الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي شروط السفر خارج السعودية 1442

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2020
mosoah
شروط السفر خارج السعودية

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة شروط السفر خارج السعودية إلى مختلف الدول الأخرى حيث أصبح ذلك الأمر يمثل أهمية بالنسبة للكثيرين خاصة المقيمين بالمملكة العربية السعودية الراغبين في الخروج منها والتوجه لبلادهم من لزيارة الأهل وقضاء الإجازات، أو رغبة المواطنين السعوديين أنفسهم في الخروج من المملكة لقضاء أعمالهم، أو السياحة العلاجية، الترفيهية وغيرها.

وعقب تفشي جائحة كورونا وانتشارها في الغالبية العظمى من دول العالم عربي كان أو أجنبي تم اتخاذ قرار رسمي من قبل المملكة بوقف حركة الطيران لكافة الوجهات سواء الداخلية أو الخارجية بحيث لم يبقى في استطاعة أحد مقيم أو مواطن التنقل داخل المملكة أو الخروج منها حيث تم الإعلان من قبل هيئة الطيران المدني السعودي عن السماح بعودة الرحلات الداخلية فيما بين المدن ببعض المطارات وكان ذلك في آخر يوم من مايو 2020م، يليه السماح بالتنقل خارج المملكة للبلاد الأخرى، من أجل تيسير نقل البضائع والركاب.

شروط السفر خارج السعودية

أصبح من الممكن لكافة المواطنين السفر للخارج من السعودية بطريقة مباشرة عقب ما تم الإعلان عنه من فتح المطارات الدولية، إلى جانب الرحلات الخارجية من الهيئات المختصة، والتي ينبغي أن يتوافر بها  بعض الشروط الرئيسية وهي:

  • صلاحية الأوراق المطلوبة: ينبغي على المسافر أن يتأكد من صلاحية المستندات والأوراق المطلوبة وكذلك جواز السفر ، مع الاحتفاظ برقم السجل المدني حيث يمكن أن تتواجد الحاجة إليه بالخارج.
  • الحصول على تأشيرة خروج وعودة: من الأمور الرئيسية والهامة التأكد من الحصول على تأشيرة خروج وعودة من المملكة العربية السعودية، مع التثبت من أن صلاحيتها لا زالت سارية ولم تنتهي بعد.
  • الاطلاع على تعليمات شركة الطيران: ينبغي أن يتم الاطلاع والتعرف على تعليمات شركة الطيران وتنفيذه، ويتم الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني، للتعرف على ما إذا كان هناك حاجة لدفع رسوم إضافية مقابل زيادة الوزن في الحقائب والحرص على عدم أقتراف مخالفات بالتعليمات الأخرى.

متى يسمح بالسفر من السعودية

  • قامت وزارة الداخلية السعودية مساء الثلاثاء الموافق الخامس من مايو عام 2020م، عن إتاحة الفرصة لكافة الجنسيات لقيام بالتسجيل وبطريقة استثنائية في مبادرة “عودة” التي تم إطلاقها في الآونة الأخيرة لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة (التأشيرة السياحية، الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بأنواعها المختلفة) بالسفر جواً إلى بلادهم من خلال تقديم طلبات العودة إلى بلادهم بطريق إلكتروني.
  • كما تمت الإشارة من قبل وزارة الداخلية ببيان قامت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بنشره يتضمن أن (مغادرة المستفيدين المقيمين، سوف تكون من خلال مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطارات الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام بعد موافقة الدول السماح باستقبال رعاياهم).

كان هذا مقال تفصيلي عن شروط السفر خارج السعودية وقد جاءت تلك القرارات جميعها من قبل الحكومة بالمملكة العربية السعودية في إطار سعيها الدائم وحرصها المستمر على ضمان سلامة أبنائها ورعاياها وكل من يقيم على أراضيها مشددة على أنها سوف تظل متبعة كافة الإجراءات ومتخذة جميع القرارات التي تعمل على تحقيق ذلك الهدف إلى حين يرفع الله ذلك البلاء قريباً بأمره تعالى.