من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

اميرة بدر الوجود 13 يناير، 2020

تعرف على من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ، حقوقهم، كيفية التعامل معهم ، خلق الله سبحانه وتعالى البشر مختلفون في أشكالهم، طبائعهم، قدراتهم الجسدية والذهنية، ليُكمل بعضهم البعض الآخر، فسبحانه لم ينقص من قدر أحداً شيئاً ولا يُرفع قدر امرؤ سوى بعمله الصالح واجتهاده في الدنيا.

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

ونختص بحديثنا اليوم في هذا المقال عن ” أصحاب الهمم” أو “ذوي الاحتياجات الخاصة” أو “ذوي القدرات الخاصة” بديلاً عن المصطلح الدارج ” المعاقين”  والذين يختلف تعريفهم لدى الأطباء عن المختصين التربويين وكذلك عن مُقدمي الخدمات الاجتماعية، فكل منهم يرى الموضوع من وجهة نظره المتخصصة وفقاً لما قام بدراسته من علم أو مر به من تجارب.

وفي السطور التالية نتعرف على ابرز المعلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة،حقوقهم على المجتمع، كيفية التعامل معهم من موقع موسوعة.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة لغة واصطلاحا

يُمكننا تعريف ذو القدرات الخاصة لغوياً بأنه كل من لا يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أن يتم تقديم رعاية اجتماعية، نفسية، طبية متخصصة له، وذلك لمعاناته من قصور في القوى الفكرية، العصبية، الحسية، الجسمانية أو يجمع ما بين أكثر من قوى بشكل دائم.

وقامت هيئة الأمم المتحدة بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بأنه كل شخص يعاني بشكل دائم من قصور عقلي أو فيزيائي في طريقة التعامل مع البيئة والمكونات الاجتماعية المحيطة به، مما يمثل مانعاً له من ممارسة المشاركة الاجتماعية الفعالة مع المحيطين بهم وهو الأمر الذي كان ليجعلهم متساويين مع الآخرين في الحقوق والواجبات.

بينما قامت منظمة الصحة العالمية بتعريف هذا المصطلح بكونه مصطلح شامل يضم في داخله العديد من الاختلالات والاعتلالات الذهنية أو العضوية مما ينتج عنه محدودية النشاط ووجود عدداً من القيود التي تمنعهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.

انواع ذوي الاحتياجات الخاصة

  • البدنية ” الجسدية” … تظهر عند وجود خلل في وظائف الجسم أو أحد أعضاؤه مما يؤثر على عمله وحركته.
  • الذهنية … يُصاب بها من يعاني من فقدان عقله أو يحدث نقص في جزء منه.
  • النفسية … تعني الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية.
  • الإعاقة المركبة …  معاناة الشخص من أكثر من نوع من أنواع الإعاقات السابقة.

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصه

  • الحق في الخضوع الفحص الطبي والحصول على الاستشارات الطبية المتخصصة …  فالشخص ذو الاحتياجات الخاصة لد الحق في معرفة ما يعاني منه من أوجه قصور، والحصول على العلاجات الطبية المُحسنة لحالته.
  • الحق في التعليم والثقافة والتدريب … التعليم هو سلاح المُستقبل الذي يُمكن الأشخاص الأصحاء أو أصحاب الهمم من العيش بحرية وكرامة وتحقيق مستوى اجتماعي مرموق دون أن يكونوا بحاجة إلى الحصول على أية مساعدات خارجية، ويكون ذلك من خلال توفير مدارس متخصصة، دورات تدريبية، ورش مهنية تقدم لهم خدمات التدريب والتأهيل المهني.
  • الحق في الحصول على فرص عمل ملائمة … من حق الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقدم له الدولة فرصة عمل ملائمة تناسب قدراته ومهاراته وتعمل على تطويرها وتنمية مواهبه، مما يُزيد ثقته في نفسه وقدراته ويجعله مشاركاً فعالاً في تنمية المجتمع.
  • الحق في التنقل والسفر والحصول على المتعة والترفية … يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول على حرية التنقل والسفر داخل الدولة وخارجها ما يسمح له بتغيير الأجواء والشعور النفسي الأفضل، ويكون ذلك من خلال توفير وسائل النقل، الطرق، تجهيزات التنقل المُريحة لهم ليتمكنوا من التجول بحرية.

التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

  • يستحق ذوي القدرات الخاصة أن يتم منحهم الاحترام والتقدير الكامل داخل المجتمع، فهم مواطنين لديهم كافة الحقوق والواجبات التي تُمنح لأي مواطن آخر، بل أن منهم الكثير من الفائقين في قدراتهم ومهاراتهم الذهنية والبدنية فيما يفوق غيرهم من الأشخاص.
  • يجب أن يتم التعامل معهم بصفتهم أشخاصاً طبيعيين لا ينقصهم قدراً ذهنياً أو نفسياً، وتجنب النظر إليه نظرات الشفقة والتأثر حتى لا يؤثر ذلك سلبياً على نفسيتهم مما قد يضعف من عزيمتهم وهمتهم في العمل والإنجاز.
  • يجب الحرص على ضمَ أصحاب الهمم في المجتمع وتعليمهم كيفية المشاركة الإيجابية بداخله، فعزلهم عن المجتمع وشعورهم بالنقص أو الضعف ليس بالشيء الإنساني أبداً، فهم ليسوا إلا أشخاصاً عاديين إلا أن الله قد أختصهم بمهارات وقدرات مميزة عن الآخرين.

المراجع

1

2

3

4

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د