ما هو اسم عاصمة كرواتيا

روان سامي 1 يناير، 2020

تعرف معنا عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على ما هو اسم عاصمة كرواتيا ، وهي تلك الدولة الرائعة المتواجدة بالناحية الجنوبية الشرقية بقارة أوروبا، وهي تقع في شبه جزيرة بلقان، وتطل على البحر الأدرياتيكي، والمرتبط بالبحر المتوسط، فهي تمتلك سواحل طويلة تمتد على هذا البحر.

ونجد  أن سواحل كرواتيا هي الأطول بين الدول المختلفة داخل شبه جزيرة البلقان، وهناك مجموعة من الجزر المطلة على البحر الأدرياتيكي والتي تتبع لدولة كرواتيا.

وسنتطرق خلال حديثنا عن عاصمة كرواتيا، مع التعرف عليها وكتابة نبذة عنها، فقط عليك مُتابعتنا.

ما هو اسم عاصمة كرواتيا

  • نجد أن عاصمة كرواتيا هي زغرب Zagreb، ويتم كتابة هذه المدينة باللغة الكرواتية مثل الإنجليزية.
  • وهي تقع بالناحية الشمالية من دولة كرواتيا، عند نهر سافا، وتقع تحديداُ عند المنحدرات الجنوبية الخاصة بجبل ميدفيدنيشا.
  • وهي أكبر مدينة من ضمن العشرين مُقاطعة التي تضمهم دولة كرواتيا، وذك وفقاً لتقسيمها الإداري الذي حَدده اتفاق عام 1992م.
  • تعتبر  هذه العاصمة موقع إستراتيجي هام، ويتواجد بها المركز الاقتصادي والسياسي للدولة ككل، وأيضاً مراكز الأبحاث العلمية، المؤسسات التعليمية المختلفة، المنشئات الاقتصادية الهامة، ومقرات كافة المؤسسات والمرافق الحكومية، و أغلب مقرات الوزارات، وتتضمن بداخلها الصناعات التقليدية القديمة والحديثة.
  • وعند التحدث عن المناخ الموجود في زغرب فسنجد أن الطقس بارد خلال فصل الشتاء، ودرجة الحرارة قد تصل إلى 0.5-، ودافئ بفصل الصيف، وقد يصل مُعدل درجة الحرارة به إلى 22درجة.

زغرب عاصمة كرواتيا

  • مساحتها تُقدر بحوالي 247ميل مربع أي ما يُعادل 641 كيلومتر مربع، وهي ترتفع عن سطح البحر بـ 158متر.
  • وعدد سكانها وفقاً لإحصائية 2018م وصل إلى حوالي 803.900 نسمة، ونسبتهم حوالي 18.5% من إجمالي السكان داخل كرواتيا.
  • ونجد أن أغلب السكان هم في الأصل من الكروات، ونسبتهم تصل إلى 91.94%، بالإضافة إلى وجود مجموعة من السوسنيون، الصرب، السلوفينيون، الألبان، وبعض المقدونيين، والغجر، والأقليات.
  • وهي تعتبر أعلى المدن في الكثافة السكانية، فكل كيلو متر مربع يتواجد به تقريباً 1241نسمة.
  • يمر بها نهر سافا Sava River ، وهو يخترق الجزء الجنوبي من زغرب، ويخرج  هذا النهر من سلوفانيا، ويمر بعدد من الدول منهم البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وهو يعتبر أحد روافد نهر الدانوب، فهو يصب بهذا النهر بصربيا.
  • تعتبر زغرب واحدة من المدن الرومانية، وأُطلق عليها هذا الاسم في المرة الأولى خلال عام 1094م، وقد انقسمت لمدينتين منفصلين عن بعصهم وهم كاتدرائية زاغرب، وكليرجي.
  • وتم توحيد المدينتين من قبل بان جوزيب، وتم تسمية ميدان باسمه ومازال موجوداً حتى الآن في المدينة، وفي البداية كانت مدينة زغرب تابعة ليوغوسلافيا، وفي هذا الوقت كانت تعتبر من المدن الهامة، وبعد حل هذه البلدة، نجد أن زاغرب أصبحت العاصمة الرسمية لكرواتيا.

أصل كلمة زغرب

  • وُجد هذا الاسم في أحد الوثائق الخاصة بإنشاء سفينة زغرب وكان ذلك بعام 1134م، ويتم ترجمة كلمة zagrabiti الكرواتية إلى حلج القطن.
  • ويُقال بإحدى الأساطير الكرواتية أن هناك والي كان يقود عدد من الجنود، وفي إحد الأيام توقف بهم في مكان ما؛ لأنهم يشعروا بالعطش، فأمرهم بالتنقيب والبحث عن مياه، وقد تم تأسيس مستوطنة خارج الحفرة المليئة بالمياه أو graba، ومن هنا تم اشتقاق هذا الاسم.
  • وهناك مصادر توضح أن هذا الاسم تم اشتقاقه من za breg ومعناه ما وراء التل.
  • وأيضاً يُمكن اشتقاقها من اسم za grabom ، ومعناه وراء الخندق، وذلك لأن المدينة كانت مُحصنة منذ البداية، خلال فترة حكم الإمبراطورية النمساوية.
  • وبالتالي فاسم زغرب يُعرف خارج كرواتيا بالاسم النمساوي عجرم ، ولكن السائد هو اسم زغرب.

المراجع

1

2

3

ما هو اسم عاصمة كرواتيا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د