الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 بسبب أزمه فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2020
mosoah
تخفيض الرواتب في السعودية 1441

تعرف على حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 هـ ، في ظل تداعيات أزمة كورونا وانتشارها المتزايد على مستوى العالم من المتوقع أن تتأثر الدول اقتصادياً بشكل كبير، حيثُ تسببت إجراءات الوقاية الاحترازية والعزل المنزلي خوفاً من تفشي العدوى في تعطل بعض الأعمال وتأثر العاملين وخاصةً الملتحقين بالقطاع الخاص للأعمال.

لذا يتساءل الكثير من العاملين عن حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية لعام 1441 هـ وموعد نزول راتب شهر شعبان الحالي 1441 هـ ، وذلك ما سنعرضه لكم بالتفصيل في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

تخفيض الرواتب في السعودية 1441

  • قامت المملكة العربية السعودية ممثلةً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإصدار قراراً جديداً خاصة بتنظيم العلاقات التعاقدية من بين العاملين وأصحاب الأعمال، ويأتي ذلك في إطار الجهود المكثفة من المملكة للسيطرة على تداعيات وتأثيرات ظهور حالات من فيروس كورونا بالبلاد.
  • وأوضحت الوزارة في بيانها حول القرار الجديد بعضاً من مميزاته التي تتمثل في إمكانية اتخاذ المملكة لعدد من الإجراءات خلال الستة أشهر التالية التي قد تستدعي تقليل ساعات العمل للعاملين أو وضع عدداً من الإجراءات الاحترازية بهدف الحدّ من انتشار الفيروس في البلاد مما يمثل إعاقة للقيام بالالتزامات المطلوبة في العمل أو العقود العمالية أو اللائحة التنفيذية لجهة العمل.
  • ووفقاً لهذا القرار فإنه سيحق لصاحب العمل أن يقوم بالاتفاق مع العاملين على تخفيض الأجور والرواتب بما يتناسب مع ساعات العمل التي سيعملونها بالفعل، أو القيام بمنحهم إجازات يتم احتسابها من أيام الإجازات السنوية المستحقة لهم في العقود، أو منح العاملين إجازة استثنائية وفقاً لما نصت عليه المادة 116 الواردة بقانون ونظام العمل.
  • ووفقاً للقرار فإنه لا يحق لأصحاب الأعمال القيام بإنهاء التعاقد مع أي من العاملين في حالة ثبوت انتفاع صاحب العمل بأية إعانات قد منحتها الدولة للقطاع الخاص لمواجهة تلك الظروف الطارئة.

الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الفائضة

  1. كما أعلنت الوزارة عن إتاحتها لإمكانية الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الزائدة عن الحاجة بشكل مؤقت وذلك من خلال ((بوابة أجير)) لتكون بمثابة بديل للاستقدام الخارجي للعمالة، وتهدف الوزارة من خلال قرارها هذا إلى توفير الحماية للعمالة في منشآت قطاع الخاص من التعرض لفقدان المزايا التعاقدية الواردة في عقد العمل أو الفصل من العمل، كما أنه ستتم إتاحة البوابة الإلكترونية للعمل لأصحاب الأعمال للقيام بعرض العمالة الفائضة في منشآتهم في وقت قريب.
  2. ويهدف قرار الوزارة بشكل كبير إلى استمرار الأعمال بسوق العمل السعودي من خلال تشجيع طرفي العلاقة العملية على الحد من المصاريف التشغيلية بصفة مؤقتة على المنشآت العمالية المتضررة، ليكون هذا القرار امتداداً لمبادرة وزارة التنمية البشرية للتمكن من تنظيم سوق العمل والحد من شدة الآثار الاقتصادية التي يتعرض لها القطاع الخاص بسبب فيروس كورونا، بما فيه تحقيق للمصلحة لطرفي العلاقة العمالية دون الإضرار بأحدهم.

موعد صرف راتب شهر شعبان 1441 هـ

سيتم صرف راتب شهر شعبان في اليوم الرابع من شهر رمضان القادم والموافق لليوم السابع والعشرين من شهر أبريل، وذلك وفقاً لما أعلنته وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بصرف رواتب العاملين الملتحقين بها، سيتم صرف الرواتب تباعاً على الحسابات البنكية الخاصة بالموظفين في يوم 2020/04/27 م ـ 1441/09/04 هـ

  • لنكون بذلك قد عرضنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بخفض الرواتب في المملكة العربية السعودية 1441 ـ وللمزيد من المستجدات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.