كيفية التعريف بالنفس ؟

أمل سالم 30 أبريل، 2018

طريقة التعريف بالنفس في المقابلة الشخصية ، في كثير من المواقف التي تجمعنا بأفراد نتقابل معهم لأول مرة فإننا نجد عبارة ( عرفنا بنفسك)، وعندها تقوم من جانبك بذكر إسمك وظيفتك أو مركزك الإجتماعي، وفي الواقع أن طبيعة الموقف الذي يتطلب منك تعريف بالنفس هو الذي يفرض عليك طبيعة المعلومات التي تذكرها عن نفسك في ذلك الموقف.

طريقة التعريف بالنفس :

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن التعريف بالنفس لا يشمل مجرد الكلام فقط، بل إن الأمر يدخل فيه الكثير من الأمور ولعل أهمها لغة الجسد، فهو عالم كبير يحتاج للدراسة بالفعل إذا كنت ترغب في أن تقوم بتعريف لنفسك على نحو صحيح، موقع الموسوعة وجد من المناسب أن يجعل موضوع التعريف بالنفس محوراً لهذا المقال وهذا إنطلاقاً من كونه موضوع يشغل بال وإهتمام الكثيرين من الشباب علي وجه التحديد الذين يرغبون في التقديم لوظائف جديدة.

التعريف بالنفس في مقابلة شخصية :

هناك مجموعة من المعاير والخطوات التي يجب أن تتبعها عزيزي القارئ في حالة إن كنت ترغب في التعريف بنفسك لصاحب عمل تتقدم إليه في خلال مقابلة شخصية، هيا بنا نتابعها سوياً :

  1. في البداية يجب أن تحدد من جانبك نوعية المعلومات التي يجب عليك أن تدلي بها لصاحب الشركة أو صاحب العمل الذي تتقدم إليه، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يترتب علي العديد من الأمور أهمها علي الإطلاق نوعية مجال عمل الشركة، حيث أنك وفقاَ لذلك سوف تحدد نوعية المؤهلات الدراسية التي تمتلكها مثلاً.
  2. إحرص في تعريفك بنفسك لصاحب العمل أن تركز علي الأمور التي تجذب إنتباهه إليك بحيث يشعر أنك بالفعل الموظف الذي يبحث عنه ومن هذا المنطلق يتمسك بك، مع الأخذ في الإعتبار ألا تستطرد في الكلام الغير مهم فحاول أن تركز إهتمامك في حصر كل ما ترغب في التعريف به في أقل وقت ممكن، ولا تطرق إلي أمور لا تهم صاحب العمل مثل حالتك الإجتماعية أو متزوج أو عازب فهي أمور لا تشغل أصحاب العمل علي الإطلاق.
  3. تحدث عن نفسك وعن طموحاتك المستقبلية بحماس وعينك تنظر إلي عين صاحب العمل حيث أن لغة الجسد هنا تساهم بشكل فعال في نقل الرسائل الضمنية التي ترغب في إرسالها.
  4. إظهر نقاط القوة الخاصة بك ونقاط الضعف أيضاً ولكن حاول أن تتمتع بذكاء التعريف بالنفس ! وكيف يتم ذلك ؟ من خلال أن تظهر نقاط ضعف كما لو كانت نقاط قوة !!! سوف نطرح عليك مثال كي نوضح لك الصورة، حيث يمكن لصاحب العمل أن يسألك عن نقاط ضعفك؟ وهنا بالطبع يجب أن ترد بهذا الشكل ( في الحقيقة أني دقيق للغاية في أموري وأراجع علي أي فكرة بين يدي أكثر من مرة وللأسف بعض الأفراد يسبب لهم هذا الأمر ضيق ويعتبروه نقطة ضعف لدي !).
  5. وفي الواقع في المثال السابق قد أوضحت نقطة ضعف ولكن من مصدر قوة حيث أوحيت لصاحب العمل بشكل غير مباشر أن لديك نقطة ضعف ولكن في الحقيقة هي نقطة قوة يرغب فيها أي صاحب عمل فمن صاحب العمل الذي لا يرغب في أن يكون لديه موظف يراجع علي كل أموره ويتمتع بدقة متناهية.
  6. إهتم بخلق أرض مشتركة بينك وبين صاحب العمل في ما يخص طريقة التفكير فهذا الأمر يكون حتماً في صالحك بشكل كبير.
  7. حاول أن تخصص جزء من تعريفك بنفسك في أن تظهر طموحاتك المستقبلية التي تسعى إلي تحقيقها سواء بشكل عام أو في حدود نطاق الشركة التي من المفترض أن تتولى مهمة وظيفة بها.
  8. من الأمور  الهامة للغاية في المقابلة الشخصية هي الإبتسامة حيث يجب ألا تختفي الإبتسامة من على وجهك بأي حال من الأحوال حتى وإن تعرضت إلي سؤال مستفز من قبل صاحب العمل.
  9. وضح من جانبك أسماء المؤسسات الكبيرة التي تنتمي إليها خاصة إن كانت مؤسسات تطوعية وخيرية، حيث أن هذه النوعية من المؤسسات وإنتمائك إليها سوف يمنح صاحب العمل فكرة جيدة عنك، وهي أنك من الأفراد الذين لديهم القدرة علي العمل التطوعي لأنه يشبع أمر ما في داخلك ومن هنا نجد تمسك صاحب العمل بك يكون علي نحو أكثر.

تحدث عن نفسك بإختصار

  • إحرص في تعريفك لنفسك أن تركز من جانبك علي كل مهاراته ومؤهلاتك ودرجاتك العلمية، وإجعل من هواياتك نصيب من هذا التعريف حيث تعطي فرصة لمن تقدم له نفسك أن يشكل من جانبه صورة كاملة عنك تمنحه أن يشكل إنطباع عن تلك الشخصية التي يقابلها لأول مرة.
  • راعي من جانبك أن يكون كلامك في صميم التعريف فلا تطرق من جانبك لأمور وأغراض لا تشغل أو تهم الطرف الأخر، ويجدر بنا هنا أن ننوه علي ضرورة إختصار الوقت وإستغلال المدة الزمنية المحددة لك أفضل إستغلال.
  • وفي النهاية يجب أن تعلم عزيزي القاريء أن التعريف بالنفس في المقام الول ما هو إلا موهبة وفن ودراسة.

كيفية التعريف بالنفس ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د