، 2022

ما هي ادوات القهوة المقطرة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات طلبًا من قبل الكثيرين، ذلك لكونها تتميز بالطعم اللذيذ، والرائحة الغنية، لذا ظهر منها الكثير من الأنواع والأطعمة، والتي تختلف فيما بينها في أدوات وطرق التحضير، ومنها القهوة المقطرة والتي تتميز باحتياجها لأدوات معينة لتحضيرها، نتعرف عليها فيما يلي:

  • السايفون.
  • قمع التقطير.
  • الأيروبس.
  • لإناء للتقطير.
  • إبريق لتسخين الماء.
  • الكيمكس.
  • الفلتر القماشي أو الورقي.

ما هي القهوة المقطرة

على الرغم من الاسم الشائع لها، ولمذاقها الرائع، إلا أن هناك الكثير من الناس لا يعرفون ما هي القهوة المقطرة، وما هي طريقة تحضيرها، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

القهوة المقطرة

هي نوع من أنواع القهوة العذبة التي يسعى بتذوقها كل محبي القهوة، ذلك لكونها تتميز بمذاقها الفريد والرائع، كما أنها من أنواع القهوة السهلة التحضير في المنزل، مما يجعلها في متناول أيدي الجميع، وقد تمت تسميتها بهذا الاسم بسبب كونها تعتمد في المقام الأول على طريقة التقطير في صنعها، ذلك لمنع إذابة حبيبات القهوة في المشروب، مما يعطيها نوع من التفرد المذاقي، عن أنواع القهوة الأخرى.

طريقة صنع القهوة المقطرة

لعمل القهوة المقطرة، يجب أن يتم الاستعانة بأدوات القهوة التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. وضع كمية مناسبة من الماء في إبريق غلي الماء، ومن ثم يترك الإبريق لفترة على النار، حتى يتم الغلي.
  2. إضافة حبوب القهوة المحمصة كبيرة الحجم إلى الإبريق.
  3. يتم وضع الفلتر القماشي أو الورقي في قمع التقطير الخاص بالقهوة ومن ثم سكب كمية الماء المغلية الحاوية على حبوب القهوة المحمصة عليه، وذلك للفصل بين حبوب القهوة والمحلول الخاص بها.
  4. يتم ترك الخليط على الفلتر لفترة من الوقت لحين التأكد من تصفية كل القهوة من الحبوب الخاصة بها.
  5. من ثم يتم وضع القهوة في كوب التقديم المناسب لها.
  6. يمكن إضافة القليل من اللبن للقهوة، ذلك لتخفيف من طعم القهوة وإضافة طعم مميز لها.

مميزات القهوة المقطرة

نتعرف فيما يلي على فوائد القهوة المقطرة، والفروق بينها وبين أنواع القهوة الآخرى:

  • تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تعتبر من أنواع المواد المقاومة لمرض الزهايمر الذي يصيب الجسم مع الزيادة في العمر.
  • تحمي القلب من عوامل إصابته بأي مرض، خاصةًُ مع كونها لا تعتمد على ترسيب حبوب القهوة في القاع، والتي ينتج عنها ترسب الكثير منها في شرايين القلب والجسم، على عكس أنواع القهوة الأخرى التي تسمح بترسب كمية كبيرة من القهوة في الجسم.
  • تحمي الجسم من التعرض لانخفاض ضغط الدم، وذلك لقدرتها على رفع ضغط الدم في الجسم.
  • تحسن من الذاكرة.
  • تساعد على تحسين المزاجية.

هل شرب القهوة يؤثر على الكبد

أكدت الدراسات المقامة على عدد كبير من منتظمي شرب القهوة على أنها تقلل من فرص إصابة الكبد بأي نوع من أنواع الضرر.

أضرار القهوة المقطرة

على الرغم من أن القهوة المقطرة من أنواع القوة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الأضرار للجسم، إلا أن لها بضعة أضرار يمكننا توضيحها في النقاط التالية:

  • ترفع ضغط الدم في الجسم، ذلك مع الإكثار من شربها، مما قد يزيد من فرص الإصابة بنوبات القلب.
  • في حال لم يتم تصفية القهوة بشكل مناسب، يمكن أن تترسب كميات الحبوب في الشرايين القلبية.

هل تؤثر القهوة على الكوليسترول

نعم، تعتبر القهوة من أنواع المشروبات الغير مناسبة لمرضى الكوليسترول، كما أن لها تأثير كبير على الرجال أكبر من النساء بالنسبة لنسبة الكوليسترول في الجسم، ذلك لكونها من أنواع المشروبات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبته في الجسم، وبالتالي فهي تصيب الجسم بخلل في كميته فيه.

هل شرب القهوة يؤثر على الكلى

نعم، ذلك لكون القهوة من أحد أنواع المشروبات الحاوية على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي تعتبر من أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا، لذا فإن شرب كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الحصوات في الكلى، كما أنه يمكن أن يزيد من نسبة الحصوات للناس المصابين مسبقًا بحصوات الكلى.

كم كمية الكافيين في القهوة المقطرة

تختلف نسبة الكافيين في القهوة المقطرة باختلاف نوعها، حيث إن كوب 240 يمكن أن يحتوي على مقدار متوسط من الكافيين يمكن أن يتراوح ما بين 140 إلى 145 مللي جرام،

أنواع القهوة

يتميز مشروب القهوة باحتوائه على الكثير من الأنواع المميزة، منها ما يعتمد على إضافة الحليب، ومنها ما يأتي:

  • إسبرسو: يعتبر هذا النوع من القهوة من أكثر مشروبات القهوة المتميزة في قارة استراليا، ويُطلق عليه اسم فلات وايت.
  • كابتشينو: يعد هذا النوع من القهوة عو النوع الأقرب لمشروب اللاتيه، ولكن مع بعض الإضافات المميزة، وهي رشة من القرفة أو الكاكاو من الأعلى مع زيادة في كمية الرغوة، كما يوجد أنواع منه تتميز بتبديل الحليب بالكريمة.
  • موكا: هو عبارة عن الإسبرسو مع الشوكولاتة مع الحليب المبخر مع الرغوة، لتكون بذلك من أفضل أنواع المشروبات الخاصة بمحبي الشوكولاتة.
  • أمريكانو: يتماثل هذا النوع من القهوة مع القهوة السوداء في الطعم، ولكنه أخف منها، ذلك لأنه يحضر عن طريق تخفيف الإسبرسو في الماء المغلي.

أنواع حبوب القهوة

يواجد نوعان من حبوب القهوة، نتعرف عليهم في التالي ذكره:

حبوب روبوستا

على الرغم من أن نوع حبوب روبوستا من أنواع حبوب القهوة القوية، إلا أنه يباع بسعر أرخص من أنواع القهوة الأخرى، ذلك لكونه يتميز بطعمه المر، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ومن الجدير بالذكر أن حبوب روبوستا هو نوع الحبوب المستخدم في صنع قهوة الإسبريسو.

حبوب الأرابيكا

تتميز تلك الحبوب بكونها من الحبوب الحلة المذاق، لذا فهي من أنواع الحبوب الأكثر شعبية في الكثير من البلاد الأجنبية، كما أنها تستخدم في أنواع القهوة السوداء.

أنواع القهوة عربية المصدر

يحتوي الوطن العربي على نوعان من القهوة، منهم ما هو حلو الطعم، ومنهم ما هو مر الطعم، ويمكننا التعرف عليهم بشيء من التفصيل في الفقرات التالية:

القهوة الشامية

هو نوع من أنواع القهوة العربية مر الطعم، ويحتوي على أنواع متعددة من البهارات والهيل، مما يضيف لها طعم مميز أكثر من الطعم الأصل لها، كما أنه من عادات البلاد الشامية والمتمثلة في سوريا ولبنان وتركيا وغيرها من البلاد الأخرى، تقديمها مع أنواع مختلفة من الحلويات، وذلك للتخفيف من طعم القهوة المر الخاص بها.

القهوة السعودية

يتم إضافة القليل من البهارات مع هذا النوع من القهوة منها بهارات الهيل والزعفران، كما أنها من أنواع القهوة التي تعتمد على الحبوب المحمصة، مما يعطيها مذاق خاص بها، كما يجدر ذكر أن هذا النوع من القهوة لا يقتصر على المملكة العربية السعودية فقط، بل أنه يتوافر في العراق والأردن وغيرهم من البلدان الأخرى.

أسئلة شائعة

هل القهوة المقطرة تسهر؟

نعم، للقهوة تأثير سلبي على معدل النوم، ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، ولكن هذا في حال تم شربها قبل ساعات قليلة من النوم، أما في حال تم شربها قبل 6 ساعات من النوم، فلن تؤثر على معدل النوم، ذلك تبعًا للدراسات المقامة في الجامعات الأمريكية.

هل القهوة المقطرة صحية؟

مقارنةً بأنواع القهوة الأخرى فإن القهوة المقطرة من أنواع القهوة الصحية، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد للجسم والقلب والدماغ.

هل القهوة المقطرة تنحف؟

نعم، ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، والذي أثبتت الدراسات أن له تأثير قوي على نسبة الدهون في الجسم في حين تناوله بكميات كبيرة، ذلك لقدرته على زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.

ما هي ادوات القهوة المقطرة