الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

يتساءل بعض الأشخاص هل يوجد مدينة صناعية في الرياض  ، حيث تقوم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالعمل على تطوير الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، وتزويدها بالخدمات، فمنذ تأسيس الهيئة في عام 2001 ميلادياً وحتى الوقت الحالي، قد قامت بالإشراف على أكثر من خمس وثلاثين مدينة في المملكة، وقامت بتطوير تلك المدن، لتتحول من صحراء إلى مُدن صناعية شاملة، حيث تم تطوير مساحة تصل إلى مائتي مليون متر مربع حتى وقتنا الحالي، ويوجد في تلك المدن ما يقرب من ثلاثة ألاف وخمسمائة مصنع منتج، وتُوزع تلك المُدن في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، ويتساءل بعض الأشخاص هل يوجد في العاصمة الرياض مُدن صناعية متكاملة، وهذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موسوعة ، فتابعونا.

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

  • الرياض هي إحدى المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارها لتكون عاصمة البلاد، وذلك لأنها من أكبر المدن الموجودة في الدولة، وتقع الرياض في المرتبة الثالثة ضمن أكبر العواصم العربية اكتظاظاً بالسكان، وتتميز المدينة بالتوسع الذي تقوم به كل عام.
  • ومن الجدير بالذكر أن لها أهمية كبيرة تجارية وصناعية وتاريخية منذ قديم الزمن، حيث يوجد بها العديد من المقرات الرئيسية للوزارات، مثل مجلس الشوى ومجلس الوزراء، كما يوجد بها الكثير من شركات الاستثمار، والمشاريع الضخمة، مثل مشروع مترو الرياض، وتكمل القوة الاقتصادية للمدينة بأنها تحتوي على 23% من إجمالي تركيز قوة العمالة في المملكة، فوفقاً للدراسات التي تم تقديمها في عام 2016 ميلادياً، فإنه يوجد في المدينة أكثر من 4.3 مليون عامل، ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة هل يوجد مدن صناعية في الرياض؟.
  • وبالطبع فإن مدينة الرياض تحتوي على أكثر من مدينة صناعية، مثل المدينة الصناعية الأولى، والمدينة الصناعية الثانية، والمدينة الصناعية الثالثة، وأشهر تلك المدن هي المدينة الصناعية الثانية التي تم تأسيسها في عام 1976 ميلادياً، حيث تم تأسيسها على مساحة تزيد عن تسعة عشر مليون متر مربع، وتقع المدينة على طريق الخرج جنوب مدينة الرياض، ويعد الهدف الرئيسي من تأسيسها هو مواكبة النمو والتطور الصناعي الذي تُشرف عليه المملكة، والذي وراء التطور الحضاري والعمراني الذي يحدث في الدولة في الوقت الحالي.

مشاريع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

  • يعود سبب شهرة المدينة الصناعية الثانية إلى وجود الخدمات الشاملة بها، حيث تحتوي على خدمات للغاز، وللكهرباء، والمياه، والاتصالات، فضلاً عن خدمات شبكات الطريق، حيث توجد بها الكثير من الطرق المحورية التي تُمكن من الوصول إليها سريعاً.
  • كما يوجد بها العديد من المشروعات الخدمية، مثل الأسواق التجارية الضخمة، والفنادق التي حصلت على تقييم خمس نجوم، والمجمعات السكنية، فضلاً عن وجود الأندية الرياضية، والمستشفيات والمُدن الترفيهية.
  • وأيضًا يوجد في المدينة الصناعية الثانية كافة الخدمات التي تقدمها المكاتب الحكومية، مثل مكاتب الجوازات والمرور والبريد، ومكاتب الغرف التجارية، ومكاتب التموين وخدمات الإعاشة بالإضافة إلى المراكز الصحية والبنوك، حيث يوجد في المدينة ستة بنوك تقوم بتقديم الخدمات للموظفين والعاملين والمقيمين.

مصانع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

  • يوجد في المدينة الصناعية الثانية الكثير من المشاريع الاستثمارية التي تخطى عددها الألف ومائتي مشروع، وما يزيد عن ألف مصنع، بين مصانع قائمة بالفعل، وأخرى تحت الإنشاء، وتختلف أنشطة تلك المصانع، فنجد منها التابعة لشركات عالمية متخصصة، ومصانع أخرى محلية، ويعمل بها أكثر من مائة وعشرين ألف عامل.
  • ومن أشهر المصانع الموجودة في المدينة الصناعية الثانية بالرياض، مصنع هنيكل (Henkel) للمنظفات المحدودة، بالإضافة إلى مصنع (ABB) لصناعة أجهزة التحكم الآلي والصناعات الكهربائية.