ما طريقة التخطيط الشخصى ؟ كيف تخطط لحياتك

فريق التحرير 6 مايو، 2018

لا يعرف العديد من الأشخاص ما هو التخطيط الشخصى ؟ وكيف تخطط لحياتك بطريقة صحيحة ؟ وما هى أهميته وطريقة تطبيقة، ولهذا فإننا فى مقال اليوم سوف نطلعكم على تعرف التخطيط الشخصى وطريقة تنفيذة ومعلومات أخرى تهمكم عنه.

التخطيط الشخصي :

هناك العديد من الأشخاص تكون حياتهم دون أي إلتزامات أو الضوابط أي بمعنى أن حياتهم تكون غير منظمة، ويتحججون بعبارة أن العمل المنظم هو نوع من الأعمال الجادة، ويكون أمر متعب ومرهق يجعله غير قادر على الإلتزام طوال الوقت، كما أنه هناك بعض الأشخاص يعانون من الإحباط الشديد عندما لا يجدون الطريق الذي يقودهم إلى مستقبل واعد، والمشكلة تكمن في أن هؤلاء الأشخاص لا يوجد لديها رغبة لأي شيء، ببساطة هم لا يعرفون كيف ومن أين يبدؤون، لذا معظمهم يشعرون بالضياع وكلما بدأ أي شيء توقف في منتصفه، وذلك بسبب أن الشخص يفقد ميزة التخطيط الشخصى والتنظيم في حياتة.

ما هو مفهوم التخطيط الشخصى ؟

التخطيط الشخصى هو عباره عن تحديد خطة معينة لمواجهة جميع الإحتمالات التي تواجه الفرد في المستقبل وتحقيق الأهداف المنشودة، بمعنى أدق وأبسط التخطيط الشخصى هو عباره عن رسم خريطة للطريق الذي يرغب الشخص بأن تسير فيه في تلك الحياة، وما يريد ويحلم الشخص بأن تصل له سواء في الدنيا أو في الآخرة.

ولكي يكون التخطيط الشخصى تخطيطاً صحيحاً وناجحاً لابد من التأكد أن عقلك وجسدك وروحك يعملون سويا، لكي تحصل على الإتزان اللازم، ويجب أن تخطط لكل منهم بشكل مناسب، فمثلاً الأمر الذى يتعلق بالروح لابد أن تنمى قدراتها وتتميز بها عن الحرام والحلال والشبهات وتضع في الإطار الذي تستحقه من العناية والاهتمام، وبالنسبه لما يتعلق بالعقل فيجب على الفرد أن يقوم بعمل بعض التمارين والألعاب التى تساعد على زيادة الذكاء، وبالنسبه إلى الجسم فيجب على الشخص أن يقوم بممارسة الرياضه بشكل يومى، فإنه كما نقول العقل السليم فى الجسم السليم.

مزايا التخطيط الشخصى :

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها التخطيط الشخصى، والتى تجعله أمر مهم في حياتنا الشخصية ومن أهم تلك المميزات :

  • يجمع التخطيط الشخصى بين كلاً من الخبرة والمهارة والمعرفة مع إتاحة الأدوات المناسبة للفرد.
  • يساعد الشخص في تحديد الصورة المستقبلية لحياته بما في ذلك المخاطر والمشاكل التى قد يواجهها.
  • كما أنه هو طريقة العقلانية والمنتظمة لإتخاذ القرارات والقدرة على حل المشاكل بسهوله وبطريقه علميه.
  • كما أنه يساعدك في معرفة فرص النجاح ومصادر الخطر التى قد تواجه الفرد.
  • يجعل التخطيط الشخصى الشخص يتحكم في المستقبل الخاص به بشكل قوي.
  • يساعدك أيضاً بشكل كبير في الوصول إلى محطات ناجحة في حياتك.

خطوات التخطيط الشخصي :

1-قبل أن تبدأ في التخطيط الشخصى يجب عليك أن تفرق بين الأهداف والرغبات الإنسانية، فإن معظم هذه الرغبات من الممكن إشباعها، ومعظمها تنسى مع مرور الوقت، أما الهدف فلابد أن يكون واضح ويجب أن يتميز بدقة ونمهد الطريق للعمل على تحقيقه.

2- عليك بتحديد المجال التي تريد التخطيط له فيجب دراسة كل الأوضاع في هذا المجال، ومن ثم يتم تحدد الهدف الذي ترغب في الوصول إليه بشرط أن تكون تلك الأهداف لها معنى وقيمة عالية.

3- لابد أن تكون أهدافك أهدافاً واقعية، فلا تقفز قفزات كبيرة وأنت تخطط لها، بل من الضروري مراعاة الوقت والمدة والمجهود المتوفر للوصول لها، مع التركيز على عدد معين من الأهداف في المرة الواحدة، وعندما تنجح وتصل لها تنتقل للأهداف الأخرى التى قد تم التخطيط لها مسبقاً من خلال إجراء التخطيط الشخصى.

4- عليك أيضاً كتابة الأهداف مرتبه ترتيباً صحيحاً، وهي خطوة مهمة للغاية، فلابد من كتابتها في ورقة ونضعها أمامنا طوال الوقت فإن هذا يساعد في تحقيقها بسهولة.

5- يجب مراجعة الأهداف من وقت لأخر والوقوف على درجة إنجازها ونجاحها فهذا يمنح فكرة عن مدى كفاءة الشخص في الإنجاز، وما هي نقاط ضعفه وقوته أيضاً، وما هي الخطوات المناسبة لإستكمال الطريق.

ما طريقة التخطيط الشخصى ؟ كيف تخطط لحياتك

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د