هل حجم فيروس كورونا كبير أم صغير، أي كمّامة تفي بالغرض

وئام رضا 22 مارس، 2020

هل حجم فيروس كورونا كبير أم صغير، أي كمّامة تفي بالغرض؟ الجميع يعتقد أن الكمامة هي الواقي الوحيد من الإصابة بالفيروس لكن الكمامة لا علاقة لها بالوقاية فالخطورة لا تكمن في الهواء الذي نستنشقه بل هي في لمس الأجسام والأسطح وملامسة المصابين بفيروس كورونا أو السعال والعطس في الأيدي ثم لمس الوجه بها أو العين والفم والأنف وهذا هو ما يسبب انتقال المرض؛ لذا فالأفضل من ارتداء الكمامة هو الحرص على النظافة الشخصسة وتطهير الأيدي أو غسلهم بالماء والصابون وتطهير الأسطح وعدم الاختلاط وملامسة الآخرين؛ وسوف نتعرف على موقع الموسوعة على ماهية فيروس كورونا وهل استخدام الكمامات يقي من الإصابة بالفيروس أم لا.

هل حجم فيروس كورونا كبير أم صغير، أي كمّامة تفي بالغرض؟

ينقسم السؤال إلى جزأين هما:

هل حجم فيروس كورونا كبير أم صغير؟

  • فيروس كورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان وهي تسبب عدوى الجهاز التنفسي والذي تكون الأعراض الناتجة عنه مثل أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وإذا لم يتم السيطرة عليها منذ البداية فإنها تتطور لتصبح مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة ضيق التنفس  الحادة.
  •  فيروس كورونا هو امتداد لتطور فيروس كورونا سارس الذي ظهر في الصين عام 2002 م؛ ومن بعده فيروس كورونا الشرق الأوسط الذي ظهر عام 2012 م في السعودية بمدينة جدة.
  • كورونا كوفيد 19 هو الأشدخطورة من بين هذه الفيروسات لما لها م قدرة كبيرة على التحور والتجدد والتأقلم على البيئات المختلفة كما أنها من أسرع الفيروسات انتشارًا وأكثرها حيث أنه قد انتشر في جميع دول العالم في فترة وجيزة وتعرض الآلاف من الحالات للإصابة به.
  • أم بالنسبة لحجم فيروس كورونا وإمكانية اختراقه للكمامة أو عدم اختراقه لا يتوقف على حجم لفيروس؛ حيث أن الكمامة ليست هي الواقي من الفيروس ولا يجب ارتدائها إلا إذا كان الإنسان مصابًا بالفعل أو يتعامل مع أشخاص مصابين بالفيروس.
  • لمعرف المزيد من المعلومات عن ماهية فيروس كورونا يمكن قراءة الموضوع التالي:

طرق انتقال فيروس كورونا

  • ملامسة الأشخاص المصابين.
  • لمس الأسطح التي يمكن ان تكون مكانًا بقاء الفيروس.
  • مخالطة المرضى والمشاركة في استخدام الأدوات.
  • قد ينتشر الفيروس على الأسطح إذا قام المريض بالعطس والسعال دون أن يغطى منطقة الأنف والفم مما يؤدي إلى انتشار الفيروس واستقراره على الأسطح وعند لمس الإنسان السليم لهذه الأسطح فإن المرض ينتقل له.

أي نوع كمامة يفي بالغرض؟ وهل يجب ارتداء الكمامة؟

  •  استخدام أي نوع من الكمامات يفي بالغرض ويمكن استخدامه ولا يوجد فرق في الوقاية بين الأنواع المختلفة من الكمامات؛ ولكن الفرق بين الكمامات هو في إمكانية استخدامها لعدة مرات أو أنه تستخدم لمرة واحدة؛ الكمامة ذات الاستخدام لمرة واحدة لا يجب استخدامها أكثر من مرة ويجب اتخلص منها بعد خلعها من على الوجه.
  • الكمامة يجب استخدامها إذا كنت مصابًا أو تتعامل مع أحد المصابين والحاملين للفيروس لا يفضل إرتداءها دون ذلك.
  • يفضل ارتداء الكمامة إذا كنت تتعامل مع أحد القادمين من الدول التي بها حالات إصابة بالفيروس.

طريقة ارتداء وخلع الكمامة

يجب التأكد من الاستخدام الصحيح للكمامة للوقاية أكثر من الفيروس ولمعرفة كيفية ارتدائها يجب اتباع الخطوات التالية:

  • غسل اليدين جيدً بالماء والصابون قبل لمس الكمامة.
  • الحرص على تغطية الفم والأنف جيدًا بالكمامة والتأكد من منع فراغات تسمح بدخول الفيروس للأنف والفم.
  • وضع الجانب الذي يحتوي على الجزء المعدني عند الأنف والضغط عى جانبي الأنف للتأكد من تغطية الجانبين جيدًا.
  • استخدام الجانب الصحيح تجاه الوجه.
  • سحب الجزء الأسفل من الكمامة لتحت حتى يغطيمنطقة الذقن.
  • عند خلع الكمامة يجب خلعها من منطقة خلف الأذن أولًا ولا يجب ملامسة الوجه أو الملابس بالجانب الخارجي أو الداخلي للكمامة.
  • التخلص منها فورًا في صندوق القمامة إذا كانت من النوع الذي يستخدم لمرة واحدة.
  • غسل اليد بالماء والصابون وتطهيرها بالكحول.

للمزيد عن أنواع الكمامات لتي يمكن ارتداءها للوقاية من التعرض للإصابة بفيروس كورونا يمكن قراءة الموضوع التالي:

المراجع: 1 2 3 4.

هل حجم فيروس كورونا كبير أم صغير، أي كمّامة تفي بالغرض

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د