ما أنواع البطاريات المختلفة

ماجدة فراج 4 أغسطس، 2019

ما أنواع البطاريات سؤال يشغل البعض مننا للبحث عن معنى كلمة بطارية وما هي ماهيتها؟، ويشغل صنف لآخر للبحث عن أفضلها وكيفية عملها، والبعض الآخر يشغله فكرة صناعتها واكتشافها.

البطاريات هي وسيلة للتشغيل وطريقة من طرق مد الطاقة لآلة ما أو لجهاز أو لسيارة لتحفيزها على العمل ، هي إحدى الاختراعات النافعة التي تفتق عنها الذهن البشري لكي يذلل عقبات وييسر استخدام. هي جسم معدني ذو قطبين (موجب وسالب) مشحون بالطاقة والنبضات الكهربائية لبث روح الحياة في جسد جهاز معطل عن العمل أو يعزوه التشغيل.

تختلف أنواع البطاريات من حيث التركيب و السعر والنوع والقوة والجهد والمقاومة الداخلية وقابلية الشحن، هذا  هو موضوع اليوم في موسوعة.

تعريف البطارية

  • هي عبارة عن عدد من الأوعية التي يتم توليد الطاقة الكهربية منها من خلال بعض التفاعلات الكيميائية.
  • فهي مظهر من مظاهر  جليا لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.
  • وتعتبر البطاريات من المصادر المفضلة للطاقة الكهربائية الآمنة  بالنسبة للأطفال خاصة في ألعابهم لما تتميز به من أمان دون أي وجه للمخاطرة..
  • كما تعتبر من المصادر المفضلة في الحصول على الطاقة الكهربية نظرا لسهولة الاستخدام بدون الحاجة لأسلاك وتوصيلات.

تركيب البطارية

تتركب البطارية من جزء معدني وهو الغلاف وبالداخل توجد الأقطاب ولكل بطارية قطبين (سالب وموجب) وفي البطاريات العادية توجد الأقطاب في الأطراف كل قطب في طرف أما في بطاريات السيارات فتوجد الأقطاب متجاورة، ويوجد داخل البطارية الفواصل التي تعمل على عدم تلامس الأقطاب كما يوجد السائل ويسمى (الكهلر) وهو عبارة عن الوسط الذي تمر من خلاله الشحنات الناتجة ،ثم يوجد المجمع وهو المكان الذي تتجمع فيه الشحنات التي تكونت لتتصل بالجهاز

أنواع البطاريات

تختلف أنواع البطاريات حسب تركيبها وشكلها وحجمها ، ولكن يعد العامل الأساسي في التصنيف كونها قابلة للشحن أو لا.

البطاريات الأولية: وهي البطاريات الغير قابلة للشحن مرة أخرى.

ومن أبرز مميزاتها أنها ذات طاقة عالية وآمنة مثل بطاريات ساعة اليد والألعاب ، ومن سلبياتها أنها ذات تيار حمل منخفض. ومن أشهر أنواع البطاريات الأولية (البطاريات القلوية) فهي الأوسع انتشارا علي مدار اليوم من خلال مناحي حياتنا ، في الساعات والألعاب والأجهزة البسيطة ولكن يعاب عليها أنها لا تصلح إلا للأجهزة التي تحتاج طاقة محدودة.

البطاريات الثانوية: وهي البطاريات التي يمكن شحنها مرة أخرى ،ومن الطبيعي أن تكون تكلفتها أعلى بكثير من البطاريات الأولية ولكن ذلك يعود إلى إمكانية استخدامها على المدى الطويل.

أنواع البطارية الثانوية

بطارية الرصاص: وتعتبر بطارية الرصاص من اقدم أنواع البطاريات القابلة للشحن وتتكون من أفطاب مصنوعة من أكاسيد الرصاص وألواح الرصاص  وتتميز بقدرتها على شحنة هائلة من الكهرباء مقارنة بتكلفتها الرخيصة.

ومن أمثلتها بطاريات السيارات.

بطاريات أيون الليثيوم:ويتكون قطبها الموجب من الليثيوم وقطبها السالب من الجرافيت ، ويتم فيها انتقال أيونات الليثيوم من القطب السالب إلي القطب الموجب عند التفريغ، ومرة أخرى تنطلق أيونات الليثيوم من القطب الموجب للقطب السالب عند الشحن مرة أخرى.

وتتميز بطاقتها العالية وتستخدم البطاريات المصنوعة من اكسيد الليثيوم والكوبالت في الأجهزة الإلكتورنية المحمولة أما المصنوعة من فوسفات الحديد والليثيوم فتستخدم في الأجهزة الطبية والأجهزة الإلكترونية تفادياً لأفل نسبة من المخاطرة.

بطاريات النيكل(الكادميوم):وهي من البطاريات القابلة للشحن وتوجد بأحجام مختلفة الكبير منهالا يستخدم للألعاب والأجهزة المحمولة أما البطاريات ذات الحجم الكبير فتستخدم في مساعدة بدء تشغيل السيارات والطائرات.

بطارية نيكل هيدريد : وتتميز عن سابقتها أنها ذات سعة كهربية  فتستخدم في الأجهزة العالية الاستهلاك  كما أنها بعيدة عن التعرض لسوء الذاكرة الذي تتعرض له بطارية النيكل كادميوم.

البطارية اختراع على الرغم من انه قد يبدو بسيطا بالنسبة لاختراعات أخرى معقدة إلا أنها له  أهمية كبيرة في حياتنا فليس من اختراع بشري إلا وكان له عظيم التأثير وكل التيسير على مدار حياة الإنسان.

ما أنواع البطاريات المختلفة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د