السواحة وش يرجعون

محمد عبد العال 1 أكتوبر، 2022

السواحة وش يرجعون

ترجع أصول عائلة السواحه في المملكة العربية السعودية إلى الحارث بن كعب، والذي يعد الجد الأكبر للعائلة، وقد كان السواحة من أوائل القبائل التي جاءت وسكنت شبه الجزيرة العربية، وقد أخرجت السواحه العديد من الشخصيات التي لها صيت ذائع وأهمية كبيرة داخل المملكة، فقد شغل أفراد من السواحه الكثير من المناصب الاجتماعية والثقافية والإدارية الكبيرة في المجتمع، ويتميز السواحه بالكثير من الصفات والموروثات السلوكية العظيمة والتي منها الكرم والصدق والشجاعة، ومطابقة أقوالهم لأفعالهم، كما أن لهم حضورهم الخاص في كل المحافل الخاصة بالمملكة.

السواحة من أي مدينة

ترجع أصول عائلة السواحه إلى قبيلة شمر بن الأسلم، والتي يتمركز وجودهم في العديد من المناطق داخل المملكة العربية السعودية كونهم قد سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، ومن بين المناطق التي يقيم فيها قبيلة السواحه بشكل كبير القصيم وحائل، كما أن العائلة تستقر في مناطق نجد والعاصمة السعودية الرياض، فقد اشتهر عن العائلة أنها تشغل العديد من المناصب الهامة والنشاطات الأساسية للمملكة في أغلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعي، ودائماً ما يتواجد أفراد عائلة السواحة في المدن الرئيسية من المملكة، كونهم يجيدون العمل في الأنشطة التجارية والعمل على إنشاء المشاريع والشركات، فالعائلة بشكل عام تحترف العمل في الأنشطة التجارية وإدارة الأعمال والمشاريع والشركات المختلفة.

من أي قبيلة تنحدر عائلة السواحة

يرجع أصل عائلة السواحة إلى القحطانيين، والتي كانت تمثل أول قبيلة قد احتضنت الأسرة ، وذلك منذ وجود قبيلة القحطاني، وفقام القحطانيون بحماية وإيواء أسرة السواحة منذ مئات السنين، كما وتم منح السواحة مكانة مرموقة.

أبرز أعلام آل السواحة

كما ذكرنا سابقاً عرف عن عائلة السواحة اهتماماتها في المجالات التجارية وإدارة المشاريع والشركات، وقد قدمت العائلة مجموعة من أشهر الشخصيات التي عملت على رفعة مكانة الأسرة داخل المملكة العربية السعودية، والذين من بينهم السادة.

  • عبد الله عامل السواحه.
  • حمد عبد الرحمن السواحه.
  • روان عصام السواحه.
  • فيصل السواحه.

فيم يلي سنحاول عرض بعض المعلومات الخاصة بأحد تلك الرموز.

عبدالله السواحة

هو معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، والذي قد تولى ذلك المنصب منذ يوم 24 من شهر أبريل للعام 2017، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى الهيئة السعودية للفضاء بداية من يوم 3 من شهر مايو للعام الميلادي 2021، كما يشغل رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار من يوم 11 من شهر يونيو للعام 2021، كما حصل سيادة الوزير عبد الله السواحة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل أيضاً على شهادة في علوم الحاسب من جامعة واشنطن في مدينة سياتل، كما استطاع سيادته اجتياز العديد من البرامج في التعليم التنفيذي لكلية هارفارد لإدارة الأعمال.

أما ما يتعلق بإنجازات معالي الوزير فقد استطاع حصد العديد من الجوائز وتحقيق العديد من الإنجازات على مدار حياته العلمية والعملية، والتي منها ما يلي.

  • حصل على المركز الأول في التنافسية الرقمية من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية.
  • عمل على رفع مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي كانت 7% مع بداية توليه منصبه, التي وصلت في آخر عملية إحصاء للعام الميلادي السابق 2021 إلى 25%.
  • عمل على رفع نسب التوطين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي كان وصل معدله إلى 37% مع بداية شغله للوزارة، والتي وصلت إلى 56% حتى نهاية عام 2021.
  • عمل معالي الوزير على توفير الإمكانيات المناسبة لرفع كفاءة وسرعة الإنترنت داخل المملكة، فقد تم اعتبار المملكة ضمن أسرع عشر دول في العالم في متوسط سرعة الإنترنت.
  • كما حصل معاليه على وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية في 6 إبريل عام 2021، وكان ذلك من قبل جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
السواحة وش يرجعون

الوسوم