الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تم مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

بواسطة: نشر في: 12 يونيو، 2022
mosoah
هل تم مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

هل تم مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

نعم تم مقاطعة استيراد المنتجات الهندية في دولة الكويت، وجاء ذلك القرار بناءََ على مطالب عربية وإسلامية كثيرة، وتعتبر دولة الكويت من أولى الدول استجاباََ لهذا المطلب، وقد انتشر هذا المطلب على قنوات التلفاز والعديد من الصحف والجرائد الرسمية، بالإضافة إلى انتشاره على منصات التواصل الاجتماع.

سبب مقاطعة المنتجات الهندية في الكويت

قررت دولة الكويت إيقاف استيراد أي منتج تم تصنيعه داخل جمهورية الهند، وعلى رأس هذه المنتجات اللحوم الحمراء والدواجن والمعلبات، وجاء ذلك رد فعل طبيعي لما صدر من الحزب الحاكم في جمهورية الهند من تصريحات مسيئة للإسلام وللنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد حدث الآتي:

  • تعرضت (نوبور شارما) أحد ممثلي الحزب الحاكم بجمهورية الهند (بهاراتيا جانتا) إلى شخص الرسول الكريم، حيث استنكرت (نوبور شارما) زواج الرسول الكريم من ابنة صديقه المقرب، وهي لم تصل إلى سن الرشد، مما جعل المسلمين يستشيطون غضباَ.
  • كما انتشر فيديو في آسام بالهند يظهر الهنود في أبشع صورهم عند تعاملهم مع المسلمين، وتعتبر بورما خير دليل على ذلك، فقد شهد مسلمو بورما ألوانا شتى من التعذيب والقتل، وشهد نساؤها اغتصابا مهينا، كما لم يسلم أطفالها من الاعتداء عليهم، مما ينُم عن كره الهند وعدائيتها للإسلام بشكل عام.
  • من جانبها قامت جمهورية الهند بتعليق عمل (بهاراتيا جانتا) لتهدئة الوضع العام، ولكن المسلمين اعتبروا ذلك غير كافِ, وطالبوا السلطات العليا باعتذار رسمي من الهند عما بدر من ممثلهم، وإقامة تعهد بعدم الإساءة مرة أخرى للمعتقدات الدينية، خصوصا أن المسلمين لم يمسوا عقيدة الهندوس الذين ما زالوا يعبدون البقر في الهند.
  • بناءََ على ما سبق طالب المسلمون بمقاطعة البضائع الهندية للضغط على جمهورية الهند، وهو ما قد حدث بالفعل، حيث ردد أصحاب المتاجر الكويتية والشعب كويتي عبارة (إلا رسول الله)، كما أكد المدير التنفيذي للمتاجر التعاونية بدولة الكويت الأستاذ ناصر المطيري، أن الشعب الكويتي لا يرضي نهائيا بأي إساءة تمس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أو تمس دينهم الحنيف.

اضطهاد مسلمي آسام في الهند

تعتبر مدينة آسام الهندية ثاني أكبر مدينة بعد كاشمير من حيث عدد المسلمين فيها، وأغلب مسلميها من البنغال والذي انتشر الإسلام بينهم سريعاَ، وتقوم السلطات الهندية بتهجير هذه العائلات المسلمة من بيوتهم، وتجبرهم للانتقال والعيش بمناطق أخرى، ويتم ذلك بمنتهى القسوة والعنف من قبل الشرطة الهندية مع المواطنين، والمسلمون أصحاب عزة وكرامة لم يرضوا بالذل والهوان مما أدى إلى حدوث مشادات بين الطرفين كان من أثرها مقتل العديد من المدنيين المسلمين، حيث أن السلطات الهندية تستخدم الأسلحة والقوة عند التعامل معهم.

قصة هاشتاغ”إلا رسول الله”

  • تصدر هاشتاغ (إلا رسول الله) على منصات التواصل الاجتماعي من قبل المستخدمين المسلمين في الفترة الماضية، كما كثفت الدول العربية ومسلمون العالم أجمع جهودهم لإجبار حكومة الهند بتقديم اعتذار رسمي للمسلمين، وعدم المساس بالرموز الدينية، كما وده المسلمون تحذيرات صريحة بأن هناك نسبة عالية من الهنود الذين يعيشون في بلدان عربية إسلامية مثل الإمارات والسعودية وغيرها،
  • لم يشفِ قرار حكومة الهند بتعليق ممثلي المجلس الحاكم غليل المسلمين، بالإضافة إلى تصريحها بأن الإدانات التي يتهمها بها المسلمون “لا مبرر لها” مما زاد من غضب المسلمين.
  • تطرق (نافين جندال ) المتحدث الرسمي باسم الحزب الحاكم في نيودلهي، إلى أمور هي ليست من شأنه، وذلك حينما نشر تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر يسأل فيها لما تزوج النبي محمد السيدة عائشة وهي لم تزل صغيرة.
  • من الجدير بالذكر أن هناك منظمات إسلامية هندية طالبت بإيقاف عمل (شارم) لكون تصريحتها أدت إلى نزاعات في ولاية أوتار براديش بالهند.

موقف المجتمع العربي من تصريحات الهند

بعد التصريحات المسيئة للإسلام، والتعدي على شخص النبي، كان لا بد من العالم الإسلامي من وقفة يرد بها اعتباره أمام العالم:

الأزهر الشريف

صرح الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر بأن ما تفوهت به ممثلة المجلس الحاكم بالهند ما هي إلا سخافات ناتجة عن جهل وعدم إدراك، وأضاف بأن ما يفعله الهنود في المسلمين هو الإرهاب بعينه، وأن عدم احترام المعتقدات الدينية سوف يدخل العالم في حروب كثيرة.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

طالبت المملكة العربية السعودية حكومة نيودلهي بتقديم اعتذار رسمي لما بدر من ممثلة الحزب الحاكم الهندوسي. وأضافت في بيان رسمي بأن مثل هذه التصريحات تنم عن الخبايا الدفينة المعادية للإسلام والمسلمين.

الإمارات العربية المتحدة

أعربت دولة الإمارات العربية عن مدى استيائها عن ما جاء من تصريحات من المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، حيث قالت إن ما صدر منها يتنافى مع القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية بصفة عامة والمعتقدات الدينية الإسلامية بصفة خاصة، كما أضافت وزارة الخارجية الإماراتية بضرورة التصدي للخطابات التي تحض على الكراهية، وبث روح العداوة بين الأمم والمجتمعات.

مجلس التعاون الخليجي

رفض نايف الحجري الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي تطاول (نوبور شارما) على شخص الرسول، وندد بضرورة عدم ازدراء الأديان، والذي من شأنه ينشر البغضاء بين المجتمعات.

رابطة العالم الإسلامي

رحبت رابطة العالم العربي الإسلامي بقرار حكومة نيودلهي بإيقاف ممثلة الحزب الحاكم الهندوسي.

الحكومة الجزائرية

ثبتت حركة مجتمع السلم في الجزائر على موقفها بضرورة تقديم اعتذار رسمي من حكومة نيودلهي، بالإضافة إلى تعهد بعدم التطرق إلى المعتقدات الدينية مرة أخرى.

الحكومة البحرينية

نوهت الحكومة البحرينية بأن مثل هذه التصريحات تحتوي على العديد من المخاطر.

الحكومة الإيرانية

احتجت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الهندي، بل طالبت بممارسة كل أنواع العقوبات القانونية والدبلوماسية للضغط على الهند.

الحكومة الأردنية

استنكر هيثم أبو الفول المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية تصريحات (نوبور شارما)، حيث أدلى برأيه قائلاَ المساس بالرموز الدينية يعتبر إيذانا باندلاع الحروب بين الوطن العربي الإسلامي، وبين جمهورية الهند.

اعتذار رسمي

اعتذرت شارما عبر حسابها الشخصي على تويتر قائلة: إن ما قد قلته من تصريحات للنبي جاء ردا على الإهانات التي وجهت ضد الإله الهندوسي شيفا، ثم سحبت ما قالته من تصريحات معتذرة للعالم الإسلامي، بأنها لم تقصد المساس بالمعتقدات الدينية مطلقا.