الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكتابة بصفة عامة

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الكتابة

فوائد الكتابة هو أحد الأمور التي لا يعرف معظم الأشخاص أهم المعلومات عنها خاصةً مع اعتياد الكثيرين على التحدث بشكل كبير لتوفير الوقت. ونظرًا لذلك فقد أعد لك الموسوعة المقالة الحالية لتحفيزك على ممارسة الكتابة للتمتع بفوائدها النفسية والذهنية الجمة والتي أشارت لها العديد من الدراسات والأبحاث. وهنا يجب الإشارة إلى أنه بالرغم من أنه يمكنك التمتع بفوائج الكتابة سواءً مارستها يدويًا أو إلكترونيًا إلا أن الكتابة اليدوية أكثر فائدة.

فوائد الكتابة بصفة عامة

  • تساهم كتابة الأهداف والتعبير عن المشاعر بالكتابة في تحسين الحالة المزاجية وقد بينت العديد من الأبحاث هذا الدور كما يُمكنك التحقق منه بصورة أولية من خلال التوقف بضعة ثوان والتعبير عن مشاعرك كتابيًا أو حتى مجرد التعبير عن ما تشعر به حاليًا ببضعة جمل؛ وهنا يجب الإشارة  إلى أن الاستفادة من ذلك بشكل كبير يتطلب المواظبة على تدوين مشاعرك يوميًا.
  • تدعم القدرة على التعامل مع الصدمات النفسية حيث يساعد تدوين المشاعر في التخفيف من شدتها ويساعد في تعزيز مستوى الصمود النفسي وقد أوضح ذلك عدد الدراسات النفسية.
  • تُحسن القدرة على التفكير الإيجابي؛ حيث أشارت بضعة أبحاث إلى دور تخيصيص بعض الوقت لتدوين النعم وتسجيل الأفكار عن الأوقات السعيدة خلال اليوم في دعم القدرة على التفكير يإيجابية مما يساعد في تقوية الصحة النفسية بشكل كبير.
  • تُعزز القدرة على التواصل مع الآخرين؛ فجودة التواصل تعتمد بشكل كبير على التعبير عن المشاعر والأفكار بوضوح؛ وهو الأمر الذي تُمثل الكتابة أحد التدريبات الفعالة عليه.
  • تدعم القدرة على التوصل لطرق لتحقيق الأهداف، والتعامل مع التحديات، والتوصل لحلول للمشكلات؛ ويعود الفضل في ذلك إلى مساهمتها في توضيح الأفكار بتحويلها إلى شكل ملموس مما يُحسن القدرة على التفكير فيها بشكل أوضح. ويمكنك التحقق من دور الكتابة في ذلك بالتفكير في حل لأحد تحدياتك اليومية أو الطرق الممكنة لتحديد أهدافك وتدوين أفكارك بشأنها كتابيًا سواءً كان ذلك بتخصيص وقت محدد أو بتدوين الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك بشأنها على مدار اليوم.
  • تدعم القدرة على التذكر ومن أبرز الدلائل على ذلك أن تدوين قائمة المهام اليومية وقائمة التسوق يساعد في تذكرهم بشكل كبير؛ لذا يوصي المختصون باتباع هذه الطريقة لمن يواجهون صعوبة في التذكر.
  • تزيد القدرة على التعلم ويُمكنك ملاحظة ذلك بتدوين ما تتعلمه يوميًا سواءً من خبراتك الحياتية أو ما تتعلمه بشكل رسمي أو ما تتعلمه من المواقع الإلكترونية الهادفة كموقع الموسوعة. وتستطيع مضاعفة مدى استفادتك من تصفح المواقع الإلكترونية التعليمية بتدوين أهم المعلومات التي تعلمتها منها بصفة دورية.

باشر بالكتاية الآن عن أي شيء يدور في ذهنك؛ اكتب فقط لتحرر عقلك من ضغط الأفكار والمشاعر الناجمة عن نمط الحياة السريع الذي تعيش فيه في العصر الحديث؛ اطلق العنان لنفسك لتكتب بغض النظر عن مدى ترابط محتوى ما تكتبه أو جودته لغويًا؛ فأنت تكتب لنفسك فحسب؛ وبعد أن تكتب لك حرية الاختيار بين الاحتفاظ بكتاباتك أو حذفها فالأمر الوحيد الهام هنا هو أن تكتب وأفضل طريقة لتحفز نفسك على ذلك هو البدء بالكتابة فورًا.

المصدر: 1.