يعزى نسب قبيلة عتيبة الحقيقي إلى هوازن والتي كانت تقطن منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي كانت مستقراً للعديد من القبائل الكبرى على مدار القرون الماضية، تعتز قبيلة عتبية بنسبها وأصولها كثيرًا وهو أمر طبيعي في الحياة القبيلة، حتى تغنوا بأبيات الشعر وألفوا الدواوين حول مجد القبائل، بالإضافة إلى توارث تاريخ القبيلة ونسبة ومؤسسها بين الأجيال، وذلك حتى تستمر كل قبيلة معتزة بأصلها ونسبها، ولا تختلط الأنساب بين القبائل.
هناك بعض القبائل في الجزيرة العربية يفضلون بقاء العرق نقي بمعنى لا تدخله دماء جديدة، ولا يتم الزواج من خارج القبيلة، بناء على ما تم توارثه بين الأجيال والمصادر القديمة، فإن نسبة قبيلة عتيبة الحقيقي يعود إلى هوازن، والتي كانت تعرف قديمًا باسم عائلة مضر، ويطلق عليهم أيضا العدنانيون نسبة إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم بذلك يكون النسب كاملاً هو بني هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، والتي تعود إلى آل عدنان بالنهاية.
هناك العديد من الصراعات حول نسبة قبيلة عتيبة الحقيقي، وذلك بعدما حدث مؤخرًا من وجود بعض الأقاويل لبعض كتاب التاريخ والباحثين ومن بينهم تركي بن مطلق القداح، والذي أصدر كتابه “تحقيق نسب قبيلة عتيبة” وأكد فيه أن نسب هذه القبيلة لا يعود إلى هوازن بل يعود إلى شبابه من كنانة.
لاقى هذا الأمر غضباً شديداً من قبل الكثيرين، والذين أكدوا أن هذه التصريحات تخريفات غير مقبولة حول أنسابهم وجذورهم الحقيقة خاصة أن حجة الكتاب ضعيفة ولا يحتوي على مصادر قوية، وقد قال البعض الآخرون أن أصول عتيبة ترجع إلى جذام من قحطان وهناك من صرح بأن القبيلة عبارة عن خليط من الأنساب بين القبائل؛ مما يجعل الأمر من الصعب والمستحيل تحديد معه أصل القبيلة، لذلك لا تزال موجة الغضب تجتاح أبناء القبيلة حول هذه الأقاويل، والتي رفضها أبناء عتيبة، وقد حذرت كل من يقوم بتحريف وطعن الأنساب إلى المساءلة القانونية.
هناك العديد من الآراء المختلفة حول نسبة قبيلة عتيبة الأمر الذي أدى إلى اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الأمر، خاصة بعدما قام البعض باقتطاع أجزاء من الكتب التاريخية التي ذكرت فيها قبيلة عتيبة ورفعها عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك من أجل التأكيد على أن نسب قبيلة عتيبة قد تبعثر بين القبائل، لكن تصدى لهذه الآراء بعض أبناء القبيلة، ومنهم “عبدالله الدلبحي والذي قام بالتغريد على موقع تويتر قائلا:” “عتيبة قبيلة مضرية قيسية حجازية، وهذا موقعهم الجيني مع كل القبائل القيسية المعاصرة سواء الباقية باسمها القديم واسم حديث التكوين بعد الإسلام، وفِي وثائقهم القديمة يوجد (هَوازن بن شبابة) وهذا ما أراه هو الصواب، ويحتمل وجود أحلاف قيسية داخلية سببت هذا الأشكال، ولا زلنا نبحث في الإثبات”.
تعود أصول قبيلة عتيبة إلى العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية، ومن بينها “نجد شمالاً، مكة، الحجاز شرقًا”، أطراف مضيف والطائف”. لكن بعد مرور فترة طويلة من الزمن تغيرت الملامح وانتشر أبناء القبيلة في العديد من الأماكن نتيجة التكاثر والزواج مرور قرون عديدة على هذا الأمر، وقيل أن عدد أبناء القبيلة قد تخطى 2 مليون نسمة، مما أدى إلى رحيل الكثيرين في العديد من المناطق نتيجة العديد من العوامل مثل الحروب والتغيرات السياسية.
يقال أن جزءاً من قبيلة عتيبة يسكن الأردن وجزء آخر في مصر وبعضهم رحلوا إلى ليبيا واستوطن الصحاري، إلا أن الجزء الأكبر منهم يقطن المملكة العربية السعودية، ويقال إن قبيلة عتيبة هي أكبر القبائل من حيث العدد بالمملكة العربية السعودية.
قامت القبيلة أيضا بالهجرة إلى العديد من المناطق ومن بينها:
قد كانت الحرف الأساسية لغالبية القبائل هي الرعي، وذلك نظرًا لطبيعة الحياة وطبيعة البيئة الصحراوية بالمملكة العربية السعودية، لكن مع التطور وزيادة أعداد القبيلة بصورة كبيرة تم التوسع في الكثير من الأنشطة والعمل بالتجارة والزراعة والعديد من الحرف الأخرى، فضلاً عن أن القبيلة قد هاجرت إلى العديد من المناطق الأخرى، واستطاعوا التكيف والتمكن من العيش في البيئات المحيطة.
كل قبيلة يتفرع منها العديد من الاقسام، وكل قسم يضم مجموعة ثانية من العائلات والتفرعات، وقد انقسمت قبيلة العتبية إلى قسمين هما الروق والبرقا ومنها جاءت العديد من التفرعات مثل:
الروق | البرقا | ||
فرع طلحة، وهم 14 عائلة ومنها:
العوازم، المغايبة، الذيبة، الحماميد، الحزمان |
فرع الزاحمة، وهم:
العضيان، السياحين، الغبيات، المراشدة، ذوي تثبيت وينحدر منهم جزء من أمراء الروقة |
فرع أولاد ناصر، وهم:
النفعة، الروسان، الثبتة، الوقدان، المقطة |
فرع أولاد منصور، وهم:
الدعاجين، القثمة، الدغالبة، العصمة، الشيابين |
هناك العديد من الفرسان الذين حملوا على عاتقهم الدفاع عن المخاطر الخارجية ومنهم العديد من العلامات القوية الذين يخلدون ذكرى القبيلة ومن أشهرهم:
تركي بن حميد المقاطعي
يعد من أشهر فرسان قبيلة العتيبي الذين اتصفوا بالشجاعة، وذاع اسمهم كثيرًا بين أبناء القبيلة، وقد خاض الكثير من المعارك من أجل الدفاع عن القبيلة وتأكيد أصلها، ويعود أصل تركي بن حميد إلى فرع عشيرة برقا.
مسلط بن ربيان
يعد من أشهر وأهم الفرسان الذين برز اسمهم في الدفاع عن القبيلة، واستطاع أن يثبت نفسه وترك ذكرى خالدة في كافة الحروب التي خاضها ومن أشهرها معركة طلال، فضلاً عن قيامه بالعديد من المعارك الداخلية لمنع الانقسام بين أبناء القبيلة وهناك أيضا معارك خارجية مثل:
المعركة | تفاصيلها |
مناخ بن قوم | بين عتيبة والبقوم، وانتهت بالصلح لأن “سعود بن عبد العزيز” وعد بدفع دية كل جندي دفع حياته ثمنًا للمعركة |
الشريف محمد الحارث | دارت بين عتيبة وآل مغيرة، في منطقة تدعى “العارض” |
أم العصافير/ الحماده | حدثت وقت دعم القبيلة لـ “عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود” في حربه ضد ابن رشيد وأهل الشمال |
الزكاة | حدثت في شمال البقوم |
سناف الطراد | كانت بين عتيبة وقحطان، ووقعت في منطقة الجمش |