الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

بواسطة: نشر في: 12 يونيو، 2020
mosoah
الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

“ما هي الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية ؟” هذا ما نستوضحه من خلال مقالنا عبر موسوعة، فقد فرضت المملكة العربية السعودية العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية التي من شأنها أن تحد من تفشي وباء فيروس كورونا وذلك في إطار حرص السعودية على حفظ أرواح المواطنين، فقد حصد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ ظهوره لأول مرة في مدينة ووهان في الصين في ديسمبر 2019 حتى الآن ما يقرب من 422 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، فيما استثنت وزارة الداخلية العديد من الفئات من تطبيق حظر التجول عليهم، فما هي تلك الحالات المستثناة هذا ما نحن بصدد تناوله عبر مقالنا، فتابعونا.

الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

عرضت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قائمة بالحالات المستثناة من فرض قرارات حظر التجول عليهم، فلا تحتاج تلك الفئات من استخراج تصريح التنقل اثناء حظر التجول 1441 فقد تم تطبيق تلك القرارات على العديد من القرارات التي من بينها، الأنشطة الحيوية والجهات الأمنية ومشايخ الجوامع والمؤذنين، وفيما يلي نستعرض تلك الحالات المستثناة.

الأنشطة الحيوية المستثناة من حظر التجول

توجد العديد من الأنشطة الحيوية التي تتضمن مجموعة من القطاعات المتعددة والتي سمحت لهم وزارة الداخلية بالتنقل أثناء فترة حظر التجول، كقطاع الإعلام، والقطاع الصحي والنقل والطاقة والأغذية، وإليكم قائمة بتلك الأنشطة التي لا تحتاج إلى تصريح تنقل:

  • استثناء القطاع الصحي من حظر التجول، والذي يتضمن مجموعة من القطاعات كالمستشفيات ومعامل الأجهزة الطبية والصيدليات والعيادات الطبية الخاصة، المستوصفات.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الأغذية من حظر التجول، حيث يتضمن المحلات التجارية التي تبيع الدواجن واللحوم والخضار، فضلاً عن المصانع والسوبر ماركت والمعامل الغذائية، ومنافذ التموينات.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الإعلام من حظر التجول بكافة التخصصات والوسائل التي يشملها.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع المياه من حظر التجول، وما يتضمنه من خدمات أخرى كخدمات توصيل مياه الشرب الصالحة إلى المنازل” الشيب”، إلى جانب توفير خدمات الطوارئ لشركة المياه.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع التجارة الإلكترونية من حظر التجول، بما يتضمنه من تطبيقات المشتريات الإلكترونية، إلى جانب العاملين في مجال تطبيقات التوصيل.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الاتصالات من حظر التجول، إلى جانب العاملين فيه من ُشغلي الإنترنت أو شبكات الاتصال.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع النقل من حظر التجول، حيث يتضمن العديد من أنشطة النقل التي من بينها؛ نقل الطرود والمستودعات والخدمات اللوجستية والقطاع الغذائي، ونقل البضائع، والمخازن، وتشغيل الموانئ، وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الخدمات المالية من حظر التجول، فضلاً عن الخدمات التأمينية الصحية العاجلة، والتأمين المباشر للحواد ” نجم”، إلى جانب كافة خدمات التأمين.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع  كافة أنشطة خدمات الإقامة من حظر التجول وما تتضمنه من الفنادق والشقق المفروشة.
  • استثنت وزرة الدخلية السعودية قطاع الطاقة من حظر التجول فضلاً عن خدمات الطوارئ الخاصة بشركة الكهرباء.

أنشطة التوصيل السريع المستثناة

  • استثنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنشطة التوصيل السريع عبر التطبيقات التي تتيح التوصيل بالطلب عبر الهواتف الذكية.
  • حيث إن تلك التطبيقات هي التي توفر الاحتياجات الدوائية والغذائية والسلع الأساسية والخدمات إلى المنازل، لذا تم وضعها في قائمة الأنشطة المُستثناة من تطبيق حظر التجول.

المركبات المستثناة من الحظر

  • استثنت وزارة الداخلية السعودية من تطبيق حظر التجول السيارات العسكرية والأمنية والصحية والخاصة بالخدمات الحكومية الرقابية.

الفئات المستثناة من حظر التجول

  • تم استثناء فئتي المؤذنين من العاملين في المساجد لرفع الآذان أوقات الصلاة، فضلاً عن الدبلوماسيين والعاملين في المنظمات الدولية إلى جانب المقيمين العاملين في تلك المؤسسات السماح لهم بالانتقال بداخل الحي الدبلوماسي والسماح لهم بالانتقال من وإلى مقر العمل أثناء فترة الحظر.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي التي خصصت أرقام مجانية تتيح التعرُّف على إذا ما كانت مهنتك عزيزي القارئ من الأنشطة المُستثناة أم لا، وذلك من خلال الاتصال على رقم 999 من كافة المناطق، أو الاتصال على رقم منطقة مكة المكرمة على رقم 911،فيما يتوّجب على مواطني السعودية الالتزام بالحظر حرصًا على سلامة وأمن الجميع.