الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ابحث عن بيانات شخص بالسجل المدني 1442

بواسطة: نشر في: 17 يوليو، 2020
mosoah
كيف ابحث عن بيانات شخص بالسجل المدني

كيف ابحث عن بيانات شخص بالسجل المدني بالمملكة العربية السعودية في تلك الآونة ذلك التساؤل كثيراً ما يتردد من قبل كلاً ممن يعيش بالمملكة سواء كان مواطن أو مقيم، وقد تزايد ذلك الأمر بشكل خاص حينما تم إتاحة الاستعلام عن تلك المعلومات الشخصية للمواطن عن طريق مكاتب السجل المدني المتواجدة في جميع أنحاء المملكة ولكن ذلك يتوقف على ضوابط وشروط محددة وهو ما سوف نوضحه تفصيلاً في المقال التالي عبر موسوعة.

وقبل طرح الإجابة حول ذلك التساؤل لابد أولاً من إيضاح المقصود بالسجل المدني السعودي وهو تلك الجهة المسؤولة عن تقديم العديد من الخدمات بالسعودية سواء تم ذلك عبر موقعه بالإنترنت أو من خلال التوجه إلى أحد فروعه، حيث إنه يمثل الجهة المسؤولة عن توثيق وإصدار الأوراق الرسمية بالمملكة العربية السعودية ومن أبرز الأمثلة التي يمكن طرحها لتلك الأوراق شهادات الميلاد، شهادات الوفاة، وبطاقات الهوية الوطنية وما إلى ذلك من المستندات والأوراق.

كيف ابحث عن بيانات شخص بالسجل المدني

  • تم توفير خدمة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية ولكن الأمر لا يتم بطريق عشوائي.
  • ولكن يوجد بعضاً من الضوابط والشروط التي لابد من توافرها لكي يتمكن الشخص من القيام بالاستعلام والاطلاع حول ما يخص شخص آخر من معلومات شخصية مسجلة بالسجل المدني.
  • حيث إن الغالبية من المستندات والأوراق المسجلة بالسجل المدني تكون في غاية الخصوصية والأهمية الشديدة وتتمتع بقدر عالٍ من السرية.

شروط البحث عن بيانات شخص بالسجل المدني

نظراً لما تتمتع به الأوراق والمستندات بالسجل المدني من خصوصية وسرية فإن البيانات الخاصة بها لا يمكن إتاحتها وإطلاع شخص غير صاحبها عليها دون توافر بعض الشروط والتي تتمثل في الآتي:

  • أن تتوافر ما بين المستعلم والمستعلم عنه صلة قرابة.
  • أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الثالثة.
  • في حالة عدم وجود صلة القرابة تلك فلا يمكن حينها من الاطلاع على تلك البيانات.

معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلال اتباعها التعرف على بيانات شخص عبر السجل المدني ولكن كيف يمكن القيام بذلك، فقد أصبح من من الممكن التعرف على البيانات من خلال رقم الهاتف الجوال، الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية كما يمكن معرفة تاريخ الميلاد على النحو الآتي:

معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني

يمكن القول أن تاريخ الميلاد يعد من قبيل البيانات والمعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال السجل المدني بعد أن يتم الاستعلام عن البيانات الخاصة بذلك الشخص باستخدام الاسم الرباعي أو رقم الهوية.

معرفة البيانات عن طريق رقم الهاتف الجوال

من خلال رقم الهاتف يمكن لأحد أقارب الشخص المراد الاستعلام عن بياناته من خلال السجل المدني شريطة أن تكون القرابة من الدرجة الأولى، الثانية، أو الثالثة التعرف على البيانات والمعلومات الخاصة به ورقم السجل المدني.

معرفة رقم السجل المدني عن طريق الاسم الرباعي

يتيح السجل المدني السعودي التابع لوزارة الداخلية خدمة التعرف على رقم السجل المدني ورقم الهوية الوطنية لأي شخص بالمملكة عن طريق اسمه الرباعي سواء تم ذلك من خلال مكاتب السجل المدني أو موقعه الإلكتروني عبر الإنترنت، وإليكم الرابط الخاص به من هنا.

خطوات تغيير الاسم بالسجل المدني

من الممكن أن يتم تغيير الاسم عن طريق السجل المدني عبر اتباع بعض الخطوات اليسيرة المتمثلة في القيام بما يلي:

  • أولاً لابد من التوجه إلى أقرب فرع من فروع الأحوال المدنية المتوفر في منطقتك السكنية.
  • سوف تقوم الأحوال المدنية بتحويلك إلى قسم الواقعات ومن م يصبح قسم الواقعات هو المعني بتقديم إفادة إلى موظف الأحوال المدنية فيما يتعلق بالرغبة في تغيير الاسم سواء في الحالة التي يكون الاسم المرغوب في تغيره لشخص بالغ أو لأحد أطفاله.
  • بعد ذلك سوف يقوم موظف الأحوال المدنية بمنحك نموذج طلب تعديل الاسم أو تغييره.
  • سوف يطلب منك إحضار نموذج (203) الخاص بتعديل الاسم بالأحوال المدنية.
  • حينما يتم اكمال الخطوات السابق ذكرها سوف يتم تحديد موعد للحضور في غضون فترة تتراوح ما بين أسبوع حتى شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • عقب ذلك سوف يتم عرض الاسم القديم والاسم الجديد أمام لجنة متخصصة وهي من تقوم بتقييم الاسم الجديد كما أنها هي المختصة في إعطاء الموافقة على ذلك أو رفضه.
  • وبالحضور في الموعد السابق تحديده حينما تصدر الموافقة من اللجنة سوف يتم الإبلاغ بما هو متبقي من إجراءات وخطوات تتمثل في تجديد البطاقة العائلية وإضافة الاسم الجديد عوضاً عن القديم وتسليم وثيقة مصداقية تفيد تغيير الاسم.
  • من خلال تلك الوثيقة يمكن استبدال الاسم القديم بالاسم الجديد عن  بكافة الجهات التي يمكن أن يكون قد سجل بها الاسم القديم مثل الأملاك، المستشفيات، المدارس وغيرها من الأماكن والجهات.

خدمة بياناتي الوظيفية

  • تعد تلك الخدمة من الخدامات التي تمت إتاحتها لكي تيسر على الموظفين في الأحوال المدنية عملهم وأداء وظيفتهم وكذلك المواطنين بوزارة الخدمة المدنية وجميع المختصين بالموارد البشرية حيث تتيح الاستفادة من كافة التقنيات المستحدثة التي تقدمها الوزارة بشكل دوري ومستمر.
  • تتيح خدمة بياناتي الوظيفية بعضاً من الخدمات الرقمية للموظفين العاملين بالقطاع الحكومي مع توفير إمكانية استعراض البيانات وتصحيحها، فضلاً عن توفير خدمة التقارير الطبية بالشركات من قبل وزارة الصحة.
  • توفر خدمة بياناتي إمكانية تايخ طباعة كافة البيانات الخاصة بالخدمة والسجلات الوظيفية، إلى جانب ذلك يمكن متابعة القرارات الخاصة بالمنح الدراسية والتدريب والشؤون الإدارية.
  • عقب الحصول على الموافقة الخاصة بجميع تلك التحديثات التابعة لبيانات خدمة الموظف سوف يتم مراجعة مدة الخدمة، ويمكن للموظف كذلك أن يقوم بمتابعة جميع الطلبات من أي موقع هو متواجد به وفي كافة الأوقات طالما وجد العديد من الخدمات الرقمية التي تساهم في توفير المجهود والوقت لكافة الموظفين دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة.

كيفية استخدام خدمة بياناتي الوظيفية

  • لابد أن يتم تسجيل الدخول إلى الخدمة وفي حالة تم العثور على حساب سابق ينبغي أن يتم تسجيل الدخول عليه.
  • استكمال كافة التحديثات الخاصة بالبيانات واستخدام تلك الخدمة من خلال الإنترنت.
  • من الممكن الاستفادة من المعلومات الإحصائية والتقارير الطبية المتاحة على تلك الخدمة.
  • يمكن أن تساهم خدمة بياناتي في تيسير متابعة الشؤون الإدارية وكذلك تشغيل الموارد البشرية، السماح بالإجراءات السريعة والدعم الفني.

شروط خدمة بياناتي الوظيفية

يوجد شرطان لابد من توافرهما لكي يصبح من الممكن الاستفادة من الخدمة، تلك الشروط هي:

  • لابد من توافر شرط أن يكون المستخدم للخدمة سعودي الجنسية.
  • أن يتم التسجيل بالخدمة ولابد أن يكون المستخدم لها من موظفي الحكومة بالمملكة العربية السعودية.

ولكن لابد من العلم حول مدى أهمية أن يصطحب المواطن الذي يرغب في الاستعلام عن بيانات شخص آخر أثناء توجهه للسجل المدني للأوراق والمستندات التي تثبت صلة القرابة بينهما لكي يتسنى له الاطلاع على ما يرغب من بيانات، وفي حالة عدم إحضار تلك الأوراق يصبح من المستحيل إطلاعه على أياً من تلك البيانات الشخصية للمرغوب في الاستعلام عنه.