الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط القرض الحسن للعسكريين 1444

بواسطة: نشر في: 16 أغسطس، 2022
mosoah
شروط القرض الحسن للعسكريين 1444

شروط القرض الحسن للعسكريين 1444

تم تحديد بعض الشروط الخاصة للاستفادة من القرض الحسن للعسكريين، وتم تحديد تلك الشروط من الجهات المسؤولة عن برنامج دعم العسكريين، وعلى رأسهم وزارة الإسكان، ومنصة سكني، وكانت تلك الشروط كما يلي.

  1. يجب على المتقدم بطلب الاستفادة من المبادرة والدعم المقدم للعسكريين أن يكون من أبناء المملكة العربية السعودية، وأنه من حاملي الجنسية السعودية.
  2. يجب على المتقدم أن يكون ما زال في الخدمة، وما زال على رأس عمله، وليس من المتقاعدين عن وظيفتهم العسكرية.
  3. يجب على المتقدم أن يكون من العاملين بالقطاع العسكري والمنسوبين له، فتلك المبادرة مخصصة لهم دون غيرهم من بقية القطاعات.
  4. يجب على المتقدم أن يكون طالباً لمبلغ القرض الحسن المخصص له، والذي لا يتعدى نصف مليون ريال سعودي بأي حال من الأحوال، وفي حالة طلب أكثر من هذا المبلغ يتم إلغاء الطلب.
  5. يجب أن يكون القرض العقاري الذي سيحصل عليه مقدم الطلب لا يتعدى المبلغ المعلن عنه، وهو الذي يصل إلى ما يقرب من نصف مليون ريال سعودي.
  6. لا تتعدى قيمة القرض الحسن المطلوب المبالغ المتاحة ضمن المبالغ التي يتم اعتمادها من وزارة الإسكان، والتي لا تتعدى 140 ألف ريال سعودي.

ما المقصود بمبادرة دعم العسكريين

تعد مبادرة دعم العسكريين هي مبادرة للتسهيل على منسوبي القطاع العسكري في الخدمة على رأس العمل، للحصول على السكن، والمتقدمين لدى وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية عن طريق تقديم قرض إضافي حسن، ويغطي نسبة 20% من قيمة العقار، ويصل بحد أقصى إلى 140 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تمويلهم عبر برنامج القرض العقاري، ويتم ذلك عن طريق الجهات التمويلية، بمبلغ تصل قيمته إلى 500 ألف ريال سعودي، وذلك القرض يكون لشراء وحدة سكنية أو البناء الذاتي.

خطوات الحصول على الدعم في مبادرة العسكريين

حتى تتمكن من الحصول على الدعم في مبادرة العسكريين، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بتحديث البيانات الخاصة بك.
  2. ستصلك رسالة نصية تفيد بصدور رقم المستفيد.
  3. تقوم بالحصول على الموافقة من جهة التمويل على القرض العقاري.
  4. ثقوم بالحصول على القرض العقاري والقرض الإضافي من جهة التمويل.
  5. تقوم بالتوجه لجهة التمويل، أو حتى تقوم بالتواصل مع مراكز الاتصال بها.
  6. تقوم بحجز موعد من الموقع الإلكتروني.
  7. ستصلك رسالة نصية تفيد إصدار الموافقة المبدئية من جهة التمويل.

طريقة التسجيل في مبادرة القروض السكنية للعسكريين

يمكنك التسجيل في مبادرة القروض السكنية للعسكريين إذا كنت محققاً لكل الشروط السالف ذكرها، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمبادرة، وذلك عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تقوم بإدخال كل البيانات الخاصة بك، والتي يطلبها منك الموقع بشكل دقيق، في الأماكن المخصصة لكل منها.
    1. في تلك المرحلة يجب الإشارة إلى أن الخانات التي يتم وضع نجمة حمراء فوقها، هي معلومات ضرورية من الدرجة الأولى، ولن يسمح لك استكمال نموذج التسجيل دون القيام بإدخالها على الموقع.
  3. كونك رجل ما زلت تخدم في الخدمة العسكرية، فستقوم بتعبئة كل البيانات التي يطلبها منك النموذج، ولكن بما يتناسب مع ترتيب التصنيفات المتاحة على موقع التسجيل، والتي تقسم إلى 3 أقسام، وتلك الأقسام هي كما يلي.
    1. قسم المعلومات الشخصية: في هذا القسم يجب عليك أن تقوم باختيار “عسكري” في القسم الخاص ببيانات العمل، وبالتحديد في الجزء المرتبط بنوع العمل، وعليك التأكد من إدخال كل البيانات في الأماكن الخاصة باسم القطاع والرتبة العسكرية، وما إلى ذلك من المعلومات الخاصة بالعمل.
    2. قسم المعلومات الخاصة: في هذا الجزء يتم إدخال المعلومات المرتبطة بالمنتج الذي يريد المتقدم من العسكريين الحصول عليه.
    3. قسم المعلومات المالية: في تلك الجزئية تقوم بإدخال القدرة المالية الخاصة بالعسكري المتقدم للحصول على المبادرة، وتلك الجزئية هي واجبة الإتمام حتى تتمكن من الحصول على القرض، مع الالتزام بالحد الأعلى.
  4. ثم تقوم بالموافقة على “الإقرار والالتزام”، والموافقة على “الإقرار والتعهد”، وذلك بالتأكيد بعد قراءة ما فيهما بشكل دقيق.
  5. في النهاية تقوم بالضغط على “إرسال”.

الاستعلام عن أحقية الحصول على الدعم العسكري

يستطيع العسكري القيام باختبار إمكانية قبوله من ضمن المقبولين والمستحقين للدعم العسكري، وذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات الخاصة للاستعلام، والتي تتم عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بالدخول على موقع “سكني” الرسمي على شبكة الإنترنت، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تقوم بتسجيل الدخول على الحساب الخاص بك على موقع “سكني”, ويتم ذلك عن طريق إدخال بعض البيانات الخاصة بك، وهي كما يلي.
    1. رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
    2. كلمة المرور الخاصة بك على موقع “سكني”.
    3. تقوم بإدخال رمز التحقق الظاهر أمامك على الشاشة.
  3. من القائمة الرئيسية تقوم باختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  4. تظهر أمامك مجموعة كبيرة من الخدمات التي يقدمها الموقع، وتقوم بتحديد “خدمة الاستعلام برقم الهوية”، ثم تقوم بالضغط على كلمة “التحقق من استحقاق الدعم”.
  5. تكوم بملء الكود الخاص بالتحقق على الموقع.
  6. بعد ذلك تقوم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك كعسكري راغب في الاستعلام.
  7. تقوم بكتابة رقم الهاتف الخاص بك كعسكري.
  8. ثم تقوم بالضغط على “استعلام”.

كيفية التواصل مع الدعم السكني في السعودية

تتيح وزارة الدفاع- بالتعاون مع العديد من الجهات وعلى رأسها وزارة الإسكان- عدد كبير من السبل للتواصل بها من قبل العسكري، والتي يمكنه من خلالها الاستعلام عن كل الأمور والإجراءات الخاصة بقروض الدعم السكني، وكانت تلك الطرق كما يلي.

  1. يمكنك التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالمبادرة، ولك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم، وهو كما يلي( [email protected]) أو البريد الثاني وهو ([email protected]).
  2. كما يمكنك التواصل من خلال الرابط الخاص بالشكاوى والاستفسارات والدعم السكني الخاص بمنصة سكني، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“.
  3. كما يمكنك التواصل مع الهاتف الخاص بهم، وذلك عن طريق الرقم (199099)، أو عن طريق الرقم (00966114569999).

إذا أردت متابعة آخرا لأخبار المتعلقة بالمبادرة، من فتح باب القبول للحصول على القرض الحسن، وما إلى ذلك من الأخبار الخاصة بالمبادرة، أو حتى الأخبار المتعلقة بكافة المبادرات التي تتيحها وزارة الإسكان على منصة “سكني” فيمكنك الدخول على الصفحة الرسمية الخاصة بموقع “سكني” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والذي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على “الرابط

بعض الأسئلة الشائعة عن الدعم السكني للعسكريين

توجد العديد من التساؤلات التي تدول حول مبادرة الدعم السكني للعسكريين، ونتمنى أن نحيب عن كاملها في الجزئية التالية، والتي سنقوم بعرض التساؤلات فيها والإجابة عليها بشكل سؤال وجواب.

من المستفيد من مبادرة العسكرين؟

كل العسكريين الذين ما زالوا في الخدمة، والمقيدين على قوة الجيش السعودي، وبالتحديد المسجلين في قوائم انتظار الصندوق العقاري والمسمى (برنامج سكني).

كم تبلغ قيمة الدعم المقدم في مبادرة العسكريين؟

يقدم القرض الحسن مبلغ وقدره 140 ألف ريال سعودي بحد أقصى، على صورة قرض حين إضافي على القرض العقاري الذي قام العسكري بالتقديم له، بحيث يغطي ذلك القرض الحسن 20% من قيمة العقار، بالإضافة إلى قيمة التمويل العقاري، أو القرض العقاري نفسه، والذي يبلغ قيمته بحد أقصى إلى 500 ألف ريال سعودي، في حالة إذا أردت أن تكفل صندوق التنمية العقاري بالأرباح بشكل كامل أو جزئي.

كيفية احتساب مدة سداد القرض؟

تتم عملية احتساب مدة سداد القرض بما يتناسب مع الوضع الائتماني الخاص بالمستفيد نفسه.

هل يدخل القرض الإضافي في نسبة الاستقطاع الشهري للمستفيد؟

كما أعلنت عنه الجهات المسؤولة عن المبادرة على موقع “سكني” فلا يدخل في نسبة الاستقطاع الشهري للمستفيد ذلك القرض الإضافي، ففترة سداده ستكون بعد الانتهاء من التمويل الأساسي.

ما هي المنتجات التي توفرها مبادرة العسكريين؟

توفر المبادرة العديد من المنتجات البنكية، مثل شراء وحدة سكنية جاهزة، أو شراء عقار تحت الإنشاء، أو حتى خدمة البناء الذاتي، ولكن ما زالت تلك الخدمة غير متوفرة، ومن المتوقع الإعلان عنها قريباً.

ماذا يحدث في حالة وفاة المستفيد من المبادرة؟

يسقط عنه القرض.

ما هي المصارف المشاركة في مبادرة العسكريين؟

  • بنك الرياض
  • البنك العربي
  • البنك الأهلي
  • البنك الفرنسي
  • بنك الجزيرة
  • بنك ساب
  • مصرف الراجحي

الوسوم