الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟

هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟ بالرغم من أن فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر عليه ويقلل من قدرته على توزيع الأكسجين على باقي أجهزة الجسم؛ إلا أن الخوف من تعرض باقي أجهزة الجسم للضعف نتيجة الإصابة بالفيروس هو السائد بين الجميع ويغلب على تفكيرهم؛ ومن ضمن الأسئلة التي يتم ترديدها خوفًا من نتائج الإصابة بالفيروس هو ذلك السؤال وهل من الممكن أن يكون الرجال المصابين بالفيروس عرضة لأن تتأثر قدرتهم الإنجابية ويشعرون بالخوف الشديد حيال ذلك الأمر؛ لذا سوف نتعرف معًا في هذا المقال على موقع الموسوعة هل تتأثر خصوبة الرجال المصابين بفيروس كورونا أم لا.

هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟

بالغرم من أن الجهاز التنفسي هو الجهز الأكثر تأثرًا بالإصابة بفيروس كورونا إلا أن تأثره ذلك يعود بالكثير من المخاطر على الجسم وأجهزته ولعل أبسط تلك التأثيرات هو عدم توزيع الأكسجين على أجهزة الجسم والذي يساعدها على القيام بعملها داخل الجسم مما يجعل حياة الإنسان في خطر شديد وقد يؤدي ذلك إلى تعرضه للموت.

بما أن أجهزة الجسم تتأثر بالإصابة بالفيروس وأن هذا الفيروس هو امتداد لفيروس سارس الذي أصاب الصين قبل ذلك وكان له تأثير على خصوبة الرجال فإنه من البديهي أن يكون فيروس كورونا له نفس التأثير خاصة وأن أعراضه أشد وسرعته في الانتشار أكبر.

وقد جاء في الجريدة البريطانية ديلي ميل أن الأطباء في مستشفى تونجي يقولون أن الفيروس قد يؤثر على القدرة الإنجابية للرجال نتيجه تأثيره على الحيوانات المنوية والهرمونات الذكورية ويقول رئيس هذا الريق الطبي الطبيب لي يوفينج أن الفيروس يؤثر على أجهزة الجسم بشكل عام وعلى أنسجتها من خلال ربط البروتينات المعروفة باسم سبايك م البروتينات الموجودة في غشاء الخلايا وهو ما يعرف بالإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE2 وهو يؤوتين موجود في جميع أجهزة الجسم وليس فقط في الجهاز التنفسي خاصة الجهاز التناسلي للرجل.

بالرغم من أن كل ذلك هو اجتهاد نظري ولم تقام أية دراسات تؤكد ذلك إلا أن دليلهم على ذك هو أن فيروس سارس الذي انتشر سابقًا في الصين قد أثر على الجزء المسئول عن الجهاز التناسلي في الجهاز المناعي وأن الرجال المصابين بفيروس سارس قد عانوا من التهاب الخصيتين وذلك بالرغم من عدم اصابتهم بالفيروس في الخصيتين.

إجراءات اختبارات الخصوبة

ولأن فيروس كورونا متشابه مع فيروس سارس وله نفس التأثير على الجسم ولما له من مخاطر شديدة عند الإصابة به ذلك ما جعلهم يقولون أنه يؤثر على الخصيتين ويعرضهما للتلف الأمر الذي بدور يؤثر على قدرتهم الإنجابية.

لذا قال الفريق الطبي بالمستشفى أنه يجب على الرجال المصابين بفيروس كورونا وتم شفاءهم ضرورة اجراء اختبارات الخصوبة ومن هذه الاختبارات ما يلي:

  • اختبار جودة الحيوانات المنوية.
  • اختبار مستوى الهرمونات.

آراء الأطباء حول تأثير كورونا على خصوبة الرجال

لعدم وجود دراسات تؤكد صحة أو خطأ ما قاله الفريق الطبي بمستشفى تونجي فقد اختلف الأطباء حول الموافقة على هذا الرأي أو رفضه ولذا نجد الاختلاف في الآراء؛ فنجد:

  • الدكتور محمد عز العرب: يقول أن تلك مجرد إشاعة لا صحة لها وأنه لا توجد معلومات أكيدة عن ذلك الأمر وأن هناك الكثير التي تدور حول تأثير الفيروس على خصوبة الرجال وذلك حتى يتم التأ:د من صحة أو خطأ هذه الإشاعات؛ ذلك إلى جانب أنه قال بأن ما يؤثر على القدرة الجنسية للرجال هو الخوف من المرض والخوف من أن يكون له تأثير على قدرتهم.
  • الدكتور أحمد شاهين: يقول بالرغم من أن الرجال ترتفع مخاطر إصابتم بالفيروس مقارنةً بالنساء وبالرغم من كونه مشابه لفيروس سارس وأنه من نفس العائلة إلا أنه لم توجد دراسات تؤكد علاقته بالضعف الجنسي ونقص الخصوبة عند الرجال.

المراجع: 1 2 3.