الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بعد ديسمبر وش

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2021
mosoah
بعد ديسمبر وش

بعد ديسمبر وش ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي احتلت محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، فالكثير من  الأشخاص تسائلوا حول ما هو الشهر السابق لشهر ديسمبر، وما هو الشهر الذي يليه، علاوة عن كثرة الأسئلة ما هو رقم شهر ديسمبر بين الإثني عشر شهور الميلادية، حيث أن السنة الواحدة تتسم بعدة فصول يختلف فيها التقويم من ميلادي لهجري، ونظرا لكونا نسعى دائما كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحثون عنها، فبناءا علي هذا ستحمل طيات سطور مقالنا الأتية كافة المعلومات الممكنة حول شهر ديسمبر، فيما يخص ترتيبه بين الشهور الميلادية، والشهر الذي يليه والسابق له، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

بعد ديسمبر وش

كما هو متعارف عليه، فإن السنة الواحدة تتمثل في 365 يوم، وهو ما يعادل إثني عشر شهرا، علاوة عن كون الإثني عشر شهرا يبدئون تدريجيا من الشهر الأول، وحتي الشهر الثاني عشر بترتيب تصاعدي، ويتميز كل شهر من الإثني عشر بأنه يمتلك اسما خاصا به، ويمتاز شهر ديسمبر بكونه صاحب الترتيب الأخير، فهو الشهر الحامل للرقم الثاني عشر وفقا للتاريخ الميلادي، فبنهايته وبحلول الشهر التالي له يكون هذا الشهر هو أول شهر في السنة الجديدة، مثل حالنا في شهر ديسمبر الحالي، وفي السطور الأتية سنتعرف علي الشهر التالي لشهر ديسمبر.

  • يعد شهر يناير هو أول شهور السنة الميلادية، فهو الشهر التالي لشهر ديسمبر، فحينما ينتهي شهرنا الحالي شهر ديسمبر، سيأتي شهر واحد شهر يناير كأول شهر في سنة 2022 الجديدة.

ترتيب الأشهر الميلادية بالاسم والرقم

نظرا لتواجد الكثيرون ممن كانوا يتساءلون حول الشهر التالي لشهر ديسمبر، فوجد عددا اكبر منهم يرغبون في أن يتمكنوا في إيجاد شهور السنة الميلادية مكتوبة كل شهر باسمه ورقمه الترتيبي في الإثني عشر شهر، ونظرا لكونا نسعى جاهدين كي نوفر لكم كافة المعلمات التي تبحثون عنها، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها السنة الميلادية بالترتيب والأرقام وأسماء الشهور.

أشهر السنة الميلادية بالترتيب

رقم الشهر الاشهر الميلادية بالعربي
1 يناير
2 فبراير
3 مارس
4 إبريل
5 مايو
6 يونيو
7 يوليو
8 أغسطس
9 سبتمبر
10 أكتوبر
11 نوفمبر
12 ديسمبر

أشهر السنة الميلادية بالانجليزي

رقم الشهر اسم الشهر باللغة الإنجليزية
1 January
2 February
3 March
4 April
5 May
6 June
7 July
8 August
9 September
10 October
11 November
12 Decembe

الاشهر الميلادية والهجرية 2022

قد سبق وأشرنا إلى أن السنة الميلادية الواحدة يختلف فيها التقويمات وفقا لفصول السنة، ومن أكثر التقويمات المنتشرة، هما التقويمين الهجري والميلادي، ونظرا لكونهم من أكثر التقويمات انتشارا واستخداما، فستحمل السطور الأتية كافة شهور السنة الميلادية والهجرية، وهما إثني عشرة شهر في الهجري ويقابلهم إثني عشر في الميلادي، ألا وهم الأتي سردهم.

رقم الشهر اسم الشهر بالميلادي اسم الشهر بالهجري
1 يناير محرم
2 فبراير صفر
3 مارس ربيع الأول
4 أبريل ربيع الآخر
5 مايو جمادي أول
6 يونيو جمادي آخر
7 يوليو رجب
8 أغسطس شعبان
9 سبتمبر رمضان
10 أكتوبر شوال
11 نوفمبر ذو القعدة
12 ديسمبر ذو الحجة

كم عدد أيام الشهر

نظرا لكون عمليات البحث حول عدد أيام الشهور، وعدد الشهور وأسمائها وغيرها من التساؤلات، فستحمل طيات السطور الأتية إجابات مفسرة لأغلب الأسئلة التي تتوارد علي أذهان القُراء.

رقم الشهر
الشهر بالعربي
الشهر في البلدان العربية
الشهر بالإنجليزي
عدد أيام الشهر
1
يناير
كانون الثاني
January
31
2
فبراير
شباط
February
28 – 29
3
مارس
آذار
March
31
4
أبريل
نيسان
April
30
5
مايو
أيار
May
31
6
يونيو
حزيران
June
30
7
يوليو
تموز
July
31
8
أغسطس
آب
August
31
9
سبتمبر
أيلول
September
30
10
أكتوبر
تشرين الأول
October
31
11
نوفمبر
تشرين الثاني
November
30
12
ديسمبر
كانون الأول
December
31

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية

بعد سرد التقويمين الهجري والميلادي وجب التعريف بهم، مع ذكر أوجه الاختلاف بين التقويمين، وهذا هو ما سنتعرف عليه سويا في السطور الأتية.

  • التقويم الميلادي هو التابع للسنة الشمسية والمكونة من إثني عشر شهر شمسي، قائمة علي 365 يوم.
  • بينما التقويم الهجري هو التابع للسنة القمرية، والمكون من إثني عشر شهر قمري، إلا أن عدد أيام السنة الهجرية يتراوح ما بين 354 و355 يوم.

والجدير بالذكر فيما بين التقويمين هو أنهم يختلفون عن بعضهم البعض سواء كان في عدد الأيام أو في المسمي، خصوصا وأن أسماء شهور السنة الميلادية، تختلف عن أسماء شهور السنة الهجرية كما قد سبق وأوضحنا في الجدول السابق.

كم باقي على 1 يناير 2022

  • عندما ينقضى شهر ديسمبر الحالي، ونظرا لكونه الشهر الحامل للرقم الثاني عشر والشهر الأخير، فيأتي بعده أول شهر ميلادي وهو شهر يناير صاحب الرقم واحد في الترتيب الميلادي.
  • ونظرا لكونه بداية سنة جديدة نرجو جميعا أن تكون بداية طيبة ومليئة بالخير والبركات علينا، فينتظر الجميع مجيء شهر يناير، ونظرا لتساءل الكثيرون حول الوقت المتبقي علي حلول شهر يناير، ففي السطور الأتية سنتعرف علي الوقت المتبقي تحديدا علي شهر يناير.
  • أي انه نظرا لكونا في الرابع من شهر ديسمبر للسنة الحالية 2021، فيفصلنا عن شهر يناير أول الشهور الميلادية للسنة الجديدة 2022، ستة وعشرين يوم فقط.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال بعد ديسمبر وش نكون قد أشارنا إلى أن الإجابة تتمثل في كون شهر ديسمبر هو الشهر الحامل للرقم إثني عشر، أخر شهور السنة الميلادية، ويليه شهر يناير أول شهور السنة وفقا للتقويم الميلادي.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :