لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم

ياسمين صلاح 19 ديسمبر، 2019

نقدم إليك عزيزي القارئ الإجابة على تساؤل كثيراً ما يتردد وهو لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم وهو أحد البحيرات المغلقة الضخمة على سطح الأرض حيث يبلغ من العرض ثلاثمائة كيلو متر ويحيطه مجموعة من الدول وهي روسيا في اتجاه الشمال وفي الغرب الشمالي أذربيجان بينما الاتجاه الغربي فيحده إيران والجنوب كازاخستان وتركمانستان.

وعلى الرغم من مساحته الشاسعة إلى أنه يتعرض للتقلص ويعاني من قلة المساحة نتيجة التبخر المستمر ولما يحدث لما يصب به من أنهار من انخفاض في منسوب مياهها وخاصة نهر الفلوجا، يوجد فيه الكثير من الجزر من بينها ما هي مأهولة بالسكان وأخرى غير مأهولة وسوف نتحدث تفصيلاً في المقال التالي عبر موسوعة عن سبب تسميته وأبرز المعلومات عنه.

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم

  • هو واحداً من المسطحات المائية الواقعة غرب قارة آسيا، وقد تمت تسميته بذلك لوقوعه على الجانب المطل لمدينة قزوين الإيرانية، ليس ذلك فقط هو السبب وراء تسميته ولكن هناك سبب آخر رئيسي وهو أن هناك قبيلة تدعى قزوين كانت تسكن على جانبيه وقد اشتهر من بينهم (عروة القزويني).
  • سمي كذلك لدى العرب ببحر الخزر وذلك يرجع إلى سكن مملكة الخزر اليهودية على شواطئه وضفافه ولكن الاسم الأشهر له والأكثر تداول والمستخدم على الخريطة هو بحر قزوين.

بحر قزوين مالح ام عذب

  • ترتفع نسبة ملوحة مياه بحر قزوين عن الثلث مقارنة بمياه البحار والمحيطات المفتوحة فهو بحر مغلق لا تحدث فيه ظاهرة المد والجزر مطلقاً وهو ما توصل إليه (ابن حوقل) وهو رحالة جغرافي مسلم منذ أكثر من ألف عام في كتابه (صورة الأرض) وبذلك فهو بحر مالح وليس عذب.

معلومات عن بحر قزوين

نعرض في النقاط التالية بعض المعلومات الشيقة المتعلقة ببحر قزوين والتي تمكنا من التعرف عليه أكثر:

  • ورد في الدراسات والأبحاث الجغرافية أنه يمثل أكبر منطقة تجمع مياه على سطح الأرض تبلغ مساحتها حوالي (371 ألف متر مربع).
  • يمثل ما يعادل ( 40-44%) من المساحة الإجمالية لكافة البحيرات حول العالم.
  • الغالب في البحيرات انتمائها لدولة واحدة ليس أكثر بينما بحر قزوين ينتمي لخمس دول وهي (روسيا، إيران، كازاخستان، أذربيجان، تركمانستان).
  • يعد مصدراً هاماً للمعادن والموارد الطبيعية، كما يصب به حوالي مائة وثلاثون نهراً.
  • معظم الجزر الموجودة  به غير مأهولة بالسكان ولذلك أصبحت تستغل كمحميات طبيعية ومناطق لعيش الطيور المهاجرة.

بحر قزوين الأسماك

  • يتميز بعمق مياهه التي تصل إلى ما يزيد عن عشرة أمتار في السواحل الشمالية لروسيا، ويتدرج في ازدياد حتى يصل من مائة وثمانون متر إلى سبعمائة ثمانية وثمانون في أجزائه الوسطى حتى يصل عمقه الأقصى الذي تم تسجيله ألف ثلاثة وعشرون متراً في الجنوب.
  • تلك المياه المالحة العميقة تعد موطن مناسب لعيش وتكاثر أمثر من ثمانية وسبعون نوع من الأسماك، مصدرها الذي يستمدها منه هي الأنهار والبحار التي تصب به وخاصة نوع سمك يعرف بالحفش تستخدم بيوضها في صناعة الكافيار أغنى وأكثر أنواع الطعام قيمة غذائية حول العالم.

اتفاقية بحر قزوين

  • يقع فيه ثروات هائلة من النفط والغاز الطبيعي، حيث يوجد به ثاني أكبر حقل بترول في العالم المعروف “بتنجيز” المطل على المستنقعات الشمالية للشاطئ والشمالية الشرقية لبحر كازاخستان.
  • إلى جانب وجود العديد من حقول الغاز الطبيعي على الساحل الشرقي لتركمانستان، ونظراً لذلك الثراء في المواد الطبيعية صارت النزاعات والصراعات بين البلاد الخمس المطلة عليه لمدة تجاوزت العشرون عاماً لتنتهي بعقد معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين وذلك عام 2018م.
  • تجلت المنازعات تلك منذ انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كانت تتبعه جميع الدول الخمس ماعدا إيران ومن خلال المعاهدة أصبح هناك تقسيم قانوني لثرواته على الدول الخمس.

والجدير بالذكر أن القناة الأوروآسيوية تربط بين البحر الأسود وبحر قزوين بواسطة بعض القنوات الصناعية وبذلك أصبح أحد المحاور الرئيسية لتصدير الطاقة في آسيا وقد أشارت التوقعات إلى إمكانية حدوث ثورة فيما يتعلق بطرق نقل البضائع عبر الأقاليم والقارات من خلاله.

المراجع

1

2

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د