الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا هو أحد الأسئلة الشائعة بين المصابين بزيادة الوزن بشكل عام والأشخاص الذين زاد وزنهم خلال فترة الحجر الصحي الذاتي بصفة خاصةً نظرًا لارتفاع معدل تناول الطعام لدى الكثيرين مع انخفاض معدل ممارسة الأنشطة البدنية بعدلات متفاوتة؛ ولكن قبل أن تواصل قراءة محتوى المقال الحالي من موسوعة يجب أن تعرف أن الأنظمة الغذائية بأنواعها المختلفة لا تنمي للطرق الرئيسية للوقاية، فالوقاية تعتمد بشكل أساسي على الإلتزام بالمكوث في المنزل مع عدم الإقراب من الآخرين قدر الإمكان، بالإضافة إلى تنظيف اليدين بشكل دوري.

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

الصيام المتقطع هو عبارة عن الإمتناع عن تناول الأغذية لعدد معين من الساعات مع امتلاك الحرية الكاملة في تناول أي من أنواع الأغذية والمشروبات خلال فترة الإفطار؛ ويتم تطبيق ذلك بعدة طرق من أكثرها شيوعًا ما يلي:

  • نظام 16/8: يتم فيه الصيام لمدة 16 ساعة بشكل يومي.
  • نظام الـ 24 ساعة: من أصعب الأنظمة الفرعية لتطبيق الصيام المتقطع؛ حيث يتم فيه الصيام لمدة 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • نظام 5:2: يتم في تخصيص يومين في الأسبوع لاتباع الحمية، وخلال كلا اليومين يكون عدد السعرات الحرارية المسموح باستهلاكها يتراوح بين 500 و 600 سعر حراري فقط، وعلى مدار الـ  أيام المتبقية من الأسبوع يُمكن تناول أي قدر مرغوب فيه من الأطعمة.

ووفقًا لهذه المعلومات فإن هذا النوع من الحمية مفيد لخسارة الوزن وفي تعزيز الصحة العامة في حالة الحرص على تناول أغذية متكاملة العناصر الغذائية ومعدة بطريقة صحية خلال فترات المسموح بها بتناول الطعام، بينما في حالة الإسراف في تناول الطعام خلال تلك الفترات أو تناول أغذية غير متكاملة العناصر الغذائية أو مرتفعة السعرات الحرارية، فإن اتباع الصيام المتقطع قد يتسبب في عواقف وخيمة فيما يتعلق بالتخلص من الوزن الزائد كما سيؤثر سلبًا على الصحة العامة، مما يعني أنه لن يكون مساهمًا في خفض احتمالات الإصابة بفيروس كورونا. 

ومن الجدير بالذكر أن الصيام المتقطع غير مناسب في الكثير من الحالات كالأطفال، والحوامل، والرُضع، ومرضى الاضطرابات الحادة أو المزمنة؛ لذا ففي جميع الحالات لا يجب البدء في اتباعه سوى بعد استشارة طبيب مختص. وبالإضافة إلى ذلك يجب اتباع كافة الطرق الموصى بها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الصيام المتقطع اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3.