الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن العيد الوطني للمملكة العربية السعودية 1442

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2020
mosoah
العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

سيدور مقالنا اليوم حول العيد الوطني للمملكة العربية السعودية فهذه المناسبة يتم الاحتفال بها سنويًا في يوم 23 سبتمبر ويعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716 والذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الوقت والمملكة تحتفل بهذه المناسبة سنويًا، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا اليوم.

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

يحرص المواطنين بالمملكة العربية السعودية على الاحتفال باليوم الوطني ويتسابق البعض في القيام بمظاهر الاحتفال للتعبير عن روحهم الوطنية وحبهم للوطن وانتمائهم للمملكة، فهو ذكرى تأسيس المملكة والذي أسسها الملك عبد العزيز آل سعود بعد إصدار المرسوم الملكي والقانوني في اليوم السابع عشر من جمادي الأول عام 1351هـ، المقابل لليوم التاسع عشر من سبتمبر عام 1932م.

متى اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني هو اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام وهو ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ويعد هذا الحدث حدث تاريخي فالمملكة واحدة من أهم الدول، ويصادف هذا اليوم ذكرى توحيد المملكة على يد الملك السعودي الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، فقد دارت مجريات الأحداث في عام 1932م، وفي هذا اليوم صدر دستور البلاد بشكل رسمي.

الأحداث والمناسبات المتوافقة مع اليوم الوطني

  • بداية من عام 2005م قام الملك عبد الله بوضع إجازة رسمية للمملكة العربية السعودية ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الخامس والسبعين.
  • عام 2009 افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود جامعة للعلوم والتقنية سميت باسمه، وتزامن اليوم مع اليوم الوطني للسعودية.
  • عام 2015 تزامن ميعاد اليوم الوطني السعودي الخامس والثمانين مع يوم عرفة من شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا هو الحدث الأول منذ توحيد المملكة.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني السعودي

  • أعلن الملك عبد الله الأول في عام 2005 بأن تاريخ 23 من شهر أيلول سيصبح عطلة رسمية في المملكة، وقد شجع على إظهار الفخر بهذا اليوم الوطني من خلال تشجيع الفعاليات العامة والمرافق الترفيهية، ومن ذلك الوقت يتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا.
  • تعددت طرق الاحتفال بهذا اليوم وعلى سبيل المثال ركزت بعض الاحتفالات على القيام بالعديد من المبادرات التعليمية في البلاد كالاحتفال الذي تم في عام 2009 بافتتاج جامعة تحمل اسم الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وتم افتتاحها بحضور الملك عبد الله وعدد من رؤساء دول العالم وتعد هذه المبادرة من أهم مبادرات التعليم بالمملكة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

  • تقع المملكة في الشرق الأوسط، شرق الخليج العربي، وقطر والإمارات العربية المتحدة، وتقع شمال شرق الكويت، وجنوب شرق عمان، ويحدها من الجنوب والجنوب الغربي دولة اليمن، ومن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر وخليج العقبة.
  • تبلغ مساحة المملكة ما يعادل 2,149,690 كيلو متر مربع، لذا تم تصنيفها من ضمن أكبر الدول من حيث المساحة.
  • يبلغ عدد سكان المملكة حوالي 26,534,504 نسمة وفق آخر إحصائية تم إجرائها عام 2012م.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات المتعلقة باليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية، نأمل أن نكون استطعنا أن نقدم لكم محتوى مفيد وواضح من خلال سطورنا، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.