مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك
كيف تؤسس مطعم

تعرف بالتفصيل على خطوات تأسيس المطاعم حيث يسعي الكثير من المستثمرين و الشباب الي تأسيس مطعم كمشروع تجاري يرجع اليهم بالارباح المناسبة بسبب اقبال العديد من البشر في التردد علي المطاعم حيث اصبحت المطاعم في الوقت الراهن ليس فقط اماكن لتناول الوجبات به بل اصبحت اماكن يمكن عقد اجتماعات العمل بها او الالتقاء مع الاصحاب و الاهل بمعني اشمل اصبحت المطاعم احدي وسائل الترفيه للانسان.

و يعتقد الكثيرون ان تأسيس مطعم و افتتاحه أمر سهل للغاية و لكن ذلك الاعتقاد خاطيء لأن عملية تأسيس مطعم تشمل علي كمية مخاطرة كبيرة في حالة عدم التخطيط الجيد للتأسيس المطعم من خلال تصميم دراسة الجدوي الملائمة و القيام بالاجراءات اللازمة لانشائه، لذا نقدم لك بعض الخطوات التي سوف تعتمد عليها اثناء التأسيس لمطعم جديد.

كيف تؤسس مطعم بالخطوات :

اثناء تخطيط للتأسيس و انشاء مطعم جديد يجب ان تضع في تفكيرك بأن يجمع المطعم بين الفن و التمويل الجيد له و المذاق الجيد له لكي يصبح المطعم قادر علي جذب الزبائن، و هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها اثناء تأسيسك للمطعم جديد و هي:

  • تحديد نوعية المطعم و الزبائن المستهدفين:

عند وضع خطة تأسيس مطعم جديد يجب ان تحدد نوعية المطعم الذي سوف تقوم بأنشائه هل هو مطعم للتقديم الوجبات السريعة و الجاهزة او مطعم للاطعمة المختلفة حيث يقدم فقط نوع من الوجبات المختلفة بمطابخ العالم مثل المطبخ الايطالي او المطبخ الياباني و غيرها، كما تقوم بتحديد نوعية الزبائن المستهدفين من انشاء المطعم هل المطعم يستهدف رجال الاعمال او العائلات او الشباب.

  • تحديد الميزانية المناسبة لانشاء المطعم:

يجب ان تحدد الميزانية الملائمة لانشاء مطعم جديد و ذلك حتي يكون لديك الدراية الكاملة بالتكلفة التقريبية لانشاء المطعم، و تستطيع معرفة ذلك من خلال زيارتك للمطاعم المعروفة و سؤالهم عن تكاليف التأمينات و الايجار في مكانه مما يساعدك علي وضع ميزانية قريبة من انشاء المطعم علي ارض الواقع،  كما يمكنك توفير التمويل المناسب للميزانية المطعم حيث تحدد نوعية التمويل من خلال هل تريد شركاء لك بالمطعم او مستثمرين؟ أو اتخاذ قرض لانشائه و غيرها.

  • اختيار المكان المناسب للمطعم:

يجب ان تختار المكان المناسب للانشاء المطعم بحيث يكون قادر علي جذب الزبائن المستهدفين من المطعم و اختيار الديكور و التزين و الاضاءة اللازمة للمطعم بالاضافة الي حصولك علي التراخيص اللازمة من الحي و الشارع الذي سوف تنشأ فيه المطعم حيث ان في كثير من الاحيان يكون هناك عدد من القوانين المعلقة بالخصوصية أو عدم الازعاج للحفاظ علي خصوصية سكان الحي.

  • التقديم بطلب للحصول علي تراخيص الانشاء:

يجب ان حضر الاوراق اللازمة و اتباع الاجراءات للحصول علي تراخيص لانشاء المطعم مثل التراخيص الموافقة من وزارتي الصحة و البيئة و الحي .

  • التجهيزات اللازمة للمطعم:

يجب ان تجهز مطعمك بكافة التجهيزات اللازمة للمطعم كالادوات الخاصة بالطبخ من افران و مواقد للطبخ و الثلاجات و المواد الغذائية و الطاولات و ادوات التقديم و غيرها كما يمكنك تزويد المطعم بوسائل الامان المختلفة للحماية العاملين و زبائن المطعم من الاخطار المختلفة.

  • توظيف العاملين بالمطعم:

يجب أن يكون لديك مجموعة من العاملين علي درجة عالية من الدقة و الاتقان في العمل و النظافة و الخبرة الجيدة في العمل حيث تقوم بتوظيف الطباخين اللازمين لك في مطعمك و النادلين كما تقوم عقد دورة تدريبة للنادلين بالمطعم حتي يقوم خدمة ممتازة للزبائن المطعم.

  • وضع خطة تسويق جيدة للمطعم:

يجب ان تحدد في خطة دراسة الجدوي خطة التسويق اللازمة للمطعم حتي تخصص لها جزء من ميزانية انشاء المطعم فهي تحدد لك طريقة الاعلان عن المطعم من خلال حملة الاعلانات او العروض الترويجية للمطعم في المناسبات و غيرها من الوسائل التسويقية.

  •   وضع قائمة الاسعار :

يجب ان تحدد قائمة الاسعار اللازمة للوجبات التي يقدمها مطعمك و ذلك بعد تحديدك لنوعية مطعمك و الزبائن المستهدفين من المطعم