الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 طرق تعقيم المنزل من فيروس كوفيد 19

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2020
mosoah
10 طرق تعقيم المنزل من فيروس كوفيد 19

لصحتكِ وسلامة أسرتكِ تعرفي على أفضل 10 طرق تعقيم المنزل من فيروس كوفيد 19 ، يواجه العالم حالياً طارئة صحية خطيرة سببت الكثير من مشاعر القلق والخوف في نفوس الأشخاص والتي تتمثل في الانتشار المتزايد لفيروس كوفيد ـ 19 المعروف بفيروس كورونا المُستجد احد الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي للإنسان مُسببة أعراض مرضية قد تصل إلى حد الوفاة لا قدر الله.

وتكمن خطورة الفيروس في سرعة انتشاره عبر العديد من الطرق أبرزها لمس الأسطح الملوثة، مخالطة المُصابين عن قرب، التواجد في الأماكن المزدحمة وكذلك استنشاق رذاذ عطس أو سعال أحد المرضى.

ولأن دوماً ما تكون الوقاية خيراً من العلاج فإن تعقيم منزلك والمحافظة على صحة عائلتك هي سبيلك الأول لمنع دخول الفيروس إلى منزلك، لذا نعرض لك اليوم أفضل 10 طرق لتعقيم المنزل من فيروس كورونا المستجد من موقع موسوعة، فتابعونا.

10 طرق تعقيم المنزل من فيروس كوفيد 19

يُمكنك بإتباع الخطوات والنصائح التالية التأكد من تطهير وتعقيم منزلك بالوجه الأمثل لحماية عائلتك من خطر فيروس كورونا.

أولاً ارتداء قفازات اليد

قبل البدء في تعقيم المنزل وتعقيمه تأكدي من ارتداء القفازات الطبية في اليدين كما يجب الحرص على الالتزام بالإرشادات والتعليمات المدونة على غلاف القفازات الطبية، مع مراعاة التخلص منها مباشرةً عقب الانتهاء من عمليات التعقيم في صندوق القمامة مع غسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرهما بمُعقم كحولي لليدين.

ثانياً القيام بتنظيف الأسطح الناعمة

قبل البدء في عمليات التعقيم عليكِ بالعلم أن ترك الأسطح الناعمة مُبللة بالماء يتسبب في رطوبتها مما يمثل بيئة خصبة لانتشار الأوبئة والجراثيم والفيروسات، لذا أحرصي على مسح وتجفيف أرضيات المنزل والأسطح الناعمة كالخشب، الزجاج، الرخام، مائدة الطعام بشكل جيد.

ثالثاً التنظيف بصفة يومية

هناك العديد من الأشياء المتواجدة بمنزلك التي تحتاجين إلى الاعتناء بها وتنظيفها بصفة يومياً للحفاظ على صحة عائلتك ومنها الصنابير، المكاتب، مقابض الأبواب، الهواتف، المطبخ وما يتضمنه من أجهزة، المراحيض، أجهزة التحكم عن بُعد، مفاتيح الإضاءة، الأدراج، دولاب الملابس

وذلك من خلال مسحها جيداً بقماشة نظيفة مغمورة في محلول اشئ مكون من 2 سم من الكحول الطبي أو الكلور إلى لتر في الماء بصفة يومية مع وضعها في زجاجة مُعتمة لا تسمح بنفاذ الضوء حتى لا تتغير خواص الكلور المُطهرة.

رابعاً استخدام المُطهرات اللازمة

أكدت منظمة الصحة العالمية أن غسيل اليدين والاستحمام باستخدام الماء الجاري والصابون لمدة 30 ثانية كافي للقضاء على فيروس كورونا ومنع انتقاله للإنسان، كما يُمكن استخدام الكحول الطبي بتركيز لا يقل عن 70% ، كما يصلح الكحول لتعقيم الملابس، الأسطح الخشبية، مقابض الأبواب نظراً لأنه من المواد الطيارة بينما يُعد الكلور المادة ألأفضل لتطهير وتعقيم الأرضيات، المراحيض، الحنفيات.

خامساً التهوية الجيدة للمنزل

يجب الحرص على تهوية  المنزل يومياً بشكل جيد وكامل خاصةً خلال القيام بأعمال التعقيم والتطهير نظراً لأن المواد المستخدمة في التطهير كالكحول الطبي أو الكلور قد تكون ذات تأثير خطيراً على الجهاز التنفسي للإنسان حيثُ أنها قد تُسبب الاختناق أو أزمات التنفس لا قدر الله.

سادساً تنظيف الملابس والمفروشات

يدخل ضمن التعقيم والتطهير ضرورة الحرص على غسل الملابس والمفروشات الموجودة بالمنزل مع الحرص على عدم ارتداء الملابس أكثر من مرة خاصةً عند ارتدائها خارج المنزل، وعند التواجد بها خارجاً يجب ان يتم تعقيمها بالكحول وتركها لمدة لا تقل عن ساعتين مُعرضة لأشعة الشمس المباشرة والهواء.

كما يُنصح بغسل الملابس باستخدام الماء الساخن مع وضع الملابس بعد غسيلها مباشرةً لأشعة الشمس والهواء.

سابعاً تنظيف أدوات الطعام

يجب الحرص على تعقيم أدوات الطعام جيداً بالماء والصابون أو الكحول الطبي بعد غسيلها، كما يُحذر بتاتاً أن يتم تناول الطعام بأدوات الغير فالأفضل أن يستخدم الفرد أدوات الطعام الخاصة به ثم غسلها جيداً وتعقيمها أو استخدام أدوات الطعام البلاستيكية لمرة واحدة والتخلص منها بعد ذلك.

ثامناً استعمال الأدوات الشخصية

يجب الحرص على استخدام أدوات النظافة الشخصية وتجنب استخدام أدوات الآخرين بتاتاً، كما أنه عليك الاعتناء بتنظيف وتعقيم فرشاة الأسنان والمشط الخاص بك، وتجنب استخدام مناشف الأخري، وحفظ الأدوات الخاصة بك في دولابك الخاص.

تاسعاً التخلص من القاذورات والقمامة

يجب الحرص على التخلص اليومي من القمامة والفضلات الموجودة بالمنزل، مع الحرص على ارتداء قفازات اليد قبل جمع القمامة ووضعها في الأكياس المُخصصة لها، مع وضعها في أكثر من كيس من الأكياس المُخصصة للنفايات، كما يجب الحرص على وضع القمامة في الصناديق المُخصصة لها بالقرب من منزلك.

عاشراً أحرص على نظافتك الشخصية

النظافة الشخصية واتباع الإجراءات الوقائية تقيك من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة كبيرة، لذا أحرص على الاعتناء بقواعد النظافة الشخصية، غسل اليدين بصفة مستمرة بالماء والصابون، تجنب لمس الأسطح الصلبة خارج المنزل، ترك الأحذية خارج المنزل وتجنب الدخول بها إلى المنزل.

نصائح أثناء تعقيم المنزل من فيروس كورونا

  • يُنصح أن تقوم بارتداء كمامة واقية للوجه خلال عمليات تعقيم المنزل حتى لا تتسبب لك المواد المُنظفة في حدوث اختناق أو صعوبة في التنفس، كما يُفضل أن يتم ارتداء القفازات الطبية.
  • تجنب أن تقوم بلمس الوجه، الأنف، الفم، العين، الأذن خلال القيام بعمليات التنظيف.
  • يُفضل استخدام الإسفنجة في مسح الأسطح المعدنية.
  • يُمكنك استخدام محلول الماء والكلور في تنظيف أبواب الأجهزة الكهربائية مثل البوتاجاز، الثلاثة، الميكروويف، كما يُمكن استخدامه في تعقيم عدادات الكهرباء، الغاز، المياه وشاشات التلفزيون والكومبيوتر.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أفضل 10 خطوات لتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا المُستجد، وللمزيد حول تطورات فيروس كورونا حول العالم تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

4