الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تنظيف المرتبة بطريقة صحيحة

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
تنظيف المرتبة

تنظيف المرتبة هو أحد المهام التي تبدو شاقة للكثيرين، ولكن هذا الأمر سينتهي في الأغلب بعد مطالعة الموضوع الحالي الذي جهزه موسوعة والذي يلقي الضوء على عدة إرشادات سهلة التطبيق وفعالة التأثير في تنظيف المرتبة؛ بالإضافة إلى استعراض 3 من أنجح طرق تنظيف البقع بمختلف أنواعها؛ وتتسم جميع الطرق الموضحة باستعمال مكونات بسيطة وسهلة الاستعمال، حيث تتمثل هذه المكونات في صودا الخبز، والخل، وماء الأكسجين.

إرشادات تنظيف المرتية

  • يجب إزالة جميع قطع التزيين والوسائد، وجميع الأشياء الموضوعة على المرتبة وذلك حتى يسهل تنظيفها.
  • في حالة وجود بقع من أي نوع على المرتبة فيجب الإسراع بإزالة الغبار أولًا وذلك باستعمال الفوهة الواسعة المُلحقة بالمكنسة الكهربائية.
  • ينبغي المبادرة بإزالة أي سائل يُكسب على المرتبة على الفور وذلك باستعمال قطعة من أي من أنواع الأقمشة المغمورة في ماء شديد البرودة، وذلك لامتصاص السوائل، ومن الهام هنا التأكيد على ضرورة عدم فرك مكان سقوط السائل لأن هذا يجعل السائل يتغلغل في أنسجة المرتبة مما يصعب من إزالة البقع.
  • الحرص على تنظيف المرتبة دوريًا بالمكنسة الكهربائية، ومن الموصى به أنه يتم ذلك مرة كل أسبوع.
  • تعريض المرتبة للهواء الطلق بضعة مرات شهريًا كحد أدنى.

أفضل طرق تنظيف المرتبة من البقع

التنظيف بصودا الخبز

من أبسط طرق التنظيف وأكثرها فعالية حيث تُساعد في إزالة البقع مع التخلص من الروائح غير المرغوبة في نفس الوقت. وكل ما يجب فعله للتنظيف بهذه الطريقة هو مزج قطرة من الزيت العطري مع كمية من صودا الخبز، ثم توزيع طبقة من الخليط على المنطقة المرغوب في تنظيفها ثم وضع المرتبة في الهواء الطلق لمدة ساعة في المتوسط، وفي النهاية يتم تنظيف المرتبة بالقطع المُخصصة لذلك في المكنسة الكهربائية.

التنظيف بماء الأكسجين

تُمزج 2 من الملاعق الكبيرة من ماء الأكسجين مع ملعقة كبيرة ماء؛ وعندما يتفاعل المكونين معًا وتظهر رغوة، يُستعمل المزيج في فرك البقعة حتى تُزال، ويُمكن الفرك باستعمال فرشاة تنظيف عادية أو بفرشاة أسنان؛ وفي النهاية تُزال بقايا المزيج من على المرتبة بواسطة قطعة نظيفة وجافة من القماش. ومن الهام التنويه على ضرورة البدء باستعمال بضعة قطرات من المزيج وزيادة الكمية بالتدريج حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

التنظيف بالخل

تتميز هذه الطريقة بالسهولة الفائثة وتوافر المكونات؛ حيث تعتمد على إزابة القليل من الخل في كمية من الماء البارد ثم رش المزيج على البقع، وتعريض المرتبة للهواء الطلق لمدة ساعة سواء بفتح نافذة الغرفة على مصراعيها أو بنقل المرتبة إلى الشرفة وفي نهاية الأمر تُفرك البقع بمنشفة مُرطبة بالماء البارد ثم تُترك مُعرضة للهواء الطلق بضعة ساعات.

المصادر: 1، 2، 3.