كيفية النوم بسرعة ؟

أمل سالم 8 أبريل، 2018

كيفية النوم بسرعة في ظل الضغوط الحياتية التي يمر بها الغالبية العظمى من الناس فإن الأمر ينعكس بشكل كبير عليهم في صورة عدم القدرة علي النوم والإسترخاء والتعمق فيه، نتيجة التفكير الزائد في مجريات الأمور ومشاكل الحياة وضغوطاتها التي لا تنتهي.

ولا شك أن النوم هو ميزان افنسان حيث بدونه يكون الإنسان في حالة من عدم التوازن التام وبالتالي يكون غير قادر علي التركيز في عمله أو قوله أو فعله، وبناءاً علي ذلك قد فكرنا من جانبنا أن نجعل من موضوع النوم والتعمق فيه مجور لهذا المقال من خلال أن ننقل إليكم أراء كافة المتخصصين في هذا الصدد وننقل لكم تجاربهم، فتابعوا معنا ….

كيفية النوم بسرعة ؟

ننقل لكم اليوم من خلال هذا المقال خلاصة تجربة ما توصل إليه علماء النفس في ما يخص كيفية النوم بسرعة، في الواقع أن الدراسات والتجارب العلمية قد أكدت علي أن هناك مجموعة من التمارين التي يطلق عليها( تمارين تنظيم النفس) هذا التمرين يمكن الفرد أن يستغرق في النوم بشكل سريع فور أن ينتهي منه، وهذا وفقاً لما أكده الكثير من علماء النفس.

آلية هذا التمرين تقوم علي أن يقوم الفرد بأخذ نفس عميق من البطن ومن ثم يخرجة ببطء علي هيئة الزفير، ولكن يقوم في خلال كل مرة بالتحكم والتركيز على في منطقة محددة في جسمه، حيث يبدأ بقيضة اليد ثم المعصم ثم الذراع فالقدم والصدر والبطن ومن ثم الجسم ككل، ومع كل مرة من مرات أخذ شهيق عميق وثبت لمدة خمس ثواني ثم يخرج الزفير ببط وهكذا إلي أن ينتهي من كافة أعضاء الجسم بالترتيب السابق.

والجدير بالذكر أن الدراسات التي قدمت هذا التمرين تؤكد أن مجرد إستمرار الفرد علي هذا التمرين الذي يتم الشروع فيه قبل الخلود المباشر في النوم، من شأنه أنه يمكن الفرد من أن يدخل في دائرة الإسترخاء وينام في ثواني معدودة وبعمق شديد، حيث أن الإستمرار في هذا التمرين يعمل من جانبه علي زيادة تحكم وتمكن وسيطرة الفرد علي جسده ككل، مع ملاحظة أن هذا التمرين يمكن الفرد من أنه مهما كانت الفترة التي قد نامها فإنها تكون كافية له من أجل أن يستعيد نشاطه بالشكل المطلوب.

طريقة تجيب النوم بسرعة :

عزيزي القاريء نحن نضع بين يدك مجموعة من الإرشادات التي إن إستطعت توفيرها نحن نعدك ان تدخل وعلي الفور في حالة من الإسترخاء يتبعها نوم عميق، هيا بنا نتعرف علي تلك الإرشادات :

  1. إحرص أن تنام في غرفتك حيث أن الفرد في حالة أن قام بتغير مكان نومه فإنه يصعب عليه الخلود إلي النوم نتيجة تغير المكان، ومن ناحية اخرى إحرص ان تكون الغرفة خالية تماماً من أي أمور تعمل علي تشتيت الذهن كالتلفاز علي سبيل المثال.
  2. حاول ان تجعل الإضاءة خافتة وغير مسلطة علي السرير.
  3. من الممكن أن تستخدم بعض الروائح العطرية التي تعمل من جانبها علي خلق حالة من هدوء الأعصاب مما يجعلك تدخل في حالة من الإسترخاء الذي ينجم عنه الخلود إلي النوم.
  4. يمكنك عزيزي أن تستخدم ذلك الإختراع الخاص بتغطية الأعين فور أن تستلقي علي ظهرك وتستعد إلي النوم فهي تعد بمثابة محفز قوي لك علي النوم بعمق من خلال إنها تجبر الأعين علي الإغلاق وبالتالي التهيئة النفسية للنوم.
  5. من الممكن أن تستعين بكتاب لقراءته، حيث وجد أن القراءة من الأمور التي تساعد علي إسترخاء العقل ومن ثم إسترخاء باقي أجزاء الجسم مما ينجم عنه الدخول في حالة النوم.
  6. تعد الملابس التي يرتديها الفرد في وقت النوم من أهم العوامل التي تساعد علي تهيئة الجسم للدخول في النوم، ففي حالة أن قام الفرد بإرتداء ملابس ضيقة نوعاً ما فغنه يكون بالطبع منزعج منها ومشغول بها من آن إلي آخر مما يؤثر بشكل سلبي علي تفكيره وشرود ذهنه، ومن هنا يصعب عليه بالطبع الدخول إلي حالة من النوم العميق.
  7. هناك بعض الأمور التي يمكن أن نطلق عليها عوامل مساعدة للتهيئة إلي حالة النوم، وعلي خير هذه العوامل هي السماع لصوت أحد القراء العظماء في تلاوته لآيات كتاب الله الكريم، القرآن الكريم، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من علماء النفس العرب قد قاموا من جانبهم بإجراء مجموعة من الدراسات علي هذا الشأن وأنتهوا من جانبهم أنه بالفعل القرآن الكريم له تأثير عجيب في نقل كافة أعضاء الجسم إلي حالة من الإسترخاء الذي تطلبه عملية النوم العميق.
  8. من ناحية أخرى تعد الموسيقى وسماعها أحد العوامل التي بالفعل تعمل علي خلق حالة من الراحة والسكينة وهدوء الأعصاب تلك الأمور التي تعد من الأمور الضرورية والهامة للتهيئة لحالة من النوم العميق.
  • حاول بقدر الإمكان ألا تفكر في أي أمر يزعجك علي الإطلاق مهما كان هناك حالة من الإلحاح من جانب عقلك فحاول من جانك أن تقاوم هذا الأمر قدر الإمكان.
كيفية النوم بسرعة ؟