من اكتشف الجاذبية قبل نيوتن

أمل سالم 24 أغسطس، 2018

من مكتشف الجاذبية قبل نيوتن من علماء المسلمين ؟ ، ونحن في الصف الرابع الابتدائي قد قمنا بدراسة مادة العلوم والتي كان من أهم دروسها هو الجاذبية الأرضية وتعرفنا منذ ذلك الحين علي العالم إسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية من خلال القصة الشهيرة المتعلقة بالتفاحة.

ولكن السؤال الذي يثار في عقول الكثيرين، هو ( ماذا كانت الجاذبية قبل ظهور نيوتن؟) وهل كان هناك من اكتشفها في العصور الماضية ولكننا لا نعرف عنه الكثير من المعلومات؟؟؟ كل تلك الأسئلة وأكثر يجيب عنها موقع الموسوعة من خلال هذا المقال الذي يمتلأ بالمعلومات الهامة والقيمة فتابعونا.

الجاذبية قبل نيوتن :

لقد غاص موقع موسوعة في تاريخ العرب من أجل البحث والتنقيب عن البدايات في تلك العصور وكتابات كافة العلماء في ذلك الحين، حيث وجدنا المفاجأة والتي تؤكد علي أن نيوتن لم يكن هو أول من قدم قانون الجاذبية الأرضية ولم يكن أول من اكتشفها!!! بل هناك الكثير من الكتابات عن الجاذبية الأرضية والتي كانت تسمى في ذلك الحين ( القوة الطبيعية) في كتابات العديد من علماء العرب.

ولعل أشهر علماء العرب الذين قد تناولوا موضوع الجاذبية الأرضية هو العالم العربي ( ابن سينا) وقد كان ذلك في عام 973 م، والعالم العربي ( البيروني) والذي ولد في عام 980م ، والعالم العربي الإدريسي والذي قد ولد في عام 1100م ، ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أننا قد قصدنا وعن عمد ذكر تلك التواريخ وذلك من أجل أن نوضح أن هؤلاء العلماء العرب قد تحدثوا واكتشفوا الجاذبية الأرضية منذ أكثر من سبع قرون عن الوقت الذي تحدث فيه إسحاق نيوتن عن اكتشافه لقانون الجاذبية الأرضية، مما لا يدع مجالاً للشك أن إسحاق نيوتن لم يكن أول من اكتشف الجاذبية الأرضية كما يتم تعليم أطفالنا في المدارس!! بل العرب سبقوه بسبع قرون في الحديث عنها.

من هو نيوتن مكتشف الجاذبية ؟

ولكن دعونا الآن نقترب من إسحاق نيوتن ونتعرف عليه أكثر من خلال موقع الموسوعة، الذي حرص علي تقديم مجموعة من المعلومات القيمة عن شخصية العالم إسحاق نيوتن، هو عالم فيزيائي ورياضي انجليزي الجنسية حيث عاش من الفترة 1642 إلي 1727، ولم يحيا نيوتن حياة سعيدة أو مستقرة حيث ولد نيوتن بعد أن مات والده بأشهر قليلة وما لبثت والدته إلا أن قامت بالزواج برجل آخر وتركت إسحاق لدى جده لأمه، وفي الحقيقة لم تكن العلاقات جيدة بينه وبين جده وهذا ما أظهرته كتاباته في خلال السنوات التي كتب فيها فلم يذكر جده علي الإطلاق.

والعجيب في الموضوع أن إسحاق نيوتن لم تظهر عليه علامات أنه سوف يكون عالم كبير بل علي العكس تماماً بل كان دوماً يتم وصفه من قبل زملاؤه ومدرسيه أنه طالب كسول وكان دوماً يظهر نوع من العزلة والانطواء بعيداً عن باقي زملاؤه، وفي الواقع أن هناك بعض الكتابات تشير إلي أنه كان مصاب باضطراب النفسي وهو ما يطلق عليه الآن اسم اضطراب نمائي التوحد.

من اكتشف الجاذبية وعمره 24

أكدت الغالبية العظمى من الدراسات والأبحاث في هذا الشأن أن إسحاق نيوتن لم يكن هو علي الإطلاق أول من أكتشف قانون الجاذبية الأرضية بل علي العكس حيث أن علماء المسلمين والعرب هم أول من اكتشفوا قانون الطبيعة الأرضية وسبقوه في هذا الشأن منذ أكثر من سبعة قرون من الزمن، وتحديداً هو العالم المسلم العربي أبو ريحان البيروني وقد أشار إلي ذلك من خلال كتاباته وخاصة كتاب ( القانون المسعودي).

المراجع :

1

2

من اكتشف الجاذبية قبل نيوتن

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د