الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2020
mosoah
الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي

تعرف في هذا المقال من موسوعة على الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي ، يعد التقويم الميلادي هو التقويم المعتمد في غالبية دول العالم، ويُطلق عليه التقويم “الغريغوري” والذي تم تأسيسه واعتماده في عام 1582م بهدف توحيد التاريخ بين مختلف دول العالم في اليوم والشهر والسنة، وذلك لأن العديد من الدول كانت تستخدم تقويمًا مختلفًا، وقد تم اعتماد التقويم الميلادي من قبل بابا غريغوريوس الثالث عشر، وبالتدريج بدأت العديد من الدول الأوروبية بمختلف مذاهبها المسيحية من الكاثوليكية والبروتستانية والأرثوذكسية في اعتماده.

أما عن التقويم الهجري فهو التقويم الإسلامي المعتمد في الدول الإسلامية والذي تم تأسيسه في العام 17 عقب الهجرة النبوية الشريفة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليكون تاريخ موحدًا بين الدول الإسلامية.

الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي

يتساوى كلاً من التقويم الميلادي والتقويم الهجري في عدد شهور السنة وهم 12 شهر مع اختلاف كل شهر منهما في عدد أيام، فهناك شهور تتكون من 31 وأخرى 30 وأخرى 29 يوم، وفيما يلي نعرض لك الأشهر الميلادية التي تقابل الأشهر الهجرية:

الشهر الأول

محرم

يمثل أولى شهور التقويم الهجري، ويمثل أحد أهم الأشهر الحرم التي تم منع وتحريم فيها القتال بين المسلمين، وتتراوح عدد أيامه ما بين 31 يوم و30 و29 يوم.

يناير

هو الشهر الميلادي المقابل لشهر محرم الهجري حيث يعد أول شهور السنة الميلادية، تصل عدد أيامه إلى 31 يوم، ويحمل اسم آخر وهو “كانون الثاني” وهو الاسم المتداول في البلاد الشامية، وقد سُمي يناير بهذا الاسم نسبةً إلى أحد آلهة الرومان وهو  “Janus”.

الشهر الثاني

صفر

ثاني شهور السنة الهجرية، وقد تعددت الآراء حول أصل تسمية هذا الشهر، فهناك آراء تشير إلى أنه سُمي بذلك نسبةً إلى المنازل الخالية أثناء نشوب الحروب بسبب مشاركة أهلها فيها، وهناك آراء ترجح أن سبب التسمية يشير إلى حالة الأعداء عند الهزيمة حيث لا يظفرون بأي غنائم بعد الحرب.

فبراير

الشهر الثاني في التقويم الميلادي، ويتكون من 28 يوم، ولكن في السنة الكبيسة تصل عدد أيامه إلى 29 يوم، ويعود تاريخ تسميته إلى أحد آلهة الرومان وهو فيبروس“Februus” المعروف بإله النقاء، ويُطلق على هذا الشهر في الدول الشامية اسم “شباط”.

الشهر الثالث

ربيع أول

ثالث الشهور الهجرية وهو الشهر الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعود السبب الرئيسي وراء تسمية هذا الشهر أنه يتزامن مع بدء مجيء موسم الربيع.

مارس

ثالث الشهور الميلادية وأول شهور فصل الربيع، وتصل عدد الأيام فيه إلى 31 يوم، واسمه في بلاد الشام “آذار”، وسُمي شهر مارس بهذا الاسم نسبةً إلى إله الحرب الروماني “ماريتيوس” Maritius”.

الشهر الرابع

ربيع ثاني

رابع الشهور الهجرية وقد سُمي بهذا الاسم لأنه الشهر الذي يلحق بربيع أول ويتزامن أيضًا مع فصل الربيع.

إبريل

رابع الشهور الميلادية ويُطلق عليه شهر “نيسان” في بلاد الشام، وعدد أيامه تصل إلى 30 يوم، وقد تعدد الآراء حول أصل تسمية شهر إبريل بهذا الاسم، فهناك آراء تشير إلى أنه مشتق من الكلمة اليونانية “آيرو” التي يقصد بها إله الحب، وهناك آراء تشير إلى أنه مشتق من الكلمة اللاتينية ” aprilis ” والتي تشير في معناها الإزهار نسبةً إلى فصل الربيع.

الشهر الخامس

جمادي أول

خامس الشهور في التقويم الهجري، ويعود السبب الأساسي وراء تسمية الشهر بهذا الاسم هو تجمد المياه جراء الانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

مايو

خامس الشهور في التقويم الميلادي وأول شهور فصل الصيف، ويتكون من 31 يوم، ويُطلق عليه في بلاد الشام “آيار”، ويعد هذا الاسم مشتق في الأصل من اسم أحد آلهة اليونان وهو آله “مايا”.

الشهر السادس

جمادي الآخرة

سادس الشهور الهجرية وقد أطلق عليه المسلمون هذا الاسم لأنه يتبع شهر جمادي الأول.

يونيو

سادس الشهور الميلادية ويتكون من 30 يوم، ويُطلق عليه في بلاد الشام اسم “حزيران”، أما عن سبب التسمية فيعود إلى إحدى آلهة الرومان والتي تُعرف باسم “جونو”.

الشهر السابع

رجب

سابع شهور التقويم الهجري، ويعود السبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم أن المسلمون فيه اعتادوا على القيام بـ”رجب الرمح” أي نزع النصل منه، وذلك كإشارة إلى عدم القتال لأن شهر رجب من الأشهر التي تم تحريم فيها القتال.

يوليو

سابع شهور التقويم الميلادي، ويتكون من 31 يوم، ويُطلق عليه اسم “تموز” في بلاد الشام، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى يوليوس قيصر أحد أباطرة الرومان.

الشهر الثامن

شعبان

ثامن الشهور الهجرية، وكلمة شعبان تعني التعمق والتوسع والتشعب حيث أشارت بعض الآراء أن هذا الاسم إشارة إلى التعمق في العثور على الماء أو في التشعب في القتال.

أغسطس

ثامن الشهور الميلادية ويتكون من 31 يوم، وفي بلاد الشام يُطلق عليه اسم ” آب”، وفي الأصل يعد اسم أحد أباطرة الرومان “أغسطس”.

الشهر التاسع

رمضان

تاسع الشهور الهجرية ويحتل أهمية كبيرة في العالم الإسلامي نظرًا لأنه شهر الصوم والعبادة، وكلمة رمضان في الأصل مشتقة من “الرمضاء” وهو الحر الشديد حيث أن هذا الشهر كان يتزامن مع فصل الصيف.

سبتمبر

تاسع الشهور الميلادية وأولى شهور الحريف ويُطلق عليه في بلاد الشامية والعراق اسم “آيلول”، وكلمة سبتمبر في الأصل مشتقة من الكلمة اللاتينية “septem” والتي تعني رقم 7، حيث كان قديمًا يحتل هذا الشهر الترتيب السابع في التقويم الغريغوري الذي لم يشتمل على شهري يناير وفبراير، حيث شهر مارس كان يعد أولى شهور العام.

الشهر العاشر

شوال

عاشر الشهور الهجرية، وكلمة شوال مأخوذة من “تشول الإبل” وهي كلمة تشير إلى الوضع الصحي السيء للإبل حيث تصاب بالتعب والضعف، ويحتفل المسلمون في هذا الشهر بعيد الفطر المبارك.

أكتوبر

عاشر الشهور الميلادية ويُطلق عليه في بلاد الشام اسم “تشرين الأول”، وكلمة أكتوبر مشتقة من الكلمة اليونانية ” octo”، وتشير هذه الكلمة إلى رقم 8 حيث أن هذا الشهر في التقويم القديم كان يحتل الترتيب الثامن لعدم إضافة شهري يناير وفبراير بعد.

الشهر الحادي عشر

ذو القعدة

يحتل الترتيب الحادي عشر في التقويم الهجري، وكلمة ذو القعدة مشتقة من القعود، وذلك يشير إلى الامتناع عن القتال حيث أن شهر ذو القعدة يندرج ضمن الأشهر الحرم.

نوفمبر

يحتل الترتيب الحادي عشر في التقويم الميلادي ويعد أولى شهور فصل الشتاء، ويُطلق عليه اسم “تشرين الثاني” في بلاد الشام، وكلمة نوفمبر مشتق من الكلمة اللاتينية نوفم “novem” وذلك يعني رقم 9 حيث كان شهر نوفمبر في التقويم القديم في الترتيب التاسع في شهور السنة قبل إضافة شهري يناير وفبراير.

الشهر الثاني عشر

ذو الحجة

الشهر الأخير في التقويم الهجري، والشهر الرابع في الأشهر الحرم التي حُرم فيها القتال، ويتزامن هذا الشهر مع موسم الحج لذا فقد تم تسميته فهذا الاسم، إلى جانب أن المسلمون يحتفلون فيه بعيد الأضحى المبارك.

ديسمبر

الشهر الأخير في التقويم الميلادي، ويُطلق عليه في بلاد الشام اسم “كانون الثاني”، وتصل عدد أيامه إلى 31 يوم، وكلمة ديسمبر ذات أصل لاتيني أيضًا حيث أنها مشتقة من كلمة ديسيم “decem” وتعني رقم 10، حيث أن شهر ديسمبر كان يحتل الترتيب العاشر في التقويم القديم الذي كان يبدأ بشهر مارس وليس يناير.