الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رابط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2021
mosoah
الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

ما هي تطورات الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات ؟ أنتشر هذا السؤال بكثرة في الآونة الأخيرة سواء علي منصات التواصل الاجتماعي أو في محركات البحث، فيعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن التحديثات الحاصلة في الشروط والضوابط التي تجري من خلالها مخرجات الدولة لمصاريف الضمان الاجتماعي، فوفقا للشروط والضوابط الجديدة التي قد استحدثتها الوزارة، فقد اختلفت الحالات التي كانت تخرج بها المعونات الشهرية، مما أدي إلى قلق الكثيرين حول إسقاط هذا الدعم عنه مما أدي إلى قلق وخوف الكثيرين، من أنه قد يكونون منهم، وبناءا علي كثرة التساؤلات حول هذا الشأن، ونظرا لكونا نسعى جاهدين من أجل أن نمدكم بكافة المعلومات التي تبحثون عنها، فستحمل طيات السطور الأتية في مقالنا عبر موسوعة كافة المعلومات الممكنة حول كل ما يتعلق بالضمان الاجتماعي الخاص بالمطلقة.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

نظام الضمان الاجتماعي المطور والذي كان أحد أكثر العناوين التي تم البحث عنها من خلال محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، وهذا نظرا لما أعلنته الوزارة من نظم مطورة، وخصوصا لما يتعلق بالمطلقات.

  • حيث انه وفقا للمرسوم الملكي الحاصل علي الرقم 32، والذي قد تم إصداره في اليوم الموافق لتاريخ الثاني من شهر أبريل لسنة 1442، فقد أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، أنه قد تم البدء بالعمل بنظام الضمان الاجتماعي المطور الخاص بالمطلقات.
  • علاوة عن كونه أحد الأنظمة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى مد يد العون والمساعدة للأسر والأشخاص المحتاجين للمساعدة وخصوصا المادية.
  • ونظرا لكونهم غي قادرين علي أن يتحملوا مسئولية أنفسهم وذويهم، فتقوم المملكة السعودية بتوفير مبالغ شهرية كمساعدة منها لسد احتياجاتهم اليومية، والجدير بالذكر هو أن هذا النظام المطور يهدف إلى خدمة أشد الناس حاجة في المجتمع السعودي، وهذا نظرا لكون أن أهدفه تنصب في مصالحهم، والتي تتمثل فيما يلي.
    • إمداد المحتاجين بالمساعدات المالية.
    • علاوة عن كونها تعمل علي توفير مراكز التدريب والتأهيل، والتي من شأنها تعزيزهم لضمهم لسوق العمل وتوظيفهم.
    • بجانب اهتمام الوزارة بأن تصل أموال الصدقات التي تخرج بشكل شهري، إلى من يستحقها بحق.
    • بالإضافة إلى عملها علي تعزيز وتحسين الأفراد العاملين، وتحسين قدرات المستحقين للدعم الشهري.
    • علاوة علي أن أفضل خدماتها تتمثل في تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص المستحقين للكفالة.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقه

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عن تواجد بعض الشروط الواجب توافرها في النساء المطلقة، وذلك كي تصنف ضمن المستحقين لخدمات الضمان الاجتماعي، وهذا نظرا لتواجد بعض الاختلافات في نظام الضمان الاجتماعي القديم والمطور فيما يخص المطلقات، وبناءا علي هذا فتساءل الكثيرون حول هذه الشروط والضوابط، وهي الأتي ذكرها في السطور الأتية.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

  • تحصل علي الضمان الاجتماعي المطلقة التي تعيش بعيشة منفصلة عن أهلها.
  • علاوة علي أنه من الضروري لحصول المطلقة علي الضمان، ألا تكون موظفة في أي جهة من جهات العمل.
  • كما أنه من الضروري أن تتواجد المطلقة في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، وليس خارجها.
  • بالإضافة إلى أنه كي تتمكن السعودية المطلقة من الحصول علي الضمان، علي زوجها الذي قد قام بتطليقها سعودي الجنسية.
  • بجانب أه يجب ألا يتواجد للمطلقة أي مصدر دخل، وذلك كي تستحق أموال الضمان الاجتماعي.
  • زيادة علي ما قد سبق ذكره، فيجب للمطلقة أن تمتلك حسابا بنكيا، وذلك كي يتم تحويل الكفالة الشهرية عليه.
  • والجدير بالذكر هو أنه يجب أن تكون المطلقة سعودية الجنسية كي تحصل علي مبلغ الضمان الاجتماعي، إلا أن الوزارة قد استثنت بعض الحالات من شرط الجنسية، إلا وهي الأتي ذكرها.
    • يمكن للمرأة الغير سعودية الحصول علي الضمان الاجتماعي، في حالة كانت مطلقة أو أرملة لرجال سعودي لديها منه أبناء سعوديين، ومقيمون في المملكة العربية السعودية.
    • كما يمكن للأرملة والمطلقة السعودية، المتزوجة من رجل غير سعودي أن تحصل علي الضمان في حالة تواجد الأبناء السعوديين، مع تواجد مستند رسمي يثبت حالة الزواج، وإقامتهم الدائمة في المملكة العربية السعودية.
    • علاوة علي أنه يمكن لذوي الإعاقة و الأيتام أو الأرامل الذين يعولون الأيام، الغير سعوديين أن ينالوا الضمان الاجتماعي في حالة كانوا يملكون بطاقات تنقل نشطة.

كما أن الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر قد قام بتعديد أحد الشروط الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي المتعلق بالمطلقة.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، عن البدء حملات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات، وذلك منذ اليوم الموافق لتاريخ عشرين من نوفمبر للسنة الحالية 2021، أي ما يوافق يوم السبت الفائت، ونظرا لتواجد العديد من التساؤلات حول كيفية التسجيل في النظام المطور الخاص بالمطلقات، فيمكن التسجيل فيه من خلال تطبيق الخطوات الأتي ذكرها في السطور التالية.

  • تتمثل الخطوة الأولي في الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمية، وذلك من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم تتمثل الخطوة التالية في ضغط المستخدم علي خانة التسجيل، ومن ثم قراءة الشروط والضوابط بشكل جيد، قبل ملئ البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • بينما تتمثل الخطوة الأخيرة في قيام المستخدم بالضغط علي خانة إرسال نموذج الطلب، وذلك بعد التأكد من صحة البيانات التي قد قام بإدخالها.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول

ونظرا لتساءل العديد من المستفيدين حول كيفية تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي، وذلك بعدما قد قاموا بإنشاء حساب علي منصة الضمان الاجتماعي، وهذا السؤال كان الهدف منه معرفة الكيفية التي تتيح لهم الدخول للتمتع بخدمات المنصة بل ومتابعة حالة طلبهم وأي مستجدات فيما يخص هذا النظام، ويمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي من خلال تطبيق الخطوات الأتي ذكرها.

  • في البدء تتمثل الخطوة الأولي في الدخول للمنصة الرسمية الخاصة بموقع الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال الدخول علي هذا الرابط.
  • ومن ثم القيام بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة السر في الخانة المخصصة لكل منهم.
  • بينما الخطوة الأخيرة تتمثل في ضغط المستخدم علي خانة تسجيل الدخول.

استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني

في حالة تم تسجيل طلب للحصول علي الضمان الاجتماعي، فيمكن للمستخدم متابعة حالة طالبه سواء بالرفض أو الإيجاب، وذلك من خلال اتباع الخطوات التي سلي ذكرها في السطور الأتية.

  • في البداية يجب الوصول إلى المنصة الرسمية لموقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وذلك من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم يختار المستفيد خانة الخدمات الإلكترونية، وذلك كي يتمكن من اختيار خانة خدمات وكالة الضمان، ليختار الاستعلام عن حالة بيانات مستفيدي الضمان.
  • بينما الخطوة التالية تتمثل في كتابة المستخدم لرقم السجل المدني، ورقم الضمان ورقم التحقق المتواجد في الأسفل.
  • والخطوة الأخيرة تتمثل في الضغط علي خانة العرض لتظهر حالة الطلب.

قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، عن تواجد بعض القرارات الجديدة التي تتعلق بنظام الضمان الاجتماعي الجديد والمطور، والذي نص علي العديد من القرارات، والتي ستتواجد في الصورة التي أرفقها موقع وزارة التنمية الاجتماعية الرسمي عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

في النهاية وبعد وصولنا إلى نقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما التطورات في الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات فنكون قد أوضحنا بأنه تواجدت بعض الشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وذلك كي تضمن أن تصل هذه المعونات إلى أشد الناس حاجة لها، والجدير بالذكر هو أن هذه الضوابط مختلفة عن القديمة.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع