الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خدمات الحج الذكي 1441

بواسطة: نشر في: 28 مارس، 2020
mosoah
خدمات الحج الذكي 1441

الحج الذكي هو خدمة مبتكرة وفرتها وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، وهو تطبيق رسمي يساعد ضيوف بيت الله الحرام على إقامة شعائرهم بسهولة ويسر، وذلك لتقليل المشقة البدنية والنفسية، وفكرة الحج الذكي هو الإقامة على كافة التساؤلات بضغطة زر، وهذه الخدمة كانت برعاية العديد من الخبراء والمبرمجين والأساتذة لضمان الدقة والإحترافية في كل الخطوات، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول فكرة الحج الذكي وأهم الخدمات التي توفرها، وطرق الحصول على الخدمة.

فكرة الحج الذكي

  • تطبيق ذكي لخدمة الحجاج والمعتمرين ضيوف الرحمن، لتسهيل الشعائر وأيام إقامتهم في المملكة العربية السعودية.
  • قامت جامعة أم القرى ووحدة العلوم والتكنولوجيا بها بالعمل على إخراج المشروع بشكل إحترافي مميز، وذلك بإشراف ودعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك في إطار الخطة الموضوعة من جانب المملكة العربية السعودية لتوفير الراحة والأمان للحجاج.
  • قام مجموعة من الموهوبين والمطورين والمبتكرين والعلماء والأساتذة بالعمل على تقديم أفضل خدمة ممكنة، لكي يحصل الحاج والمعتمر على تجربة فريدة من نوعها، وذلك إحترامًا للمشاعر الدينية والشعائر المقدسة.
  • هناك العديد من التطبيقات الذكية الأخرى التي تعمل على تسهيل كافة الإجراءات على الحجاج، منها: تطبيق أسعفني، تطبيق صحة، تطبيق كلنا أمن، تطبيق فزعة، وغيره.

خدمات الحج الذكي

  1. خدمة إرشاد التائهين.
  2. خرائط حديثة لأشهر الأماكن والمزارات.
  3. خدمة تبادل الرسائل مع المسئولين للإجابة على الإستفسارات.
  4. خدمات الترجمة.
  5. معرفة مواقيت الصلاة.
  6. معرفة الأماكن المهمة والمشهورة مثل: الفنادق، المطاعم، المساجد، الصيدليات، الأماكن المقدسة، المستشفيات، المحلات التجارية، البنوك، محلات الصرافة، أماكن الصراف الآلي، المتنزهات، الحمامات، المذابح، زمزم، محطات المترو والعربات، المتاجر العامة، الحلاق، محطة إطفاء الحريق، مركز الشرطة، مغاسل الملابس، العيادات، مكتب المطوفين، الأماكن التاريخية، محطة البنزين، موقف السيارات، سوق السمك، سوق الخضار، سوق الدجاج، سيارات الإسعاف، وغيره.
  7. خدمات تعيين الحدود.
  8. مناسك الحج والعمرة.
  9. معرفة أخر الأخبار.
  10. حالة الطقس.
  11. خدمات الطوارئ، أرقام الشرطة، والإسعاف، والمطافئ.

طرق الحصول على الخدمة

  • يمكنك تحميل التطبيق على كل الهواتف الذكية من هنا.
  • يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني على [email protected]
  • أو يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني من هنا.

يمكنك أن تقرأ المزيد من: ( بالفيديو.. تعرف على كل ما يخص بطاقة الحج الذكية وموعد التطبيق، هنا صور شعار وزارة الحج جديدة، رابط وخدمات موقع وزارة الحج الرسمي الجديدة، تطبيق الحج والعمرة ).

المصدر:  1.