الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية 1441

بواسطة: نشر في: 20 أبريل، 2020
mosoah
طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية

تعرف طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية 2020 ، نظراً لقيام المملكة العربية السعودية بفرض عدداً من القرارات الاستثنائية الطارئة للحد من تفشي فيروس كورونا بين مواطنيها فقد قامت بفرض حظر التجوال بين مدن ومحافظات المملكة بشكل جزئي يومياً لمدة واحد وعشرين يوماً تم تجديدها لأجل غير مسمى بالإضافة إلى حظر كليّ ببعض المدن الرئيسية كالمدينة المنورة، الرياض، جدة، مكة المكرمة وغيرها.

ويُتاح للمواطنين الخروج خلال حظر التجوال بعد التقدم بطلب رسمي لوزارة الداخلية السعودية لعدد من الأسباب الطارئة مثل حاجة مريض للذهاب إلى المستشفى أو أي سبب قهري طارئ، وذلك من خلال التعرف على كيفية الحصول واستصدار تصريح تنقل أثناء الحظر السعودية .

إلا أنه يتم فرض مخالفات قانونية على من يقوم بخرق حظر التجوال، ليرغب المخالفين بالتعرف على طريقة الاعتراض على تسجيل مخالفة حظر تجوال بالمملكة السعودية، وذلك ما ستجدونه بالتفصيل في المقال الآتي من موسوعة.

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية

في أثناء تجديد المملكة لفرض حظر تجوال داخل أراضيها بدءاً من يوم الجمعة الموافق للثاني من أبريل للحد من تفشي عدوى كورونا بشكل كلي في بعض المناطق وجزئي في مناطق أخرى ليبدأ من الساعة الثالثة عصراً وحتى السادسة صباحاً من اليوم التالي، وتتم معاقبة من يقم باختراق الحظر أو كسره بتوقيع مخالفات قانونية مالية على المخالفين بقيمة تبلغ 10 آلاف ريال سعودي، مع القيام بمضاعفة المبلغ في حال تكرار مخالفة كسر حظر التجوال، وإن تعمد المخالف تكرارها لمرة أخرى فإن السلطات الأمنية تُعاقبه بالسجن لمدة لا تقل عن عشرين يوماً.

وقد أوضح الأمن السعودي العام من خلال حسابه الرسمي على منصة التغريدات الإلكترونية (تويتر) أنه يُمكن للمخالفين تقديم اعتراض على المخالفات المدونة ضدهم من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لـ منصة أبشر للخدمات الإلكترونية على شبكة الإنترنت.
  • تسجيل الدخول إلى حساب المواطن من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بالإضافة إلى الرقم السري للحساب.
  • الدخول إلى قائمة خدماتي ومنها إلى (الخدمات العامة).
  • القيام بالضغط على أيقونة (الرسائل والطلبات) (( نظام الرسائل والمعلومات الإلكترونية)).
  • يقوم الشخص بتعبئة البيانات المطلوب إدخالها والتي تتمثل في الجهة الموجه إليها الاعتراض وهي (لجان النظر في مخالفات منع التجول في المملكة).
  • تحديد المنطقة الجغرافية التي تم تسجيل مخالفة كسر حظر التجوال بها.
  • القيام بتسجيل اسم الموضوع (كسر حظر تجوال) مع تدوين بيانات المعلومات من خلال رسالة.
  • رفع المستندات والمُرفقات غن وجدت.
  • مع العلم أن قيام الجهة المختصة بقبول طلب الاعتراض على مخالفة حظر التجوال يتطلب ان يتم تقديم الاعتراض في مدة شهر واحد فقط من تاريخ وقوع المخالفة.

طريقة اعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية

لنكون بذلك قد عرضنا لكم خطوات وطريقة تقديم اعتراض على مخالفة حظر تجوال بالمملكة العربية السعودية، وللمزيد من الاستعلامات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.