الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تجديد سجل الشركة

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2020
mosoah
طريقة تجديد سجل الشركة

طريقة تجديد سجل الشركة التجاري لم يعد بالأمر الذي يمكن أن يوصف بالصعوبة كما كان الحال من قبل، حيث أصبح بإمكان المواطن السعودي إجراء تلك الخطوة من المكان الذي يتواجد به دون الحاجة للتوجه إلى المصالح الحكومية وما يتطلب منه جهد ووقت عن طريق اتباع بعض الخطوات البسطية في ظل ما تعمل عليه المملكة العربية السعودية وحرصها الدائم على توفير الراحة لمواطنيها في كافة الموضوعات والمجالات الحياتية.

تعمل المملكة العربية السعودية على مواكبة التقدم التجاري والاقتصادي الهائل الذي بات سائداً في الكثير من دول العالم، وفي مسعاها نحو تلبية احتياجات الشركات نحو السرعة في تنفيذ إجراءات تجديد السجل التجاري الخاص بها أصبح هناك حاجة بالغة لتحويل تلك الإجراءات حتى تتم بالطريق الإلكتروني، لذلك نعرض لكم في موسوعة خطوات تجديد السجل التجاري للشركات والرسوم المتطلبة كمقابل له.

طريقة تجديد سجل الشركة

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني عن طريق ذلك الرابط.
  • الضغط على كلمة (الخدمات الإلكترونية) أعلى الصفحة الظاهرة على الشاشة، ثم اختيار (السجل التجاري).
  • من بين الاختيارات العديدة التي سوف تظهر لا بد من اختيار (تجديد سجل تجاري للسعوديين).
  • بعد إتمام قراءة وصف الخدمة بالصفحة التالية وآلية استخدمها يتم النقر على (الدخول إلى الخدمة).
  • يبدأ المستخدم في القيام بخطوات تسجيل الدخول عن طريق تسجيل بياناته الشخصية المتمثلة في الاسم ورقم المرور وذلك بالحالة التي يمتلك بها حساب على الموقع، بينما من لا يملك حساباً عليه أن يقوم بإنشاء واحداً.
  • عقب الانتهاء من تسجيل الدخول يتم كتابة رقم السجل التجاري الرئيسي الخاص بالشركة، يليه النقر على كلمة (متابعة).
  • بالصفحة التالية سوف يظهر سؤال (هل تريد تعديل بيانات أحد السجلات)، يتم الضغط على كلمة لا يليها النقر على كلمة متابعة.
  • فيما يلي سوف تظهر التفاصيل الخاصة ببيانات التجديد وفاتورة تجديد السجل التجاري، كما سيظهر اسم شركة البريد التي سوف تولى إيصال وثيقة تجديد السجل التجاري إلى يد المستخدم، بالإضافة إلى توضيح قيمة الشحن المطلوب سدادها.
  • ينبغي الحرص على قراءة بنود التعهد جيداً وما تتضمنه من شروط ثم الضغط على كلمة تأكيد.
  • بالصفحة الأخيرة والتي تعد هي الصفحة التالية سوف تظهر رسالة تفيد أن إجراءات التجديد قد تمت بنجاح ويكون نص الرسالة (لقد تم تقديم طلب التجديد للسجلات بنجاح).
  • باليوم التالي سوف يصل على رقم الهاتف الجوال المسجل مسبقاً رسالة تتضمن رقم الفاتورة وقيمة الخدمة، ولكي تستمر إجراءات التجديد وتتم لا بد من سداد قيمة تلك الرسوم عن طريق الصراف الآلي.
  • بالنهاية سوف تصل شركة البريد إلى المستخدم في غضون يومين تقريباً لكي يحصل منها على الوثيقة الجديدة للسجل التجاري.

رسوم تجديد السجل التجاري 1442

وقد ظهرت الحاجة الملحة للتعرف على خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونياً بعدما أصبحت المملكة من الناحية الاقتصادية بمثابة سوق للتجارة على مستوى العالم ومقصد للكثير من الشركات لكي يستثمروا أموالهم ومشروعاتهم بها، في إطار الخطى التي تنتهجها المملكة لتحقيق رؤيتها 2030 على أرض الواقع بشكل فعلي.

وقد قامت التجارة والاستثمار السعودية بتحديد رسوم تجديد السجل التجاري وهو ما يتوقف على تحديد نوع الشركة وحجم نشاطها إذ قامت الوزارة بتحديد أسعار خدمة التجديد والتي تتراوح بداية من مائتي ريال سعودي وحتى ألف ومائتان ريال سعودي بالعام الواحد، بالإضافة إلى تحديد قيمة تجديد السجل التجاري الفرعي والسجل التجاري الرئيسي، حيث قامت الوزارة بتحديد رسوم تجديد السجل التجاري للكيانات والشركات الكبيرة على النحو التالي:

الشركات ذات المسؤولية المحدودة

  • قيمة تجديد سجل تجاري رئيسي لتلك الأنواع من الشركات تبلغ حوالي ألف ومائتان ريال سعودي للعام الواحد، فيما تبلغ رسوم تجديد السجل التجاري الفرعي حوالي ستمائة ريال سعودي للعام إلى جانب ما يتم دفعه من رسوم للغرفة التجارية.

الشركة التضامنية

  • تبلغ قيمة تجديد السجل التجاري للشركة التضامنية حوالي ثمانمائة ريال سعودي فيما يتعلق بالسجل التجاري الرئيسي، بينما السجل التجاري الفرعي تبلغ قيمة تجديد السجل الخاص بها أربعمائة ريال سعودي تقريباً للعام الواحد، كما أن المدة التي يُفضل خلالها القيام بالتجديد فقد أوضحت وزارة التجارة والاستثمار تفضيلها إتمام التجديد قبل انتهاء مدة السجل على الأقل بثلاثة أشهر.

شروط تجديد سجل تجاري للشركات

قامت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية بوضع بعض الشروط ينبغي أن يتم التأكد من توافرها قبل القيام بالتجديد والتي أتت على النحو التالي:

  • التثبت من أن ترخيص الشركة مازال مفعوله ساري وغير منتهي أو مُعطل.
  • التأكد من أن السجل التجاري الفرعي والرئيسي مازال ساري.
  • المراعاة عند تجديد السجل التجاري مدة الثلاث أشهر على الأقل قبل انتهاء مدة السجل.
  • التأكد في حالة وجود التزامات على الشركة من تحويل القوائم المالية.

في ختام مقالنا يجدر الإشارة إلى أن المقصود من السجل التجاري تلك الرخصة التي تمنح الشركات الحق بمزاولتها أعمالها وأنشطتها التجارية، إذ يمثل السجل التجاري حجر الأساس والركيزة التي عليها تبنى الشركات، كما يمثل قاعدة البيانات للشركة حين تأسيسها، حيث يتضمن المعلومات الأساسية لها مثل العنوان، التصنيف، قطاع الصناعة، الخدمات والمنتجات التي تقوم بتقديمها، وأسماء المدراء.