من هو اوغست كونت ؟

Sameh 26 أبريل، 2018

هل سمعت يوماً ما عن العالم القدير اوغست كونت؟ هل تعرف أنه اوغست كونت يعد الأب الشرعي لعلم الفلسفة الوضعية ومؤسسها؟ نعم اوغست كونت العالم الفيلسوف صاحب النظريات الاجتماعية العميقة والذي لا يعرف عنه الكثير من أصحاب الجيل الحالي لذلك قررنا ان نلقي نظرة على حياة هذا العالم الجليل اوغست كونت.

مولد اوغست كونت ونشأته:

  • ولد العالم الجليل اوغست كونت في التاسع عشر من شهر يناير من عام 1798م في مدينة موبيليه بفرنسا، وقد كانت اسرته تعرف بالتدين الشديد وتتبع المذهب الكاثوليكي المسيحي وتربى في كنف الأسرة الدينية حتى وصل عمر الرابعة عشر، ولكن عندما وصل إلى هذا العمر كانت المفاجأة حيث أعلن انه يرفض هذا الدين الذي ولد عليه وعن رفضه لجميع الديانات السماوية الأخرى.
  • بعد ذلك في عام 1813م قرر كونت ان يلتحق بمدرسة الفنون التطبيقية في باريس ولكن طلبه رفض لصغر سنه، فانتظر سنة وعاود الدراسة بها ولكنه لم يوفق حيث أنه في عام 1816م تم فصله من المدرسة، وذلك بسبب قيادته لحركة العصيان المدرسية، فقرر كونت أن ينخرط في العمل وتم تعيينه كسكرتير لدى الكاتب الذي عرف بالميول الاشتراكية في تلك الفترة سان سيمون، ولكنه ايضاَ لم يوفق معه.
  • حيث أنه بعد مرور خمس سنوات من العمل معه دبت الخلافات بينهم بسبب الاختلاف في وجهات النظر في التفكير وترك العمل معه، قرر بعد ذلك كونت أن يقوم بالتدريس في عدد من الجامعات من اجل أن يلقب محاضرات في الفلسفة التي يعشقها، ولكنه ايضاَ فشل في تحقيق ما يريد.

اصابته بالجنون واللوثة العقلية:

  • درس كونت علم الرياضيات وعلم الفلسفة وبرع فيها ولكنه أصيب بمرض عقلي وانهيار عقلي، وحاول كونت الانتحار ولكن زوجته وقفت بجانبه من أجل أن يتخلص من هذه الأزمة ويمر عنها بسلام، وبالفعل قد شفي كونت من الأزمة التي احلت به، ولكن عاودته هذه الأزمة مرة أخرى عندما عشق امرأة بجنون شديد وقد ماتت هذه السيدة بعد عامين من هيامه وحبه الشديد له فعاودته الأمراض واللوثة العقلية مرة أخرة وأصبح يستقي الأفكار والنظريات الفلسفية من هذه الأمراض التي جعلته لا يفكر سوف في الفلسفة ويعيشان معاً.
  • وقد تطور به الأمر كثيراً حيث أنه قرر أن يخترع دين جديد لنفسه وبدأ يدعو كثير من الأشخاص من أجل اللحاق بهذا الدين والانضمام له، وقد نجح بالفعل في أن يجذب عدد كبير من الأفراد من الطوائف المختلفة لهذا الدين عن طريق اقناعهم بنظرياته المختلفة.

وفاة اوغست كونت:

بعد أن تصوف كونت وجعل من محبوبته رمزاُ لشيطانه الذي يوسوس له بالكتابة في مجال السياسة الوضعية واعتزل العالم كله، مرض وتوفى في عام 1857م في باريس وقد تم دفنه في مقبرة بير لا شيز.

اهم إنجازات اوغست كونت:

ترك العالم اوغست كونت خلفه العديد من النظريات حيث أنه اول من دعا إلى علم الاجتماع الحديث ووضع له هذا الاسم، واهتم بعلم الفلك والطبيعة والكيمياء والحياة والفلسفة التي تعمق فيها.

ومن أهم الكتب التي تركها اوغست كونت ما يلي:

  • دراسات في الفلسفة الوضعية.
  • المنهج المقارن.
  • نظريات في المنهج التاريخي لقواعد منهجه.
  • أما التراث الأشهر الذي تركه للبشرية أجمع هو قانون الحالات الثلاث.

نظرية الثلاث حالات لأوغست كونت:

1-الطور اللاهوتي:

وقد تحدث كونت في هذا عن بداية تفكير الإنسان حيث أنه يسعى إلى معرفة جميع الأسباب والعلل والظواهر التي أدت إلى حدوث الظواهر الطبيعية، وقد عمل كونت على استثمار فكرة وجود القوى الخفية في تفسيره لهذه الظواهر.

2-الطور الميتافيزيقي:

قد حاول كونت تطوير نظريته السابقة عن طريق هذا الطور حيث أنه أكد أن الإنسان عبارة عن قوة مجردة تقوم بالعمل على تفسير الظواهر الطبيعية.

3-الطور الوضعي او الحالة العلمية:

هي عمل كونت على الربط ما بين المسببات وبحث عن العلاقات ما بين الظواهر الطبيعية، وقد عمل من هنا كونت على تأسيس علم الفلسفة الوضعية عن طريق النظر إلى كل الظواهر الطبيعية على انها ظواهر تخضع إلى قوانين الطبيعة الثابتة.

وقد حاول كونت أن يقوم بتطبيق منهم الفلسفة الوضعية على علم الاجتماع من أجل إطلاق العالم المثالي.

المراجع :

من هو اوغست كونت ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د